motor souq

خطورة الإطارات الرخيصة على الطرق الزلقة

18 أيار 2017
بواسطة :  

يتفق خبراء السلامة والصيانة في مجال السيارات على ضرورة اهتمام سائقي السيارات بجودة الإطارات والحرص على الاهتمام بها على الدوام لأنها السبب المباشر في كثير من الحوادث، ويعتقد كثير من قائدي السيارات أن الإطارات الجديدة تتشابه مع بعضها ولا تختلف إلا في الاسم فقط ، ولكن هذا غير صحيح فالإطارات الجديدة تتباين في جودتها وتختلف عند القيام بإجراءت الكبح المفاجىء والقوي على الطرقات الزلقة والمبللة، لذلك ينصح بشراء الإطارات ذات الجودة العالية وبالتأكيد السعر المرتفع من أجل سلامتك أنت وعائلتك .

أوضحت نتائج اختبار إطارات السيارات الألمانية ، أن الإطارات الرخيصة تنطوي على عيوب عند إجراء عمليات الكبح على الطرق الزلقة والمبللة، لذلك ينبغي الحرص عند القيام بشراء إطارات جديدة على اختيار الإطارات المناسبة والموصى بها من قبل الشركة المصنعة للسيارة وذلك حفاظا على سلامتك.

كما اتضح أن مسافات الكبح الطويلة على الطرق المبللة تمثل خطورة كبيرة، حيث تم إجراء الاختبار على 14 نوعا مختلفا من الإطارات تتراوح أسعارها بين 210 و423 يورو للمجموعة. وأوضحت النتيجة أن الإطارات الجيدة كانت هي الإطارات ذات التكلفة المرتفعة، واحتل المركز الأول إطارات كونيننتال ContiSport-Contact 5، وجاء في المركز الثاني إطارات جوديير Eagle F1 Asymmetric 3 بتكلفة تراوحت بين 390 و410 يورو. وحققت إطارات ContiSport-Contact 5l أقصر مسافة كبح على الطرق المبللة، وقد عملت الشركة المصنعة في السنوات الأخيرة على إدخال العديد من التحسينات والتعديلات عليه بشكل دائم.

وتوصي سعودي اوتو بتوخي الحذر لمن يرغب بالشراء عبر الإنترنت، حيث أن الوكلاء التجاريين على شبكة الإنترنت عادة ما يبيعون الإطارات المخزنة، والتي يبلغ عمرها في بعض الأحيان العامين والتي وإن كان تم تخزينها بشكل سليم إلا أنها لا تتمتع بهذه التحسينات. وعلى الراغبين في شراء الإطارات الجديدة التي تم إدخال هذه التحسينات عليها بالتوجه إلى المراكز المتخصصة والمعتمدة في بيع هذه الإطارات، والاستفسار هناك عن كود DOT الموجود على جانب الإطار والذي يحتوي على سنة الصنع والكثير من المعلومات المهمة والتي ينبغي التنبه لها قبل شراء الإطارات.

تجدر الإشارة إلى أنه يتعين على قائد المركبة استبدال الإطارات التالفة، وذلك إذا اقترب عمق مداس الإطارات من الحد الأدنى الموصى به والذي يبلغ 3 ملم، وتنص بعض التشريعات القانونية في بعض الدول على ضرورة ألا يقل الحد الأدنى لعمق مداس الإطارات عن 1٫6 ملم، ويمكن للسائق التعرف على مدى تآكل مداس الإطارات بسهولة عن طريق استعمال قطعة من العملات المعدنية، فإذا اختفت حافة العملة تماما في أخاديد إطار السيارة، فإن هذا يعني أنه لم يتم الوصول إلى حد التآكل الموصى به من قبل الشركة المنتجة، كما يمكن معرفة عمر الإطارات من خلال رقم المدون على جانب الإطار، وعادة ما يشتمل هذا الرقم على أسبوع وسنة الإنتاج