motor souq

جولة مثيرة في أكاديمية بي إم دبليو مع سعودي أوتو

14 تشرين1/أكتوير 2016
بواسطة :   جميل أزهر

تواجد زميلنا جميل أزهر في أكاديمية بي إم دبليو بمدينة ميونخ الألمانية لخوض تجربة مثيرة للطرازات عالية الأداء من الشركة الألمانية، حيث استطاع أن يتعرف أكثر على طراز M4 GTS الجديد كلياً والمزود بتقنية هي الأولى من نوعها، إضافة إلى طراز M2 كوبيه.

سنعرفكم أولاً على M4 GTS الجديدة، التي حصلت على محرك بي إم دبليو الجديد الحائز على العديد من الجوائز، ويأتي المحرك بـ 6 أسطوانات متتالية سعة 3 لترات، لكن أبرز ما يميز هذا المحرك هو اعتماده على تقنية حقن الماء المتطورة الأولى من نوعها.

ولمن لا يعرف ما هي تقنية حقن الماء، هي عبارة عن نظام حقن بالضغط العالي يقوم بدفع بخار الماء إلى المستوعب قبل احتراق الوقود، وبالتالي ستنخفض حرارة المحرك وكذلك سينخفض معدل استهلاك الوقود. ونتيجة لذلك، فسترتفع قوة M4 GTS إلى 500 حصان وعزم دوران 600 نيوتن-متر، كما ستنخفض الانبعاثات بنسبة 4%.

ويبلغ سعر السيارة حوالي 135,000 دولار أمريكي، أي ما يعادل 506,000 ريال سعودي تقريباً. علماً بأن بي إم دبليو قامت بإنتاج 700 نسخة تم بيعها جميعاَ.

 

أما M2 كوبيه فهي غنية عن التعريف، حيث أسرت قلوب عشاق السيارات الرياضية الصغيرة لأكثر من 40 عاماً، ويأتي الموديل الجديد بتصميم أكثر ديناميكية وقيادة أكثر سلاسة من السابق.

وتعتمد M2 كوبيه على محرك 6 أسطوانات متتالية مزدوج التوربو بسعة 3 لترات يعطي قوة 370 حصان و465 نيوتن-متر من عزم الدوران، مرتبط بناقل حركة من 7 سرعات مزدوج الكلتش. وتتسارع بفضله السيارة من 0 إلى 100 كلم/سا في 4,3 ثواني بسرعة قصوى محددة الكترونيا تبلغ 250 كلم/سا.

وبفضل محركها القوي، ونظام الدفع الخلفي المميز، وهيكل الألمونيوم الخفيف، فإن M2 كوبيه قادرة على إعطاء أفضل وأمتع تجربة قيادة في فئتها.

بي ام دبليو

بي ام دبليو 2017 في السعودية

تعيد سيارات بي ام دبليو رسم معالم الفخامة في أسواق المملكة العربية السعودية، فهي تتميز بشعبيتها الواسعة وهي قادرة أن تمنح السائقين سواء في المملكة العربية السعودية أو حتى خارجها تجربة قيادة لا مثيل لها، كما توفر هذه السيارات الفاخرة ابتكارات تكنولوجية رائدة مع مستويات عالية من الأداء والفخامة، إضافة إلى ما تتميز به غالبية سيارات بي ام دبليو من الطابع الرياضي الأنيق.

 

الخطوة التالية نحو القيادة الآلية

وقد أطلقت BMW مؤخرا الجيل الجديد من الفئة الخامسة التي توفر مجموعة أنظمة مساعدة تقدم للسائق خلف المقود دعماً كاملا ليس فقط في اللحظات الحرجة وإنما في الأوضاع الأقل تطلبا كحين مواجهته زحمة سير أو حركة سير بطيئة أو عندما يسير على طريق سريع رتيب لهذا زودت سيارات هذه الفئة بتجهيزات قياسية منها كاميرا ستيريو تعمل مع رادار ومجسّات فوق سمعيّة اختياريّة لمراقبة المنطقة المحيطة بالسيارة، وتتضمن المزايا الجديدة في سيارة BMW الفئة الخامسة إلى جانب نظام المساعدة على تجنب الحوادث والتحذير من التجاوز، ونظام مساعدة تغيير المسار والمحافظة على المسار، ونظام الحماية الناشطة من الاصطدام الجانبي الذي يستمر في رصد حدود المسار والمنطقة المحيطة بالسيارة ويساعد السائق على تفادي الاصطدامات الوشيكة من خلال إدخال بيانات تصحّح التوجيه، وتتخذ سيارة بي ام دبليو 2017 الفئة الخامسة خطوة أخرى تجاه القيادة الآلية من خلال إدراج مزايا إضافية في نظام Active Cruise Control (ACC)  الاختياري والتوجيه ونظام مراقبة المسار كذلك تساعد السيارة السائق أكان يسير بسرعة صفر أو 210 كلم في الساعة في الحفاظ على المسافة الفاصلة بين السيارات، والتسارع، والفرملة، ومراقبة المسار، ويساهم الأمر في تعزيز الراحة إلى حدّ كبير، لا سيما عند السرعات المنخفضة وتباطؤ حركة السير عند المناطق المزدحمة من الطرقات السريعة، وقد أصبحت وظيفة التوقف والتشغيل الآلي Auto Start Stop  مرتبطة بوضع الطريق وحركة السير، ما يوفر للسائق راحة أكبر أثناء القيادة، وقد زودت الفئة الخامسة سيدان بمجموعة من خيارات المحركات التي طورت مؤخرا تبعاً لأنظمة BMW EfficientDynamics، وتوفر تكنولوجيا التيربو الثنائي أداءً متميزاً مع فعالية استثنائية، وستتوفر السيارة عند إطلاقها للمحرك مع خيار للدفع الخلفي.

وهذه الأنظمة والتقنيات تؤكد استمرار شركة BMW في إثبات تميزها من خلال أحدث طرازاتها والتي تجسد ما يتوقعه عملاء هذه الشركة في الشرق الأوسط أو خارجها من هذه السيارات الفاخرة.