motor souq

بالفيديو: أودي A8 الجديدة - 5 تقنيات تتفوق بها على مرسيدس اس كلاس

01 تشرين2/نوفمبر 2017
بواسطة :  

تعرفنا معكم مؤخراً على سيارة أودي A8 موديل 2018 الجديدة كلياً، والتي تطورت بشكل مذهل على صعيد التقنيات لتصبح مؤهلة بقوة للتفوق على مرسيدس S-Class و BMW الفئة السابعة. لكن أكثر ما أبهرنا في الجيل الجديد من السيدان الفاخرة هو تقنياتها التي لا تعد ولا تحصى..

وفي الفيديو المرفق سنستعرض لكم أبرز التقنيات المتطورة في أودي A8 الجديدة:

 

نظام الركن الآلي عن بعد

أصبحت أودي A8 قادرة على ركن نفسها بنفسها بفضل نظامي Audi AI parking pilot و Audi AI remote garage pilot، اللذان يتعاونان لتحريك السيارة إلى بقعة الركن أو الكراج بسرعة 6 كلم/سا.

وما على السائق سوى ضغط زر Parking فقط، ليتولي النظامان التحكم بدواسة البنزين والمكابح و ناقل التيبترونيك. وسيكون بإبمكان السائق إما الجلوس في السيارة أثناء عملية الركن، أو الخروج من السيارة ومراقبة العملية عن بعد عبر الهاتف الذكي.

وبعد إتمام عملية الركن، سيقوم ناقل الحركة بالتنقيل آلياً إلى وضعية P، قبل أن يتم إطفاء محرك السيارة.

وعندما يحين موعد المغادرة، سيتمكن السائق من تشغيل السيارة عن بعد باستخدام الهاتف الذكي وإخراجها من الكراج أو بقعة الركن.

 

نظام القيادة الذاتية في الازدحام المروري

تقدم A8 الجديدة أول نظام في العالم يؤدي مهام القيادة الآلية في الازدحام المروري، حيث يعمل هذا النظام على الطرق السريعة بسرعات تصل إلى 60 كلم/سا، وأثناء عمله لن يعود السائق بحاجة إلى الانتباه المستمر على السيارة والطريق.

لكن هناك بعض الشروط الواجب توفرها ليعمل النظام بفعالية:

  • ان تكون السيارة على طريق سريع أو طريق مزدوج مع حاجز بين الممرات.
  • أن تكون حركة المرور بطيئة في جميع الممرات المجاورة
  • يجب ألا تتجاوز سرعة السيارة الخاصة 60 كلم/سا
  • عدم وجود إشارة مرور أو خطوط مشاة.

وإذا تم استيفاء هذه الشروط، يحصل السائق على إشاره بصرية بأن النظام متاح. يقوم السائق بتنشيط النظام عن طريق الضغط على زر AI الموجود على وحدة التحكم المركزية، وسيتسلم النظام جميع مهام القيادة من التوقف والتساريع، والتوجيه والكبح.

 

نظام إعطاء الأوامر بخط اليد

تعتبر شاشة العرض السفلية مقاس 8.6 بوصات مسؤولة بشكل عام عن مهام التحكم بنظام التكييف، لكن يمكن تحويل هذه الشاشة إلى لوحة مفاتيح أو ورقة افتراضية لكتابة سواءً كلمات أو حروف أو أرقام بخط اليد، حيث تم تطوير هذا النظام في أودي ليستوعب كلمات كاملة عند ادخال عنوان على سبيل المثال، بينما تتطلب الأنظمة الأخرى كتابة كل حرف على حدة.

 

نظام التحذير من فتح الابواب

لا أحد يريد فتح باب سيارته في طريق سيارة أخرى، وبالتالي فإن A8 لديها نظام يمنعك من فتح الباب في تلك الحالات. فإذا كشفت حساسات البقعة العمياء عن جسم يقترب من الخلف، تضيء إشارة تحذيرية في المرايا وتتحول الإضاءة الداخلية إلى اللون الأحمر. وعلاوة على ذلك، عند سحب مقبض الباب الكهربائي للخروج، فإن النظام ينتظر 0.8 ثانية قبل السماح للراكب بفتح الباب. وهو يعمل على جميع الأبواب الأربعة، ونشط لمدة تصل إلى دقيقتين بعد إيقاف تشغيل المحرك، ودقيقتين بعد إغلاق السيارة.

 

نظام الحمايه من التصادم الجانبي

يعمل هذا النظام من أودي قبل وقوع الاصطدام من الجهة الجانبية، حيث يتم أخذ البيانات من أجهزة الاستشعار في الجانبين عند رصد تصادم وشيك من الجهة الجانبية على سرعات تصل إلى 60 كلم/سا.

وقبل الاصطدام، يقوم هذا النظام باتخاذ إجراءات وقائية لحماية الركاب، وهي تشمل تفعيل أضواء الخطر، وشد أحزمة الأمان، وتحسين وضعية الجلوس، و إغلاق فتحه السقف والنوافذ.

وفي حال حصول تصادم جانبي وشيك على سرعة تزيد عن 25 كلم/سا، يقوم نظام التعليق برفع الجانب المعرض للخطر بمقدار يصل إلى 8 سم في غضون نصف ثانية. وبالتالي فإن السيارة الأخرى ستصطدم بأودي A8 في منطقة أكثر مقاومة. نظراً لأن القسم السفلي من جانبي السيارة مُدعم بألواح أكثر مقاومة للاصطدام، حيث سيساهم بتخفيض نسبة الضرر في المقصورة بنسبة تصل إلى 50%.