motor souq

جميل أزهر يختبر أودي RS3 المثيرة

17 نيسان/أبريل 2017
بواسطة :  

هي أول سيارات السيدان من أودي التي تحمل شعار RS وقد أطلت على عشاقها من خلال نافذة معرض باريس الدولي للسيارات، ويمكن القول بأن أودي قد قدمت أكثر النماذج ديناميكية في سلسلة A3 والتي تمثلت في أودي RS3 سيدان خاصة مع محركها بقوة 400 حصان و 5 أسطوانات، فضلا عن كفاءتها الاستثنائية وإطلالتها الأكثر حدة، وبعد أودي RS3 سيدان دخلت RS3 سبورتباك بقوة في معرض جنيف الدولي للسيارات، ومع محركها ذي الأسطوانات الخمسة الأكثر قوة في العالم مفعمة بالمشاعر والتشويق.

يغلب على فلسفة تصميم RS3 سيدان الشخصية المدمجة التي تجعل من هذه السيدان إصدار يجمع بين الأداء الرياضي والكلاسيكي، وتحتضن تشكيلات قرص العسل الأنيقة وثلاثية الأبعاد في شبك المقدمة المحاط بإطار مفرد شعار كواترو على طول الجزء السفلي. وفي الأسفل، تمتد شفرة عرضيه عبر الجزء الأمامي بكامله إلى فتحات الهواء الجانبية، حيث تشكل مداخل ضيقة لتعزيز تدفق الهواء عبر أقواس العجلات.

وتتميز أودى RS3 كذلك بمقدمة ذات شكل هجومي تبرز فيها فتحات التهوئة من الحجم الكبير وذلك لتسهيل دخول الهواء، وتظهر أيضا المرايا الجانبية اللامعة والمغلفة بمادة الألومنيوم، أما بالنسبة إلى هيكل السيارة فقد أصبح أقل ارتفاعا من طراز A3 و S3، كما زودت أودى RS3 بصادم خلفي جديد مع عاكس هواء مدمج، ومخرجين للعوادم معدنيين وبفتحات واسعة، أما العجلات فمن القياس الكبير (19 بوصة) وبتصميم رائع، وتعتبر مصابيح LED الأمامية المزودة بتقنية الرؤية النهارية سمات قياسية، كما تقدم أودي أيضا مصابيح أمامية مزودة بتقنية Matrix LED كخيار وبالمقارنة مع A3 فإن المسار الأمامي لسيارة RS3 سيدان وسبورتباك أكثر عرضا بـ 20 ملم، وبالتالي، فإن أقواس العجلات الأمامية أكثر عرضا أيضا، وتتباعد العجلات في المحور الخلفي بمسافة تزيد بـ 14 ملم بالمقارنة مع النموذج الأساسي، وتلعب شفرة الجناح المثبتة على غطاء صندوق الأمتعة دورا في تحسين فصل الهواء المتدفق على سيارة السيدان، وتأتي سيارة RS3 جناح رياضي وأنيق RS على حافة السقف، وتتألق الجهة الخلفية من السيارة بناشر متميز مع دعامات رأسية ومداخن عادم بيضاوية الشكل خاصة بنظام العادم الرياضي المحسن RS، وتتيح أودي حصريا ألوان طلاء خاصة بـ RS وهي الرمادي ناردو، وأحمر كاتلونيا.

المقصورة العصرية

مقصورة أودى RS3 تحتوي على خيارات عديدة توفر الرفاهية والأناقة معا، فالمقاعد الرياضية مكسوة بجلد فاين نابا العالي الجودة ذات التطريز المتباين، والدواسات مصنوعة من مادة الستانليس ستيل، كما أن المقصورة مطعّمة بكل جوانبها بالألمنيوم والكربون فايبر، وتصميم لوحة التحكم جديد وعملي وسهل، وتم إضافة مؤشر خاص لضغط المحرك، وتم تغيير شكل العدادات، وترحب المقصورة الداخلية ذات الألوان الداكنة بالسائق والركاب بعتبات أبواب مضاءة تحمل شعارات RS3 البصرية كسمة قياسية، وتعتبر المقاعد الرياضية RS3 المتألقة بمزيد من المنحنيات الأنيقة، مع مساند الرأس المتكاملة، من العناصر المتاحة اختياريا. وتم تزيين أغطيتها بتشكيلات ماسية وتخريمات ملونة، وتمتاز عجلة القيادة الرياضية الجلدية RS جزئها السفلي المسطح، وتتكامل التطعيمات في لوحة العدادات والأبواب مع الأجواء المفعمة بالأناقة الرياضية.

