Volvo XC60

motor souq

تجربة قيادة أودي SQ5 موديل 2018 مع جميل أزهر

02 تشرين1/أكتوير 2017
بواسطة :  

واحدة من أهم السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات وأكثرها تطورا وقدرة على الأداء المثير والسلس خاصة أنها الطراز الأكثر رياضية في سلسلة سيارات‪ Q5 ‬. تتألق سيارة‪ أودي SQ5 3.0 TFSI ‬الجديدة بمحرك‪ TFSI ‬سعة 3.0 ليتر (بمعدل استهلاك وقود يبلغ 8.5-8.3 لتر/100 كم وإجمالي انبعاثات ثاني أكسيد الكربون عند 195 – 189 جرام/كم) ويسهم نظام‪ quattro ‬للدفع الرباعي الدائم في تعزيز تجربة القيادة الرياضية ، كما تمتزج فيها لمسات الأداء القوي بالكفاءة العالية.

تحمل أودي الجديده التفاصيل والخواص الديناميكية المتميزة لسيارة‪ i SQ5 3.0 TFSI ‬الجديدة حيث تتكامل مصدات الصدمات الرياضية الجريئة في الجزء الأمامي العلوي وفي الخلف بمداخل هواء خاصة بالطراز‪ S ‬ذات خطوط أكثر قوة، وناشر مع شبك مقدمة بتصميم يشبه خلية النحل. ويعتبر شبك المبرّد من المزايا الأخرى الخاصة بالنموذج‪ S‬، مع شرائح ألمنيوم مضاعفة وإضافات متباينة بألوان الشفق الرمادي الناشف. ويستخدم شعار‪ S ‬البصري بلون أحمر في عدد كبير من المواقع لتعزيز اللمسات الإضافية الخاصة‪.‬.

وتعتبر تقنية‪ LED ‬ميزة قياسية لكافة وظائف الإنارة. وتكفل مؤشرات الانعطاف الديناميكية عامل تفرّد واضح. على جوانب المركبة، يبرز بريق الألمنيوم في المرايا الخارجية والشرائط الإضافية على الأبواب بلون الهيكل، لتؤكد على الطابع الرياضي للسيارة. ويحتوي المصد الخلفي للصدمات قوس ناشر مصنوع من الألمنيوم. خيار حصري بسيارة‪ Audi SQ5 3.0 TFSI ‬الجديدة بلون أسود كما هي الحال مع اللون الخارجي‪.‬ يبلغ طول سيارة‪ Audi SQ5 3.0 TFSI ‬الجديدة 4671 ملم، وعرضها 1893 ملم وارتفاعها 1635 ملم. ويبلغ قياس قاعدة العجلات 2824 ملم. فيما يصل الوزن الفارغ لسيارة‪ SQ5 (‬بدون سائق) إلى 1870 كيلوجرام. ويتألق هيكل السيارة بمزيج ذكي من الألمنيوم والفولاذ الذي يتمتع بقوة شد مرتفعة‪.

مقصورة المستقبل

قمة التكنولوجيا منحتها أودي لسيارتها الجديده التي ترحب مقصورتها الداخلية ذات الألوان الداكنة بالسائق والركاب مع عتبات أبواب مضاءة تحمل حصرياً شعارات‪ S ‬البصرية.

تشكل درزات الخياطة المتباينة على عجلة القيادة المكسوة بالجلد والمقاعد الرياضية أجواء ديناميكية وأنيقة. ويمكن ترقية مقاعد‪ S ‬الرياضية من جلود ألكانتارا الفاخرة إلى جلود نابا مع أنماط ماسية ووظيفة التدليك الهوائية. وتعتبر اللمسات التزيينية المصنوعة من الألمنيوم المصقول ميزة قياسية، مع مجموعة متنوعة من التطعيمات الخشبية وتطعيمات الكربون الحصرية المتاحة كخيار و شاشة قياس 12.3 بوصة.

وتتيح مفاتيح نقل الحركة المصنوعة من الألمنيوم للسائق سرعة التنقل بين تروس نظام‪ tiptronic. ‬وتكتسي الدواسات ومسند القدمين بقشور من الفولاذ. وينقسم المقعد الخلفي لسيارة‪ Audi SQ5 3.0 TFSI ‬إلى ثلاثة أقسام. ويعتبر طول وتعديل زاوية ظهر المقعد ميزة اختيارية.

