motor souq

بكر أزهر يختبر BMW الفئة الخامسة 2017

23 أيار 2017
بواسطة :  

تجمع هذه السيارة بين تجربة القيادة الديناميكية الرائعة وبين الراحة في القيادة لمسافات طويلة التي باتت ترتبط باسم الفئة الخامسة. وتعكس سيدان الفئة الخامسة الشخصية الرياضية والأنيقة والعصرية والتي تشمل أهم المزايا الجديدة للديناميكيات المعززة فضلا على نظام التشغيل الجديد والمبتكر.

وتنطلق هذه السيارة العصرية بمحرك BMW 530i الجديد بأربع أسطوانات مستقيمة سعة ليترين بقوة 252 حصانا، وتتسارع من 0 إلى 100 كلم/سا في 6,2 ثوان وتصل سرعتها القصوى إلى 250 كلم/سا. المحرك الثاني هو المحرك BMW 540i الجديد، الذي يعمل بقوة 340 حصانا. وهو محرك ست أسطوانات مستقيمة سعة 3 ليترات. وكلاهما مزودان بالتوربو.

الفئة الخامسة هي أول موديل من الجيل السابع من سيارة السيدان متوسطة الحجم الفاخرة، وجاءت السيارة الجديدة بتقنيات حديثة وأداء ميكانيكي وشاسيه متطور، الشكل الخارجي. وقد تم بناء الجيل الجديد من الفئة الخامسة على منصة جديدة مما ساهم بتخفيض وزن السيارة بمقدار 100 كيلوغرام بشكل إجمالي، بما أن هذه المنصة مصنوعة من مواد خفيفة الوزن وعالية الصلابة تتضمن الفولاذ الصلب والألمونيوم والماغنيسيوم.

تبدو الفئة الخامسة 2017 شبيهة بالطراز السابق، بحصولها فقط على مقدمة أعرض مزودة بمصابيح أمامية جديدة ملتصقه بالشبك الأمامي، كما زودت السيارة بفتحات تهوية كبيرة في صادمها لمضاعفة الديناميكية الهوائية. خلفية السيارة لا تزال محتفظه بهيئتها الأولى بمصابيحها الكبيرة والمميزة، توفر BMW اختياريا لسيارة الجيل السابع حزمة M Sport الرياضية المظهر والتي تأتي مع فتحات تهوية أكبر على الصادم الأمامي، وتمتلك صادم خلفي رياضي يحتوي على أربعة مخارج للعادم، بالإضافة إلى زوائد جانبية ونظام تعليق يخفض من ارتفاع السيارة عن الأرض، وإطارات بقياس 19 بوصة، زاد حجم BMW والفئة الخامسة 2017 فقط بمقدار 36 ملم للطول، و 6 ملم للعرض، و 2 ملم للارتفاع مقارنة مع الطراز السابق، مما وفر 7 ملم إضافية على المساحة الداخلية لركاب المقاعد الخلفية و 10 لترات زيادة بسعة التخزين في الصندوق الخلفي.

 

تكنولوجيا الهيكل

التصميم الحديث لهيكل سيارة الفئة الخامسة الجديدة يفتح الباب لثورة تقنية جديدة تستهدف إعداد الهيكل لأداء رياضي بديع حيث مركز الثقل المنخفض، وتوزيع الوزن بالتساوي والهيكل خفيف الوزن الذي يمنح صلابة التوائية مذهلة، وتجمع السيارة بين تجربة القيادة الديناميكية الرائعة وبين الراحة في القيادة لمسافات طويلة التي باتت تترادف مع الفئة الخامسة بأنظمتها التقنية الحديثه مثل نظام التوجيه النشط المتكامل Integral Active Steering ، الذي يمكن الآن أن يقترن بنظام الدفع الكلي الذكي «xDrive»، فتزيد من قدرات السيارة التي تتمحور إجمالا حول الديناميكيات، والتي صممت لتحرص على أن تبقى الفئة الخامسة من BMW في الطليعة. وتشكل قوة الدفع (البالغة 0,22 في الوضع الأكثر كفاءة) لسيارة BMW الفئة الخامسة السيدان الجديدة (بطول 4,935 ملم) المعيار في هذه الفئة من السيارات.

 

مهد الترف

تتعزز مستويات الراحة التي تمنحها السيارة من خلال خيارات التخزين الإضافية، والمساحة الأكبر للأقدام لركاب المقاعد الخلفية المريحة، فضلا على إمكانية التحكم المبتكرة بالمقعد باستخدام أجهزة الاستشعار التي تعمل باللمس، مع مكيف رباعي المنطقة، بخاصية تأيين (عملية الفصل أو التغير إلى ايونات الهواء وتعطيره).

