motor souq

جسر جديد بين السعودية والبحرين

19 حزيران/يونيو 2017
بواسطة :  

تحت رعاية معالي وزير النقل الأستاذ سليمان بن عبدالله الحمدان ووزير المواصلات والاتصالات بمملكة البحرين المهندس كمال بن أحمد محمد ومعالي رئيس هيئة النقل العام بالمملكة العربية السعودية الدكتور رميح الرميح , وبحضور معالي نائب وزير النقل المهندس سعد الخلب ورئيس مجلس إدارة مؤسسة جسر الملك فهد أحمد الحقباني, ووكيل وزارة المواصلات والاتصالات لشؤون النقل البري بمملكة البحرين المهندسة مريم أحمد جمعان عقد أمس اللقاء التعريفي بمشروع جسر الملك حمد، وذلك في فندق الريتز كارلتون بالمنامة.

ويهدف اللقاء إلى تسليط الضوء على هذا المشروع الاستراتيجي من حيث المواصفات الهندسية والفنية وحجم الحركة المتوقعة وطرق التمويل المقترحة للجهات ذات العلاقة وطبيعة هذه المشاريع محلياً وعالميًا.

وقد استهل معالي وزير النقل اللقاء بكلمة ترحيبية بالحضور ومباركة القيادتين في البلدين الشقيقين لهذا المشروع، مؤكدًا العمق الاستراتيجي والسياسي والاقتصادي والثقافي بين البلدين.

وأشار معاليه إلى أن المملكة العربية السعودية تقوم على ترجمة رؤيتها إلى برامج تنفيذية متعددّة عبر تسهيل الإجراءات للقطاع الخاص للمساهمة في برامج الشركات الاستراتيجية لتعزيز النمو الاقتصادي للمنطقة.

عقب ذلك بدء بعرض فني للمشروع ، وكيفية عمل وأداء جسر الملك فهد في تلبية الطلب المتزايد من الحركة المرورية عليه وكيفية ازدياد هذا الطلب على مرور السنوات الماضية إلى مستويات قياسية.

كما تم استعراض التصميم المبدئي المقترح لمشروع جسر الملك حمد من حيث الموقع الجغرافي ومساره وطريقة البناء المقترحة للمشروع، بالإضافة لشرح الهيكلة التمويلية والاقتصادية والقانونية المقترحة وكيفية تمويله بالشراكة مع القطاع الخاص.
تلا ذلك جلسة نقاش، تم الإجابة خلالها على استفسارات الحضور.

وشدد وزير المواصلات والاتصالات بمملكة البحرين في كلمة له على عمق العلاقة بين البلدين الشقيقين ، مؤكدًا أهمية المشروع الذي يأتي تتويجًا لهذه العلاقة.

يذكر أن الملتقى حظي بحضور عالمي وإقليمي ومحلي من أصاحب وممثلي الشركات الإنشائية والمكاتب الاستشارية والمؤسسات التمويلية والمؤسسات القانونية والجهات المهتمة بالمشروع الذي يتكون مبدئيًا من أربعة مسارات للمركبات بطول 25 كيلومترا و75 كيلومترا من مسار مزدوج للسكك الحديدية يربط ميناء خليفة من البحرين بخط السكة الحديد القائم في المملكة العربية السعودية الذي سيكون جزء من مشروع سكة حديد دول مجلس التعاون الخليجي.

 

 

SaudiAuto Honda SaudiAuto Honda SaudiAuto Honda
SaudiAuto Longines