وتمتلك مقصورة الأمتعة قدرة استيعاب أساسية بسعة 550 لتر، ويمكن زيادتها إلى 1,550 لتراً بعد طي مساند ظهر المقاعد الخلفية، وتربط علبة أودي المخصصة للهاتف، وهي ميزة اختيارية أخرى، الهاتف الذكي بهوائي داخلي عبر تقنية الاقتران في المجال القريب وتقوم في الوقت نفسه بشحن الهاتف اعتماداً على معيار‪ Qi. ‬ويمكن لعشاق تقنية ’هاي فاي‘ الاستمتاع بنظام بانج آند أولفسن الصوتي مع تقنية الصوت ثلاثية الأبعاد. وتتمتع السيارة بميزة استخدام تقنية ’كار بلاي‘ التي تستخدمها ’آبل‘، و’أندرويد أوتو‘ عبر واجهة أودي للهواتف الذكية‪.

الزخم التقني

منحت أودي سيارتها ‪Audi SQ5 3.0 TFSI ‬الجديدة تجهيزات نادره تتضمن عجلات قياس 20 بوصة مطلية بالألمنيوم وبتصميم نجمة توأمية خماسية الرؤوس، مصابيح أمامية بتقنية‪ LED ‬وتحكم بالمخمّد خاص بالنموذج‪ S. ‬كما تتضمن نظام‪ quattro ‬للدفع الرباعي الدائم، ونظام نقل الحركة‪ tiptronic ‬بثماني سرعات، ومقاعد رياضية مكسوة بجلود ألكانتارا الفاخرة وعجلة قيادة ثلاثية المحاور ومتعددة الوظائف مكسوة بالجلد. وتنتقي‪ Audi SQ5 3.0 TFSI ‬أنظمة مساعدة السائق من المجموعة الواسعة ذات التقنية العالية لطرازات‪ Audi Q5 ‬ويقدم نظام الكفاءة التنبؤية المساعد معلومات قيادة محددة لمساعدة السائق على توفير الوقود.

وتم تزويد السيارة بخواص جديدة لتحسين السلامة في حركة المرور اليومية، من بينها – على سبيل المثال لا الحصر – نظام المساعدة الخلفي للتنبيه باقتراب السيارات، ونظام تنبيه الخروج من الموقف، ونظام المساعدة على تجنب الاصطدام ونظام المساعدة في الانعطاف، وغيرها. وينطبق الشيء نفسه على أنظمة الاستشعار المسبق: ويعتبر نظام أودي للاستشعار المسبق في المدينة ميزة قياسية. ويقوم النظام بتنبيه السائق عند وجود مشاة أو مركبات، ويطبق عملية كبح طارئة ضمن حدود النظام. وتتكامل المزايا مع نظام المساعدة على ركن السيارة، ونظام التعرّف على الإشارات المرورية عبر الكاميرا، ونظام القيادة على المنحدرات‪.‬‬

‫القوة الضاربة‬

تقدم سيارة‪ Audi SQ5 3.0 TFSI ‬أداءً رفيع المستوى بفضل إزاحة محركها التي تقدر بـ 2,995 سم مكعب بقوة 354 حصان. ويحقق محرك الألمنيوم المزود بشاحن توربيني قوة ثابتة لعزم الدوران تبلغ 500 نيوتن متر عند دورانه بين 1370 إلى 4500 دورة في الدقيقة. وتنطلق السيارة من الثبات لتصل إلى سرعة 100 كم/ساعة في غضون 5.4 ثانية، ويتم تحديد سرعتها القصوى إلكترونياً عند 250 كم/ساعة. وفي دورة القيادة الأوروبية الجديدة، تستهلك سيارة‪ Audi SQ5 3.0 TFSI ‬الجديدة 8.3 ليتر فقط من الوقود لكل 100 كيلومتر وتنبعث عنها كمية من غاز ثاني أكسيد الكربون تعادل 189 جرام لكل كيلومتر‪.‬ وبكل سلاسة، يقوم نظام نقل الحركة‪ tiptronic ‬ذي السرعات الثمانية بنقل القوة إلى سيارة‪ Audi SQ5 3.0 TFSI ‬الجديدة، وتمتاز التروس المنخفضة بنسب رياضية قصيرة، فيما تتسم التروس العليا بطولها المناسب للتقليل من سرعة المحرك واستهلاك الوقود، وشريطة أن يتم تنشيط الوظيفة في نظام أودي لاختيار أسلوب القيادة ينتقل نظام نقل الحركة تلقائياً إلى وضع الدوران الحر بمجرد أن يقوم السائق برفع قدمه عن دواسة الوقود في السرعات بين 55 و160 كيلومتر/ساعة مما يعزز كفاءة استهلاك الوقود‪.‬