تقنيات الترف

منحت أودي سيارتها الجديدة والفريدة تقنيات حديثة تصب لصالح راحة الركاب وربطهم بالعالم الخارجي من خلال أحدث تكنولوجيا العصر، ويتمثل عنصر التحكم الأساسي في زر التحكم الدوّار المثبت على وحدة التحكم المركزي في متناول يد السائق، ووجود أفضل نظم الترفيه والمعلومات، نظام الملاحة MMI المعزز بلاس مع MMI بتقنية اللمس، تتضمن المحطة لوحة تعمل باللمس لإجراء عمليات التمرير والتكبير والتصغير والكتابة، ومن الإضافات الأخرى ميزة البحث بالنص الحر، والتي تكمل تلقائياً مدخلات المستخدم بمجرد إدخال بضعة أحرف.

كما يقوم نظام التحكم الصوتي بمعالجة الأسئلة والأوامر المصاغة باللغة العادية، وتعتبر شاشة MMI المتحركة كهربائيا بقياس 7 بوصات ميزة قياسية، ويزهو ميناء المقياسين الدائريين باللون الأسود مع مؤشرات حمراء ومقاييس بيضاء اللون، ويتضمن نظام معلومات السائق في المركز مؤشر تعزيز الضغط، ومقياس حرارة الزيت وجهاز توقيت الرحلة، كما تتوفر مقصورة أودي الافتراضية الرقمية بالكامل بشكل اختياري، وعلى الشاشة عالية الدقة قياس 12.3 بوصة، يمكن أن يختار السائق بين ثلاثة أنماط عرض.

ويمكن تصفح الإنترنت مع سيارتي أودي RS3 سيدان، وسبورتباك، ويمتلك النموذجان خدمات متعددة مأودي كونكت بما في ذلك جوجل إيرث، وجوجل ستريت فيو، فضلا عن البحث باستخدام تقنية نقطة الاهتمام من جوجل. وينتج نظام الصوت من بانج آند أولفسن تجربة صوتية استثنائية بقوة 705 واط و14 سمّاعة.

ومن النظم الجديدة نظام المساعدة في تخطي الازدحام المروري، والذي يتولى لفترة وجيزة عملية التوجيه في حركة المرور البطيئة التي لا تزيد سرعاتها عن 65 كلم/سا؛ ونظام المساعدة في حالات الطوارئ، والذي يوقف السيارة فورا عند اللزوم، فضلا عن نظام المساعدة الخلفي لتخطي السيارات. ويتنبّه النظام الأخير للمركبات العابرة عند الخروج من المكان المخصص للوقوف.

القوة السحرية

أخطر ما يميز هذا الإصدار من أودي منظومة القوة الكبيرة الممنوحة لها عبر محرك مزود بتقنية حقن الوقود المباشر TFSI وبسعة 2.5 لتر المتوفر في نمطي الهيكل في سيارة أودي RS3 الجديدة، قوة 400 حصان، أي أكثر من النموذج السابق بـ 33 حصان.

وهذا ما يجعله محرك الأسطوانات الخمسة الأكثر قوة في السوق العالمية. وتقدم السيارة عزم 480 نيوتن-متر وفق سرعات دوران المحرك التي تتراوح بين 1,700 و5,850 دورة في الدقيقة لتحقيق قوة رائعة وأكثر تميزا، وينطلق نموذج السيارة الصغيرة الرياضية المحسنة RS من السكون إلى سرعة 100 كلم/سا في غضون 4,1 ثوان فقط. وتبلغ أقصى سرعة لها 250 كلم/سا، وعند حاجة السائق، يمكن أن تعزز أودي السرعة القصوى المحدودة إلكترونيا إلى 280 كلم/سا.