تنعم مقصورة BMW الفئة الخامسة 2017 بنفس الأنظمة المتوفرة لشقيقتها الكبرى الفئة السابعة، حيث يتم التحكم بها من خلال إشارات اليد إلى جانب مجموعة كاملة من الأجهزة الرقمية، وتقدم سيارة الفئة الخامسة نفسها رأس حربة للجيل السابع بنظام قيادة شبه ذاتي يعمل بالاعتماد على رادارت وكاميرات وحساسات ليحافظ على سير السيارة لوحدها عند قيادة بسرعة تصل إلى 210 كم/سا.

تضم سيارة BMW الفئة الخامسة الجديدة مجموعة واسعة من أنظمة المساعدة لتؤازر السائق على أفضل وجه ليس فقط في الأوقات الحرجة، بل أيضا في حالات القيادة الأقل تطلبا، مثل ازدحام السير، وحركة المرور البطيئة، والمسافات الطويلة الرتيبة على الطريق السريع.

وانطلاقا من من تسهيل الاستخدام، وهو أحد أهدافها، جهزت الفئة الخامسة بالجيل الأحدث من نظام «iDrive»، فتعرض السيارة خصائص الملاحة والهاتف والترفيه، بالإضافة إلى وظائفها كسيارة، على شاشة عالية الدقة بقياس 10.25 بوصات.

ويمكن ترتيب الشاشات الكبيرة المتراصفة على النحو المرغوب فيه، فتظهر الشاشات محتوى القوائم الأساسية في شكلها المحدث باستمرار، ويتمتع أحدث جيل من شاشة العرض الرأسية الملونة على الزجاج الأمامي، بمساحة إسقاط أكبر بنسبة 70% من الطراز السابق. تعرض هذه الشاشة إشارات حركة المرور وقوائم الهاتف ومحطات الراديو وأسماء الأغاني وتعليمات الملاحة وتحذيرات أنظمة المساعدة.

 

الحركة الذهبية

المحركات العاملة على سيارة الجيل السابع من BMW الفئة الخامسة توفر لهذه السيدان الفاخرة إمكانيات أداء عالية وقوة سلسة واستجابة رائعة لأسلوب قيادة السائق.

تنتمي جميع محركات مجموعة سيارات الفئة الخامسة السيدان، إلى مجموعة المحركات ذات الديناميكيات عالية الكفاءةBMW EfficientDynamics الجديدة. كما تضفي تكنولوجيا التوربو الثنائي من BMW على هذه المجموعة أداء متميزا مع كفاءة رائدة، وأتاحت الشركة لهذه الفئة محركي بنزين عند الإطلاق يعملان مع نظام الدفع بالعجلات الخلفية أو نظام xDrive الذكي للدفع بالعجلات الأربع.

ويولّد محرك سيارة BMW 530i الجديد بأربع أسطوانات مستقيمة سعة ليترين عزما أقصى قدره 350 نيوتن-متر، ويعمل بقدرة قصوى تبلغ 252 حصانا، وتتسارع سيارة BMW 530i من 0 إلى 100 كلم/‏سا في 6,2 ثوان وتصل سرعتها القصوى إلى 250 كلم/‏سا. أما المحرك الأفضل من نوعه عند إطلاق هذا الطراز فهو المحرك في سيارة BMW 540i الجديدة، الذي يعمل بقوة 340 حصانا. وينتج هذا المحرك الذي يعمل بست أسطوانات مستقيمة سعة 3 لترات عزما يبلغ 450 نيوتن-متر.

 

تجربة المستقبل

قيادة سيارة الجيل السابع من الفئة الخامسة بمثابة تجربة لمستقبل القيادة وتقنياتها المتطورة، وبما تحمله السيارة الجديدة من تكنولوجيا مستقبلية فإنها تفتح الباب نحو آفاق جديدة لما يمكن أن تكون عليه السيارات.

وقد خطت السيارة خطوة أخرى نحو القيادة الذاتية مع وظائف إضافية لنظام مثبت السرعة النشط (ACC) الاختياري، ونظام المساعدة على التوجيه والحفاظ على المسار، وتشمل قيودا على السرعة، ينقلها مساعد السرعة الذكي الاختياري إلى مثبت السرعة (يستطيع السائق ضبط هذا الرقم عبر إضافة 15 كلم/‏سا أو تخفيضها).

ومن لحظة الانطلاق إلى حين بلوغ السيارة سرعة 210 كلم/‏سا، يستطيع السائق أن يترك للسيارة مهام التسارع والكبح والتوجيه، بحسب الرغبة، فتتمكن ميزة Auto Start Stop الذكية الآن أن تعدل استجابتها وفق ظروف الطريق وحركة المرور، فتوفر بالتالي راحة أكبر في أثناء القيادة.

