motor souq

تجربة جاكوار XF سبورت بريك.. سبب جديد لتعشق سيارات الواجون

22 تشرين1/أكتوير 2017
بواسطة :  

تواجد زميلنا جميل أزهر في البرتغال بعدما عادت جاكوار لفئة الاستيت الفاخرة بقوة مع الكشف عن XF سبورت بريك الجديدة كلياً، والموجهة لمنافسة أمثال BMW الفئة الخامسة تورينج ومرسيدس بنز E-Class ستيت و أودي A6 أفانت وغيرهم. ويعتمد الموديل الجديد على نفس أساسات الجيل الثاني من XF سيدان، بينما من المرتقب البدء في عمليات إنتاج السيارة في مصنع Castle Bromwich في مملكة بريطانيا المتحدة قريباً.

التصميم الإنجليزي الراقي

من الناحية التصميمية، تتشابه XF سبورت بريك الجديدة موديل الصالون من الجهة الأمامية، بينما حصلت في الخلف على مصابيح LED مماثلة لتلك المستخدمة في شقيقتها F-Type، كما أضافت جاكوار تقنية تنقية هواء المقصورة للسيارة لمنع الملوثات من الدخول إليها.

من الخصائص الأخرى المميزة للمقصورة هي نظام المعلومات الترفيهية بشاشة تعمل على اللمس 10 بوصات، وخاصية التكامل مع الهواتف الذكية ونظام صوت Meridian الفاخر وتشغيل المحرك عن بعد وواي فاي داخل المقصورة ونظام رصد السيارة المفعل وغيرهم الكثير.

الأداء العالي

كما هو متوقع، خيارات المحرك في الاستيت هي ذاتها في السيدان بأربعة أبواب، شاملة محرك ديزل سعة لترين بقوة تتراوح بين 161 حصان و 237 حصان، ومحرك آخر ديزل بست إسطوانات سعة 3 لترات بقوة 296 حصان، وبالانتقال لخيارات البترول، فتشمل محرك سعة لترين بقوة 246 حصان وآخر بستة إسطوانات وسعة 3 لترات بقوة 375 حصان.

جاكوار تقول أن الـ XF سبورت بريك الجديدة تحظى بنسبة متكافئة 50:50 بين توزيع الوزن الامامي والخلفي للسيارة، مع استلامها لنظام تعليق هوائي بشكل قياسي لمساعدتها في حمل الحمولات الأثقل وزنا، كما يمكن اختيارها بنظام دفع رباعي ونظام IDD الديناميكي للعلامة التجارية، والذي يؤدي إلى توجيه أسلس وأكثر رشاقة للسيارة.

التقنيات الذكية

وقد حصلت XF سبورت بريك الجديدة على مجموعة من أحدث الأنظمة المتطورةلمساعدة السائق مثل نظام الكبح التلقائي للطوارئ والتحذير من مغادرة حارة الطريق والمساعدة في البقاء داخل الحارة، ورصد حالة السائق والتعرف على إشارات المرور ونظام التحكم المتكيف في السير ورصد النقطة العمياء وكاميرا بزاوية 360 درجة وخاصية نصف ذاتية للمساعدة في وقف السيارة.

السعر

وقد فتحت جاكوار لاند روفر باب الطلبيات بالفعل على XF سبورت بريك الجديدة، حيث يبدأ سعرها من 44,335 دولار، أي ما يعادل 166,256 ريال سعودي تقريباً (قبل الجمارك والضرائب)، ما يجعلها أغلى بـ 11,500 ريال تقريباً من موديل XF سيدان وأرخص بـ 17,000 ريال تقريباً من BMW الفئة الخامسة تورينج.



جاكوار XF سبورت بريك
  • سعة المحرك 2.0 لتر
  • عدد الاسطوانات 4
  • القوة  246 حصانا
  • عزم الدوران 367 رطلاً/قدماً
  • ناقل الحركة آلي 8 سرعات
  • التسارع من 0 إلى 100 كلم/سا في 6.7 ثواني
  • السرعة القصوى 241  كلم/سا