motor souq

تجربة قيادة جاكوار F-Type موديل 2018

27 آب/أغسطس 2017
بواسطة :  

كشفت شركة جاكوار الإنجليزية الغطاء عن إحدى عبقرياتها الرياضية F-Type موديل 2018 مانحة اياها ولأول مرة منذ ظهورها الاول عام 1986 محرك بنزين قدير رباعي الاسطوانات بشاحن توربيني بقوة 300 حصانا، تتوفر F-Type الرياضية المميزة بنسخ كوبية ونسخ كشف وبمحركات متنوعة V6 و V8 مع وفرة تقنيات تغلي بها مقصورتها الرائدة، وتتميز جاكوار الجديده بخفة وزنها الذي يبلغ 1,524 كيلوجرام مقارنة مع 1,567 كيلوجرام للسيارة المزودة بمحرك V6، وسيؤثر تقليل الوزن بالتأكيد لصالح أداء هذه السيارة.

خطوط التصميم

منحت جاكوار سيارتها الجديدة F-Type طراز عام 2018 تحسينات بصرية تمنحها مظهراً أكثر قوة، وتعزز المصدات معادة التصميم، بالإضافة إلى مصابيح LED الأمامية، من التصميم الرائد والحائز على الجوائز لهذه السيارة وتوفر مزيداً من التمايز بين مختلف موديلاتها، ويمتاز الطراز رباعي الأسطوانات بأنبوب عادم مفرد لتمييزه عن العادم المركزي المزدوج، والعادم الرباعي الموجودان في طراز V6 وطراز V8، وتم تجهيز النموذج الأساسي من F-Type رباعية الأسطوانات بعجلات جديدة خفيفة الوزن مقاس 18 بوصة كخيار قياسي، مع إطارات 245/45/R18 في المحور الأمامي، وإطارات 275/40/R18 في المحور الخلفي، وهذا يساعد على تقليل الكتلة غير المعلقة، ويزيد من تحسين الاستجابة والسيطرة. خطوط تصميم السيارة F-Type تمنحها رشاقة في الحركة واستجابة متميزة دون المساومة على عملية الاستخدام اليومي وراحة القيادة التي تشتهر بها جميع سيارات جاكوار، ولطالما كان بنية الألمنيوم الصلبة الخفيفة، ونظام تعليق عظم الترقوة المزدوج الكامل من الألمنيوم، عنصراً أساسياً لتقديم هذه الجودة والتفرد.

وقد عمل فريق التطوير على ضبط الهيكل بدقة عالية لتحقيق الاستفادة الكاملة من وفورات الوزن الإضافية التي أتاحها المحرك الجديد رباعي الأسطوانات .. وعن نجاح جاكوار في خفض وزن F-Type أكد مايك كروس، كبير مهندسي تكامل السيارات، جاكوار لاند روفر أن هذه النسخة التي يقل وزنها 52 كغ عن النموذج المزود بمحرك V6 بقوة 340 حصانا، تعد أخف سيارة F-Type حتى الآن. ويتركز غالبية هذا التخفيض في الوزن على المحور الأمامي، مما يحقق أقصى فائدة لديناميكيات السيارة، ويساهم في تحسين توزيع الوزن، حيث ينتقل التوازن بنسبة نقطة مئوية واحدة إلى الجهة الخلفية للسيارة.

الفخامة بعراقة

تدعم تغييرات جاكوار على المقصورة الداخلية لسيارة F-Type ، كالمقاعد النحيف خفيفة الوزن، ونظام المعلومات والترفيه Touch Pro، وتشطيبات الكروم والألومنيوم الجديدة، الإحساس بالتركز على السائق والاهتمام به بصورة أكبر. وتضفي مرآة الرؤية الخلفية الأنيقة بدون إطار لمسة عصرية إضافية على المقصورة. كما توفر سيارات F-Type الجديدة مجموعة واسعة من أنظمة مساعدة السائق المتقدمة، المدعومة بدمج كاميرا استريو أمامية متطورة. وتساعد هذه الأنظمة على تحسين مستويات السلامة، وتقليل العبء الملقى على عاتق السائق، وتتضمن هذه الأنظمة، الكبح الطارئ المستقل، وإنذار مغادرة حارة القيادة، ونظام المساعدة في الحفاظ على حارة القيادة، ونظام التعرف على إشارات المرور، ومحدد السرعة التكيفي، ومراقب حالة السائق.