كفاءة الاحتراق

طورت أودي عملية احتراق جديدة عززت من كفاءة المحرك‪ TFSI 3.0 ‬وتستند على ما يسمى عملية الدورة‪ B ‬إضافة إلى حواقن عالية الضغط في موقع مركزي ضمن غرف الاحتراق. ومع مرحلة الضغط المختصرة صناعياً، تتيح هذه العملية للمحرك القدرة على العمل بمعدل ضغط أساسي أعلى بكثير. وإلى جانب شوط القوة، الذي يعد بطبيعته أطول بالمقارنة مع شوط الضغط، تحظى عملية الاحتراق بقدر أكبر من الفاعلية فضلاً عن زيادة كفاءة المحرك‪. ‬

وتحت الحمل الجزئي، يتيح نظام صمامات‪ valvelift ‬من أودي فترة قصيرة جداً لفتحة السحب مع زاوية 130 درجة لعمود الحدبات بالإضافة إلى إغلاق مبكر لصمام السحب. ويسهم ذلك في تقصير مرحلة السحب. وفي الأحمال العالية، ينتقل النظام إلى فترة أطول لفتح عمود الحدبات وشوط أكبر للصمام. ومن ثم يعمل المحرك بمعدل ضغط طبيعي، ويمنح أقصى قدر ممكن من الإنتاجية‪. ‬

حرارة التشغيل ‪ ‬

ضمن عملية الاحتراق والادارة الميكانيكية للسيارة تمتلك علبة ذراع التدوير ورأس الأسطوانات دارات تبريد منفصلة. وبعد تشغيل السيارة في الوضع البارد، تتحكم مضخة المياه القابلة للتحويل في تدفق سائل التبريد ضمن المحرك بحيث يصل الزيت سريعاً إلى درجة حرارة التشغيل. وتم دمج الأنبوب المتشعب للعادم في رأس الأسطوانة، وينغمر في سائل التبريد، وهذا يساعد في تسخين المحرك بسرعة. وعندما يكون المحرك دافئاً، يخفض النظام من درجة حرارة العادم. وتكون النتيجة استهلاكا أقل للوقود، خاصة خلال القيادة الرياضية‪.‬

يقدم نظام الكفاءة التنبؤية المساعد معلومات قيادة محددة لمساعدة السائق على توفير الوقود. ويتيح للنظام المتكيف لتثبيت السرعة، بما في ذلك نظام المساعدة في تخطي الازدحام المروري، إمكانية التعامل مع عدد من أعمال التوجيه خلال الاختناقات المرورية.

تجربة رائدة‪‬

من المؤكد أن تجربة قيادة سيارة اودي أكثر من ممتعه ومقنعه لأكثر السائقين طموحا . ويسهم نظام‪ quattro ‬للدفع الرباعي الدائم في تعزيز تجربة القيادة الرياضية، وخلال القيادة العادية، يوزع النظام قوة المحرك مع تفضيل طفيف للمحور الخلفي. وعند الضرورة، يتم إرسال حصة هائلة من الطاقة إلى المحور ذي قوة الجرّ الأفضل. وينشط التحكم بعزم دوران العجلة على كافة أنواع الأسطح. ولاجتياز المنعطفات بكل ديناميكية وسلاسة تقوم إحدى البرمجيات المبتكرة بتطبيق مستوى كبح منخفض على العجلات الداخلية لتلتف السيارة في المنعطف ببراعة.

 



أودي SQ5
  • المحرك 3.0 لترات توربو
  • عدد الاسطوانات  V6
  • القوة 354 حصانا
  • عزم الدوران 500 نيوتن-متر
  • ناقل الحركة آلي 8 سرعات
  • اﻷبعاد 467x189x166  سم
  • الوزن 1,995 كيلوجراما
  • سعة خزان الوقود 70  لترا
  • التسارع من 0 إلى 100 كلم/سا في 5.4 ثواني
  • السرعة القصوى 250  كلم/سا