تجربة قيادة رام 1500 مع بكر أزهر

30 آذار/مارس 2017
بواسطة :  

من داخل قلعة دودج استقلت علامة رام بشخصيتها وخططها منذ عام 2009 كصانعة شاحنات فقط لتعبر عن نفسها بقوة في الأسواق العالمية خارج السوق الأمريكي وكان السوق الشرق أوسطي هو الأكثر حماسا واستقبالا لإصدارات رام من أقوى الشاحنات في مقدمة جنرالات رام السيارة رام حمولة 1500 ورام حمولة 1200 طن متري وقد ضمنت هذه السيارات لـ رام مساحة كبيرة بأسواق الشرق الأوسط خاصة الأسواق الخليجية الأكثر إخلاصا لهذه العلامة والتي كان لنا حظ تجربة أهم نسختين من إنتاجها.

هذه الشاحنة هي الممثل الرسمي لعلامة رام بالأسواق العالمية باعتبارها من أقدم التصاميم المطروحة حاليا للبيع في فئتها، وبكل المعايير تعتبر رام 1500 الشاحنة المفضلة لزبائنها في أمريكا بفضل محركها القوي ذي قدرات السحب العالية. تتقدم رام 1500 موديل 2017 بمستويات عدة - الأساسي Tradesman والطرازات الأعلى مستوى Limited وRebel المخصصة للطرقات الوعرة، وهي خاصية نادرة في هذا النوع من الشاحنات بهذا الحجم.

وتفخر رام الجديدة بتصميم يجمع بين القوة والأناقة خاصة لمنطقة الرفارف المنفخة والصدامات العريضة والشبك الأمامي الكبير والمثير. الموديل Limited يحصل على طلاء أحادي اللون وعتبات أبواب جانبية ومساحات زجاجية أمامية وإضاءة عالية تلقائية ونظام تعليق هوائي ذاتي الأستواء وفرش جلدي.

كما تتوفر بميزة قيادة على الطرقات الوعرة مع الموديل Rebel وهو متوفر فقط للكابين بنمط Crew Cab مع صندوق خلفي بمساحة 5 أقدام و7 بوصات, وقريبا مع الـ Sport R/T يأتي التصميم الخارجي متمثلا في جنوط مقاس 17 بوصة مع إطارات لجميع التضاريس وواقيات رفارف باللون الأسود وممتصات صدمات Bilstein أمامية وخلفية وخطاف للسحب وأضواء ضباب من طراز LED وميزة فتح الأبواب بدون مفتاح.

راحة الركوب المثالية

تتألق رام بمقصورة كبيرة ومريحة تجمع بين عملية الشاحنات وراحة الركوب المثالية وتتشابه مقصورة الـ Rebel مع مقصورة Sport، وتضم ميزة التشغيل عن بعد وحساسات ركن خلفية ومقعد الراكب القابل للتعديل بستة أنماط، والمقاعد الأمامية وعجلة القيادة تعمل بخاصية التدفئة، وفرش داخلي من الفاينيل المميز. الموديلات الأساسية حصلت على مواد بجودة عالية، أما الموديلات الأعلى مستوى فتنعم بخامات راقية تم تصنيعها بدقة وبتطعيمات من الخشب والفرش الجلدي.

راحة المقاعد ممتازة خصوصا للرحلات الطويلة مع حشوة لينة. وبالنسبة للطراز الـ كرو كاب فإن مساحة الأقدام في الخلف توفر راحة أكبر للركاب، وتتميز رام بنظام يوكونكت الترفيهي، كما تتوفر بشاشة معلومات بالوسط بقياس 5 بوصات مع أزرار تحكم كبيرة واستجابة سريعة وتخطيط منطقي للقوائم.

بالنسبة لمزايا الراحة الحديثة التي تتوفر في رام 1500 راحة وسهولة الدخول والخروج وتشغيل المحرك بدون مفتاح والتشغيل عن بعد ودواسات قابلة للتعديل كهربائيا وتقنية بلوتوث وتحكم بالصوت وتكامل ذكي ونقطة هوت سبوت للـ واي فاي, إضافة للكثير من مساحات التخزين في المقصورة الداخلية حيث يضم الطراز الطويل مساحة تخزين أرضية ذكية بطريقة قلب المقاعد الخلفية بمقدار 60/40 في حين يحصل طراز الـ كروكاب على مساحة تخزين تحت الأرضية الخلفية.

القوة العاصفة

العامل الفارق مع شاحنة رام يظل ما توفر لهذه السيارة من خيارات المحركات القوية التي تمنحها أفضلية في مختلف الأسواق ويحصل الطراز الأساسي لـ رام 1500 موديل 2017 على محرك V6 بنزين سعة 3.6 ليترات يولد 305 أحصنة وعزم دوران 364 نيوتن-متر، ومحرك EcoDiesel V6 مع شاحن توربو بسعة 3 ليترات يولد 240 حصانا و569 نيوتن-متر من عزم الدوران، ومع هذه المحركات يعمل ناقل حركة وحيد آلي بثماني سرعات، وبدل من ذراع ناقل الحركة التقليدي تحصل رام 1500 على مقبض دوار على لوحة أجهزة القيادة.

أما أنظمة الدفع فهي تتوفر بخيار الدفع بالعجلات الخلفية أساسي ولكن مع نظامين اختياريين للدفع بالعجلات الأربع، وكلها تحصل على علبة تحويل بسرعتين. أحد الأنظمة التقليدية اختيار النمط اليدوي، ويوفر الآخر نمط القيادة بالعجلات الأربع تلقائيا Auto 4WD الذي يبدل تلقائيا بين القيادة بالعجلات الأمامية والخلفية على ظروف القيادة، ويتوفر المحرك الثاني V8 سعة 5.7 ليترات في الطراز الأساسي، وفي موديل ليمتيد وهو يولد قوة 395 حصانا وعزم دوران 566 نيوتن-متر.

المغامرة الآمنة

يبقى أهم ما يميز شاحنات رام أنها تمنح سائقها فرصا كبيرة للمغامرة الآمن والتي تستمد درجات أمانها من تقنيات أمان وسلامة غير مسبوقة تشمل في الطراز الأساسي مكابح مانعة للانغلاق للعجلات الأربع، ونظام التحكم بثبات السيارة ونظام المساعدة في بدء الصعود، ونظام التحكم في ثبات المقصورة ووسائد هوائية جانبية للمقاعد الأمامية ووسائد ستائرية جانبية كاملة الحجم، وتتوفر بنظام متكامل للتحكم في مكابح المقطورة، وكاميرا للرؤية الخلفية وحساسات ركن أمامية وخلفية وميزات ثانية مثل رصد النقطة العمياء، ونظام مغادرة المسار.



رام 1500
  • سعة المحرك 3.6 لترات EcoDiesel
  • عدد الاسطوانات  V6
  • القوة 305 حصانا
  • عزم الدوران 364 رطلاً/قدماً
  • ناقل الحركة آلي  8 سرعات
SaudiAuto Honda
SaudiAuto Longines
FAW