يعطي نظام BMW Connected Onboard السائقين لمحة عامة عن المعلومات المتعلقة بتنقلاتهم، فينقل المحتوى ذو الصلة، مثل وجهات الملاحة القادمة ووقت الوصول المقدر، المسجل في جدول التنقل المعدل إلى السيارة من الهواتف الذكية، ثم تعرض هذه المعلومات على الشاشة المعدلة حسب الطلب.

كما تتيح وظيفة Remote 3D View للسائقين رؤية مناظر ثلاثية الأبعاد للمنطقة المحيطة بسيارتهم على هواتفهم الذكية أثناء التنقل، ما يعني أن سيارتهم لن تبتعد لحظة عن ناظريهم.


BMW الفئة الخامسة M 2017
  • سعة المحرك 3 لترات مزدوج التوربو
  • عدد الاسطوانات  6
  • القوة 340 حصانا
  • عزم الدوران 450 نيوتن-متر
  • ناقل الحركة آلي 8 سرعات مع تنقيل يدوي
  • الوزن 1,670 كيلوجراما
  • سعة خزان الوقود 68  لترا
  • التسارع من 0 إلى 100 كلم/سا في 5,5 ثواني
  • السرعة القصوى  210 كلم/سا

بي ام دبليو

بي ام دبليو 2017 في السعودية

تعيد سيارات بي ام دبليو رسم معالم الفخامة في أسواق المملكة العربية السعودية، فهي تتميز بشعبيتها الواسعة وهي قادرة أن تمنح السائقين سواء في المملكة العربية السعودية أو حتى خارجها تجربة قيادة لا مثيل لها، كما توفر هذه السيارات الفاخرة ابتكارات تكنولوجية رائدة مع مستويات عالية من الأداء والفخامة، إضافة إلى ما تتميز به غالبية سيارات بي ام دبليو من الطابع الرياضي الأنيق.

 

الخطوة التالية نحو القيادة الآلية

وقد أطلقت BMW مؤخرا الجيل الجديد من الفئة الخامسة التي توفر مجموعة أنظمة مساعدة تقدم للسائق خلف المقود دعماً كاملا ليس فقط في اللحظات الحرجة وإنما في الأوضاع الأقل تطلبا كحين مواجهته زحمة سير أو حركة سير بطيئة أو عندما يسير على طريق سريع رتيب لهذا زودت سيارات هذه الفئة بتجهيزات قياسية منها كاميرا ستيريو تعمل مع رادار ومجسّات فوق سمعيّة اختياريّة لمراقبة المنطقة المحيطة بالسيارة، وتتضمن المزايا الجديدة في سيارة BMW الفئة الخامسة إلى جانب نظام المساعدة على تجنب الحوادث والتحذير من التجاوز، ونظام مساعدة تغيير المسار والمحافظة على المسار، ونظام الحماية الناشطة من الاصطدام الجانبي الذي يستمر في رصد حدود المسار والمنطقة المحيطة بالسيارة ويساعد السائق على تفادي الاصطدامات الوشيكة من خلال إدخال بيانات تصحّح التوجيه، وتتخذ سيارة بي ام دبليو 2017 الفئة الخامسة خطوة أخرى تجاه القيادة الآلية من خلال إدراج مزايا إضافية في نظام Active Cruise Control (ACC)  الاختياري والتوجيه ونظام مراقبة المسار كذلك تساعد السيارة السائق أكان يسير بسرعة صفر أو 210 كلم في الساعة في الحفاظ على المسافة الفاصلة بين السيارات، والتسارع، والفرملة، ومراقبة المسار، ويساهم الأمر في تعزيز الراحة إلى حدّ كبير، لا سيما عند السرعات المنخفضة وتباطؤ حركة السير عند المناطق المزدحمة من الطرقات السريعة، وقد أصبحت وظيفة التوقف والتشغيل الآلي Auto Start Stop  مرتبطة بوضع الطريق وحركة السير، ما يوفر للسائق راحة أكبر أثناء القيادة، وقد زودت الفئة الخامسة سيدان بمجموعة من خيارات المحركات التي طورت مؤخرا تبعاً لأنظمة BMW EfficientDynamics، وتوفر تكنولوجيا التيربو الثنائي أداءً متميزاً مع فعالية استثنائية، وستتوفر السيارة عند إطلاقها للمحرك مع خيار للدفع الخلفي.

وهذه الأنظمة والتقنيات تؤكد استمرار شركة BMW في إثبات تميزها من خلال أحدث طرازاتها والتي تجسد ما يتوقعه عملاء هذه الشركة في الشرق الأوسط أو خارجها من هذه السيارات الفاخرة.