motor souq

تجربة قيادة شانجان V7 مع بكر أزهر

17 تموز/يوليو 2017
بواسطة :  

كلمة صينية معناها في سلامة وأمان دائم، وهي واحدة من المجموعات الأربع لتصنيع السيارات في الصين للأسواق المحلية، ويمتد تاريخ شركة شانجان إلى 153 عاما، خصوصا الأعوام الـ 32 الأخيرة والتي امتلكت فيها خبرة في صناعة وبيع سيارات الركاب، وهي من الشركات الأوائل المصنعة للسيارات في الصين.

فقد دشنوا أول سيارة إنتاج لهم في العام 1959 لمن بدأوا بإنتاج السيارة شانجيانغ تايب 46 بعقد من الحكومة الصينية، وفي العام 1984 أنتجت أول سيارة ميني صينية اسمها ستار، وفي العام 2006 تم اعتماد شانجان كعلامة تجارية رسمية واسم للشركة، وفي العام 2011 ظهرت السيارة إيدو سيدان ظهرت لأول مرة في معرض فرانكفورت للسيارات العالمي في ألمانيا، وفي العام 2012 دشنت شانجان الـ CS35 وكانت هذه أول سيارة SUV لشانجان وبعد ذلك تم إطلاق السيارة الكبيرة CS75.

تنافس هذه السيارة الجديدة ضمن فئة سيارات السيدان الصغيرة والتي تشمل هوندا سيتي وهيونداي أكسنت وتويوتا يارس وكيا ريو، وحتى تتمكن من المنافسة في هذه الفئة منحت السيارة خصائص مميزة من ناحية القوة والمتانة لأن المنافسة قوية جدا وخصوصا في السعر، وهي تتوفر في أسواقنا بطرازين: الأول الأساسي والثاني الفل الكامل.

التصميم الخارجي

تم تصميم السيارة من قبل المصمم دامبروسيولوتشيانو في مكتب شانجان في تورينو إيطاليا وهذا ما منحها ملامح أوروبية مئة في المئة، وتتكون الواجهة الأمامية من طبقتين من شبك التهوية واحدة في الأعلى والثانية في الأسفل مدمجة مع الصدام الأمامي، كما تم دمج العدسة والضوء الأزرق بضوء دائري من أجل تحسين شعاع الضوء الذي يجعل القيادة الليلية سهلة وواضحة وأمان أكثر في الأضواء الأمامية، كما تم دمج الصدام الأمامي مع أضواء الضباب في كل جانب، وكذلك الخطوط والتقوسات التي تم دمجها أيضا في الواجهة الأمامية، وهذا التصميم أعطى السيارة معامل سحب الترا فلو قليل جدا 0.3، (drag cdefficient)، وهذا يساهم في تخفيض الضجيج الخارجي, وتوفير البنزين والزيت ويجعل السيارة هادئة.

ومن جانب السيارة توجد خطوط وتقوسات لكن أبرز شئ هو توفر مؤشر الانعطاف على المرايا الجانبية، وهوبات ألمنيوم ألوي توربيان يساعد في تبريد الحرارة وتتوفر بجنوط مقاس 15 و16 بوصة.

أما تصميم الواجهة الخلفية فهو حديث ومطور ويبرز فيه جناح صغير على غطاء صندوق الأمتعة، وامتداد الأضواء الخلفية لجانب السيارة، والصدام الخلفي يندمج مع عاكسات الأضواء، وتبلغ مساحة صندوق الأمتعة 460 ليترا وهي منافسة جدا في فئتها.

المقصورة الداخلية

وفرت شانجان لهذه السيارة مقصورة قيادة عملية ورحبة وهي تنيجة لأبعاد خارجية سخية، ويأتي الفرش الداخلي بالبيج والأسود وهي قابلة للتعديل بسهولة، ولوحة القيادة الزرقاء ونظام كمبيوتر السيارة يجعلها أكثر جاذبية، وتتوفر المقصورة بأماكن كثيرة للتخزين وهذا يعكس التصميم الذكي وزجاج النوافذ تعمل بالكهرباء ونظام الدخول بالبصمة وعجلة القيادة بنظام هيدروليكي وتكييف للهواء ونظام الترفيه يشمل راديو وMP3 وAUX وCD، وفتحة سقف من طراز سكاي لايت بوضعتين مزدوجتين، ومن أبرز التجهيزات المتوفرة لهذه السيارة الدخول بدون مفتاح، وزر لتشغيل المحرك، وهي السيارة الوحيدة في هذه الفئة اللي تتوفر فيها هذه الميزة، ونظام الطاقة الإلكترونية وتعديل الشاسيه بطريقة مهنية.

أما من ناحية السلامة فهي تملك الكثير من أنظمة السلامة والأمان التي لا تتوافر عادة في هذه الفئة مثل: نظام ESP لمنع الانزلاق، ونظام STT للوقوف/ والتشغيل أوتوماتيكيا من شركة BOSCH الألمانية لتوفير الطاقة والبنزين وصديق للبيئة، ونظام HHC لصعود المنحدرات، ونظام ABS المانع لانغلاق المكابح، ونظام توزيع قوة الفرامل إلكترونيا EBD ونظام مساعدة الفرامل عند الطوارئ EBA وأكياس هوائية للسائق والراكب الأمامي مع وسائد هوائية، وجهاز إنذار ضد السرقة.

المحرك

تعمل السيارة بنظام الدفع الأمامي وبمحرك سعته 1.6 ليتر 4 أسطوانات يولد قوة 123 حصانا عند 6000 د/د، وهو متصل بناقل حركة ستبترونيك من 4 سرعات، وهي متوافقة لمعيار الانبعاثات الأوروبية، وهي تقدم مع هذا المحرك أداء مثيرا ومتوازنا ما يجعل هذه السيارة خيارا مقبولا للكثيرين من عشاق هذه الفئة من السيارات.

خلاصة التجربة

شركة المجدوعي للسيارات بذلت جهودا كبيرة لإنشاء شبكة فروع متكاملة في جدة والرياض والدمام بالإضافة إلى خدمات شاملة لما بعد البيع، ولكن السعر سيلعب دورا مهما مع خدمات ما بعد البيع في نجاح هذه السيارة في السعودية.

في حين الصناعة الصينية للسيارات في تطور سريع ومذهل اللي بيفاجئ مصنعين السيارات في بعض الأحيان. لكن لازال الزبون يفضل سعرها يكون أرخص، كما أن نظام التعليق الأمامي من نوع ماكفرسون ونظام التعليق الخلفي بأذرع أضافية، بيعكس على أداء السيارة بطريقة إيجابية.

يذكر أن تشانجان V7 متوفرة الآن في أسواق المملكة العربية السعودية لدى شركة المجدوعي للسيارات مع ضمان لمدة 5 سنوات أو 150,000 كيلومتر، أما الأسعار فهي كالتالي:

الموديل الأساسي: 34,900 ريال سعودي

الموديل الأعلى (فل كامل): 37,900 ريال سعودي



شانجان V7
  • سعة المحرك 1.6 لتر
  • عدد الاسطوانات 4
  • القوة 123 حصانا
  • عزم الدوران 156 نيوتن-متر
  • ناقل الحركة ستيبترونيك 4 سرعات
  • سعة خزان الوقود 45 لترا
  • السعر 34,900 - 37,900 ريال
كلمات دلالية :