motor souq

هيونداي كونا 2018 تكشف عن نفسها رسمياً

13 حزيران/يونيو 2017
بواسطة :  

بعد سنوات من دخول منافسيها إلى في فئة الكروس أوفر المدمجة، هاهي هيونداي تدخل دائرة المنافسة أخيراً في هذه الفئة بسيارتها الجديدة كلياً "كونا"، التي تم الكشف عنها اليوم بشكل رسمي للمرة الأولى.

اعتمدت هيونداي على لغة تصميمية جديدة كلياً في كونا لتكون النتيجة مختلفة تماماً عما رأيناه في أي من طرازات الشركة، حيث نلاحظ الواجهة الأمامية التي تأتي بمصابيح رفيعة عريضة مرتفعة نسبياً ومنفصلة تماماً عن الشبك الأمامي الضخم المحاط بمصابيح ضبابية كبيرة الحجم. الأمر ذاته في المؤخرة التي حصلت على مصابيح خلفية أفقية رفيعة متموضعة فوق مصابيح الغمازات، ومن الجانبين تأتي السيارة بأقواس عجلات مصنوعة من البلاستيك المطلي باللون الأسود. وبشكل عام يتميز الشكل الخارجي لكونا الذي يعطي أكبر قدر من الانسيابية في الأداء.

من الداخل، حصلت السيارة على مقصورة رحبة تتمتع بشاشة عرض مقاس 5 أو 7 أو 8 بوصات، مع نظام ترفيهي يدعم تطبيقات Apple CarPlay و Android Auto، ونظام عرض المعلومات على الزجاج الأمامي، ونظام شحن الجوال لاسلكياً، بالإضافة إلى العديد من أنظمة السلامة مثل نظام المكابح الآلي قبل التصادم ونظام المساعدة في الحفاظ على المسار ونظام كشف البقعة العمياء.

أما بالنسبة لمحركات كونا 2018 فهي كالتالي:

  • المحرك أساسي: بـ 4 أسطوانات سعة لترين يولد قوة 147 حصان وعزم دوران 196 رطلاً/قدماً، ويتصل بناقل حركة آلي من 6 سرعات، لتتسارع السيارة من 0 إلى 100 كلم/سا خلال 10 ثواني.
  • المحرك الاختياري: توربو بـ 4 أسطوانات سعة 1,6 لتر يولد قوة 175 حصان و 132 رطلاً/قدماً من عزم الدوران، ويتصل بناقل حركة مزدوج الكلتش من 7 سرعات، وسيعطي السيارة إمكانية التسارع من 0 إلى 100 كلم/سا خلال 7,7 ثواني.
  • كما سيتوفر في الأسواق الأوروبية محرك بـ 3 أسطوانات توربو يعمل على البنزين أو الديزل، بالإضافة إلى محرك هجين سيمنح السيارة مدى يصل إلى 390 كلم في الشحنة الواحدة.

وستعتمد السيارة على نظام الدفع الأمامي بصورة قياسية، مع توفر نظام الدفع الرباعي بصورة اختيارية، كما سيتمكن السائق من الاختيار بين 3 وضعيات للقيادة هي العادية Normal والرياضية Sport و الاقتصادية Eco، علماً بأن هذه الوضعيات ستتوفر بصورة قياسية.

وستتنافس كونا مع سيارات مثل نيسان جوك و تويوتا CH-R و هوندا HR-V و جيب رينيجيد، وسيتم بناء الكروس أوفر الجديدة على نفس قاعدة العجلات الخاصة بشقيقتها أكسنت، والتي سيتم استخدامها كذلك في سيارة كيا ستونيك الكروس أوفر المدمجة القادمة.

وستكون كونا هي رابع طراز كروس أوفر من إنتاج الشركة الكورية بعد توسان و سانتافي و سانتافي سبورت. ومن المتوقع أن تساهم هذه السيارة في تحسين مبيعات هيونداي، خصوصاً في السوق الأمريكي حيث تراجعت مبيعاتها بنسبة 7.5% خلال العام الجاري بسبب انخفاض شعبية طرازات السيدان والكوبيه.

وستنطلق هيونداي كونا 2018 في الأسواق الكورية خلال الشهر الجاري، على أن تصل إلى الأسواق العالمية في بداية العام القادم إن شاء الله، كما لم تعلن الشركة حتى الآن عن سعر السيارة.

 

SaudiAuto Honda SaudiAuto Honda SaudiAuto Honda
SaudiAuto Longines