وقد حرصت جاكوار علي المحافظة على العناصر المميزة لطراز F-Type عبر مختلف نماذج هذه السيارة ويعتبر هذا أمر مهم جداً بالنسبة ، سواء كان ذلك في النموذج ذي سرعة 200 ميل في الساعة، أو في النموذج الجديد رباعي الأسطوانات سعة 2.0 ليتر. وتعد هذه الإضافة الجديد على هذه العائلة سيارة جاكوار F-Type رياضية حقيقية، ومن الواضح ان جاكوار لم تساوم على جوهر ما يميز تصميم هذه العائلة. ومع ذلك، فإن هذه السيارة تتمتع بطابعها الفريد من نوعه، وتعزز فوهة أنبوب العادم المفرد الجديدة هذا التوجه.

مملكة السائق

هيأت مقصورة جاكوار الجديده فضاء خاصا جدا للسائق المحاط بأحدث تقنيات الراحة والتحكم بالقياده ، وتزخر سيارة F-Type الجديدة بمجموعة من التقنيات المصممة لمساعدة السائق ودعمه وجعل كل رحلة أسهل وأكثر أماناً ومتعة، ويعد طراز F-Type الجديد أحدث سيارة جاكوار تتميز بكاميرا استريو أمامية، وهي عبارة عن جهاز استشعار رؤية متطور يقع في صميم أنظمة مساعدة السائق المتقدمة الجديدة. ومن أهم هذه الأنظمة أيضاً الكبح الطارئ المستقل في حالات الطوارئ: حيث يقوم النظام بتطبيق كبح كامل تلقائي إذا حددت وحدة تحكم النظام حدوث اصطدام وشيك مع السيارة الأمامية، مما يساعد على تجنب الاصطدام، أو التخفيف من آثاره. كما توفر كاميرا الاستريو المعلومات لنظام إنذار مغادرة حارة القيادة، ونظام المساعدة في الحفاظ على حارة القيادة. ومن خلال مراقبة موضع السيارة بالنسبة لعلامات الحارة في كلا الجانبين، يمكن لنظام إنذار مغادرة حارة القيادة أن يساعد على منع السائق من ترك حارته عن غير قصد، من خلال إطلاق تحذير بصري على لوحة أجهزة القياس، وتحذير لمسي من خلال طرف عجلة القيادة.

تكنولوجيا القيادة

مهم جدا أن نتوقف امام الكثير من انظمة التحكم بالقيادة التي وفرتها جاكوار لسيارتها الجديده حيث يقدم نظام المساعدة في الحفاظ على حارة القيادة مستوى جديداً من المساعدة، حيث يمكن له أن يوجه السائق مرة أخرى نحو مركز حارته من خلال تطبيق كمية صغيرة من التوجيه المعاكس من خلال نظام التوجيه المعزز كهربائياً. كما يمكن تجاهل عزم الدوران المطبق على عجلة القيادة بسهولة تامة، مما يجعل بدهية النظام تعمل. ويستخدم نظام التعرف على الإشارات المرورية كاميرا الاستريو لإبقاء السائق على علم بحدود السرعة، بما في ذلك الحدود المؤقتة التي تنطبق في أماكن أعمال الطرق على سبيل المثال، والحدود المتغايرة المطبقة على بعض الطرق السريعة. ويتم عرض حدود السرعة على لوحة أجهزة القياس، ويتم مراجعة بيانات الكاميرا مقارنة ببيانات نظام الملاحة لتوفير أقصى قدر من موثوقية الاختيار.

القوة الجديدة

لأول مره تمنح جاكوار سيارتها F-Type محركا اربع اسطوانات لتنويع خيارات القوة أمام محبي هذه القطة الانجليزية العريقه - ويعد محرك البنزين Ingenium بقوة 300 حصان وسعة لترين من جاكوار لاند روڤر، المحرك رباعي الأسطوانات الأقوى الذي أنتجته الشركة، ويتمتع بمجموعة من أحدث التقنيات، ويوفر أداء استثنائيا وتحسينا وكفاءة، ويعتبر محرك البنزين القوي Ingenium المصنوع بالكامل من الألمنيوم النظير الأمثل لجميع نماذج سيارة F-Type ، المصنوعة هي الأخرى بالكامل من الألمنيوم، وهو يوسع خط إنتاج المحركات بدءا بالمحرك رباعي الأسطوانات بقوة 300 حصان، وصولا إلى محرك V8 بقوة 575 حصانا، الذي يقدم أداء لا مثيل له في قطاع السيارات الرياضية، وكما هو الحال مع المحركات سداسية وثمانية الأسطوانات، يوفر المحرك رباعي الأسطوانات بالشاحن التوربيني، تجربة القيادة المتوقعة من سيارة جاكوار F-Type الحائزة على الجوائز، ولكن بمستويات جديدة من الكفاءة.