ويلعب الصوت الفريد للمحرك ذي الأسطوانات الخمسة دورا مهما في تعزيز تجربة القيادة المفعمة بالحماسة والتشويق. ويأتي صوته من وجود بديل الاشتعال بين الأسطوانات المتجاورة مباشرة والمتباعدة. ويمكن تعديل الصوت عبر أودي درايف سيليكت، ومع علبة ذراع التدوير المصنوعة من الألمنيوم خفيف الوزن، يعتبر المحرك ذي الأسطوانات الخمسة أخف بـ 26 كيلوجرام بالمقارنة مع النموذج السابق. ويعتمد على الحقن المزدوج في أنبوب السحب المتشعب وفي غرف الاحتراق، فضلا عن نظام فالفيليفت من أودي للتحكم المتغير بصمامات العادم. وتكون النتيجة عبارة عن تحسين في الطاقة هو الأمثل في مستوى استهلاك منخفض. وفي دورة القيادة الأوروبية الجديدة، تستهلك أودي RS3 نحو 8,3 ليترات فقط من الوقود لكل 100 كلم، أي ما يعادل 189 جرام من ثاني أكسيد الكربون لكل كيلومتر.

قمة الأداء الراقي

كلما ازدادت المزايا الرياضية لتجربة القيادة، انطلقت السيارة بقوة ووصل قسم كبير من العزم إلى المحور الخلفي. النتيجة: مزايا تجربة قيادة مرنة ورشيقة بشكل خاص. وانطلاقا من سرعة تبديل السرعات، يقوم نظام نقل الحركة S tronic ذي السرعات السبعة والقابض الثنائي بنقل قوة المحرك 2.5 TFSI إلى نظام كواترو للدفع الرباعي الدائم.

ويقوم القابض الإلكتروهيدروليكي متعدد الصفائح بتوزيع عزم المحرك بنسب مختلفة بين المحاور. ويجمع نظام التحكم الإلكتروني بين الاستقرار المتفوق والمستوى الرفيع من متعة القيادة. وتتكامل إدارة نظام كواترو كميزة قياسية في نظام التحكم الديناميكي أودي درايف سيليكت، كما هي الحال مع التوجيه، ونظام نقل الحركة S tronic، وإدارة المحرك، ولوحات العادم القابلة للتعديل.

ويتألق نظام الدفع الرباعي للسيارة مع التحكم الانتقائي بالعزم المطبق على العجلات، وهو إحدى المزايا البرمجية الذكية لنظام التحكم الإلكتروني بالثبات. وفي عملية الانعطاف السريعة، تطبق البرمجية فرملة خفيفة على العجلات الداخلية، والتي تكون تحت عبء منخفض. وبهذه الطريقة، يمكنها نقل قوة طرفية أكبر تجعل التحكم أكثر سلاسة واستقرارا.

التحكم الإلكتروني

يأتي نظام التحكم الإلكتروني بالثبات المصمم خصيصا لنماذج السيارات الرياضية المحسنة RS مع نمط رياضي للتحكم بالانحراف. ويمكن إلغاء تنشيط نظام التحكم الإلكتروني بالثبات بالكامل للاستمتاع بمزايا قيادة رياضية خاصة.

ومن مكانها المركزي المستقر، تتوجه RS3 سيدان بعفوية نحو المنعطفات لتجتازها بدقة فائقة. ويبلغ قطر أقراص الفرامل الأمامية 370 ملم (310 ملم في آر إس 3 سبورتباك) فيما تتيح الملاقط ذات المكابس الثمانية والبطانات الكبيرة التباطؤ الأمثل، وبدلا من ذلك، تقدم أودي قراصا من السيراميك وألياف الكربون في المقدمة، وعلى المحور الخلفي، توجد أقراص مكابح يبلغ قطرها 310 ملم.

وتعتبر العجلات قياس 19 بوصة والإطارات 235/35 مزايا قياسية في نماذج RS3 سيدان وسبورتباك، فيما تأتي الإطارات 255/30 اختيارية في المحور الأمامي لسيارات السيدان، ويتوقع وصول سيارة RS3 سيدان إلى منطقة الشرق الأوسط في منتصف عام 2017 وبسعر أولي 61250 دولار أمريكي، علما أنه لم يتم تحديد موعد مؤكد لوصول أودي RS3 سبورتباك إلى أسواق المنطقة أو أسعارها حتى الآن.



أودي RS3
  • سعة المحرك 2.5 لتر توربو
  • عدد الاسطوانات  5
  • القوة 400 حصانا
  • عزم الدوران 480 نيوتن-متر
  • ناقل الحركة  سرعات مزدوج الكلتش
  • التسارع من 0 إلى 100 كلم/سا في 4,1 ثواني
  • السرعة القصوى  280 كلم/سا
SaudiAuto Honda SaudiAuto Honda SaudiAuto Honda
SaudiAuto Longines