القوة الاقتصادية

نجحت جاكوار الي حد بعيد في أن يجمع محركها الجديد ذات الاربع اسطوانات بين القوة التوربينية والاقتصادية في استهلاك الوقود - ويعد محرك Ingenium هذا والذي تبلغ قوته 300 حصان، ليس فقط أقوى المحركات ضمن فئة الأربع أسطوانات على الإطلاق من جاكوار، بل أيضًا يستطيع توليد أعلى إنتاج طاقة محددة في أي محرك من مجموعة F-Type ، مع 150 حصان لكل ليتر من سعة المحرك. كما يجعل هذا المحرك من هذه السيارة الأكثر كفاءة ضمن مجموعة سيارات F-Type ، مع توفير بنسبة 16% في استهلاك الوقود مقارنة مع المحرك V6 بقوة 340 حصان، كما يخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون حتى 163 جرام/كلم فقط وفق الدورة الأوروبية المشتركة.

ويأتي هذا المحرك رباعي الأسطوانات حصريا مع نظام دفع خلفي وناقل حركة Quickshift ذو ثماني سرعات مطور بشكل خاص، مما يتيح استهلاك وقود بمعدل 7.2 لتر/100 كلم، و163 جرام/كلم من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وفق الدورة الأوروبية المشتركة، ويسهم تزويد سيارة جاكوار الرياضية ذات المقعدين والهيكل الكامل من الألمنيوم، بمحرك توربو سعة لترين ذو قوة 300 حصان، في تعزيز الجوهر الأساسي لسيارات جاكوار الرياضية الذي ينطوي على مرونة وكفاءة محسنة وبتكاليف معقولة، والنتيجة سيارة F-Type رائعة بطابعها الفريد من نوعه. ويحافظ الطراز الجديد على الأداء المتوقع لسيارة F-Type ، حيث يمكن للسيارة التسارع من 0 إلى 96 كلم/سا خلال 5.4 ثواني فقط، وبسرعة قصوى تصل إلى 250 كلم/سا. ويبلغ عزم الدوران الأقصى لمحرك توربوتشارجر 400 نيوتن-متر عند 1,500 دورة في الدقيقة فقط، ومع ناقل الحركة Quickshift بثماني سرعات، توفر السيارة استجابة استثنائية في مختلف مستويات دوران المحرك.

متعة التجربة

تجربة قيادة هذه السيارة تعتبر فريده ولها نفس خصوصية سيارة جاكوار البديعة . من لحظة الولوج الاولي الي داخل السيارة تستقبل السائق مقصور مبهجة ومقاعد تحتضن بدن السائق وعند الانطلاق بالسيارة يتوفر المزيد من الدعم للسائق من محدد السرعة التكيفي، ويستخدم هذا النظام الذكي بيانات نظام التعرف على الإشارات المرورية، لتعديل نقطة الضبط، ويمكن أن يقوم تلقائياً بزيادة أو تقليل سرعة السيارة حتى مع الاستمرار بالضغط على دواسة الوقود. وإذا حدد نظام التعرف على الإشارات المرورية حداً أعلى للسرعة إلى الأمام، يقوم محدد السرعة التكيفي بإعلام السائق، ويمكن التسارع بسلاسة لبلوغ الحد الجديد. وإذا كان الحد الأقصى للسرعة المقبلة أقل مما تسير به السيارة، يمكن لها التباطؤ وفقاً لذلك. ويعد التعب سبباً شائعاً لجنوح السيارت وخروجها من حارة القيادة. ويمكن لنظام مراقبة حالة السائق في سيارة F-Type التعرف على أنماط نموذجية للقيادة عندما يكون السائق متعباً، بما في ذلك الفترات الزمنية التي تتضمن نشاطاً توجيهياً قليلاً أو معدوماً، متبوعة بتدخلات مفاجئة أو مفرطة، ويمكن أن يظهر النظام تحذيراً متعدد المراحل على لوحة أجهزة القياس، وإعطاء تحذيرات مسموعة تطلب من السائق أخذ قسط من الراحة.

 



جاكوار F-Type 2018
  • المحرك 2.0 لتر
  • عدد الاسطوانات  4
  • القوة 296 حصانا
  • عزم الدوران 400 نيوتن-متر
  • ناقل الحركة آلي 8 سرعات Quickshift
  • التسارع من 0 إلى 100 كلم/سا في 5.4 ثواني
  • السرعة القصوى 250 كلم/سا
  • السعر يبدأ من 252,000 ريال