motor souq

كيا ريو 2017.. مواصفاتها تبرر شعبيتها في السعودية

25 نيسان/أبريل 2017
بواسطة :  

كيا ريو 2017 هي خيار قوي لفئة سيارات الهاتشباك والسيدان الثانوية. وقد لا يراها البعض بنفس مستوى منافساتها الرائدة ضمن الفئة، إلا أنها تملك ما يميزها مثل قيمتها الممتازة وأداء محركها.

بالنسبة لموديل 2017، لم تتغير كيا ريو باستثناء التوقف عن تقديم موديل SX بالنسبة لفئة السيدان.

مع كيا ريو 2017، تحصل بكل بساطة على سيارة وهاتشباك بأربعة أبواب وسيدان من الفئة الثانوية. إنها السيارة التي توصلك من النقطة أ إلى النقطة ب بدون مشاكل. لكن هنالك بعض العناصر التي تحسن من جاذبيتها. توفر ريو أكثر من مجرد الأساسيات بحكم تصميمها الأنيق. مقاعد خلفية فسيحة وتغطية ضمان طويلة المدة. نظرا لأسعارها المعقولة تستطيع الحصول على حزمة جذابة جدا.

يحصل كل موديل من ريو على محرك رباعي الاسطوانات سعة 1,6 ليترا يولد ما يعادل 138 حصانا. ويعتبر واحدا من بين المحركات الأكثر قوة في هذه الفئة، يوفر تسارعا سريعا للسيارة من الفئة الثانوية. الا أن السيارة لا تتميز بكفاءة جيدة من حيث استهلاك الوقود حيث تستهلك حدا أقصى من 31 ميلا في الغالون عند القيادة المختلطة، وهذا وفقا لوكالة EPA لحماية البيئة، إلا أن وقودها لا يكلفك الكثير من النقود. عتبنا الرئيسي هو حاجة ريو إلى تحسين التعليق كما في بعض منافساتها، وبالإضافة إلى أنها تعاني من فقر في جودة الركوب والتعامل نتيجة لذلك. في حال رغبتك في القاء نظرة على منافسات ريو، نقترح المقارنة مع فورد فييستا الرياضية وتويوتا ياريس iA. كما أننا مولعون بشيفروليه سونيك وهوندا فيت هاتشباك متعددة الاستخدامات. ومع ذلك وحتى بالمقارنة مع هذه السيارات الرائعة، يمكن القول أن كيا ريو خيار قوي إن كنت ترغب بتسهيل تجربة القيادة الخاصة بك.

الموديلات والميزات

تتوفر كيا ريو 2017 الثانوية كسيارة سيدان أو هاتشباك بأربعة أبواب ويتوفر نمط السيدان على موديلي LX وEX.، بينما نمط الهاتشباك على موديلات LX وEX وSX. تشمل الميزات القياسية للمستوى الأول عجلات من الفولاذ بقياس 15 بوصة، ماسحات زجاج متغيرة تعمل بالتناوب ومرايا كهربائية قابلة للتسخين وسبويلر خلفي (لنمط الهاتشباك فقط)، وتكييف هوائي وقدرة تعديل مقعد السائق، وطي المقعد الخلفي بزاوية 60/40، وإمكانية إمالة عجلة القيادة، وجهاز كمبيوتر للرحلات وغطاء لصندوق التخزين (لنمط الهاتشباك فقط) ونظام صوتي مع اربع مكبرات صوت ومشغل أقراص CD وراديو القمر الصناعي ومنفذ USB ومقبس إضافي لمخرج الصوت.

توفر حزمة خيار Power ميزة الفتح والإغلاق بدون أبواب ونوافذ كهربائية وأقفال الأبواب. يتطلب اختيار حزمة Power من المشترين طلب ناقل الحركة الاوتوماتيكي الاختياري، الذي يمكن الحصول معه على اتصال بلوتوث للهاتف واتصال صوتي. (يأتي مع الهاتشباك قياسيا كل من ناقل الحركة الاوتوماتيكي واتصال البلوتوث)

تبدأ كيا ريو EX مع مكونات حزمة Power وتضيف عجلات معدنية قياس 15 بوصة ومصابيح ضباب وتفاصيل من الكروم حول الشبك الامامي وتنجيد قماشي وعجلة قيادة ومقبض تبديل السرعة من الجلد، وعجلة قيادة قابلة للإمالة والإطالة والتقصير، نظام تثبيت السرعة وأضواء داخلية على السقف وإضاءة مزدوجة على المرايا الداخلية (مرايا واقيات الشمس) ولوح عدادات لمسي ومساند ذراع مبطنة على الابواب الأمامية ومسند ذراع على الكونسول الوسطي القابل للانزلاق مع مساحة تخزين، واتصال بلوتوث ونظام صوتي بستة مكبرات صوت.

باختيار حزمة Eco الاختيارية في موديل ريو EX تخسر العجلات المعدنية القياسية بقياس 15 بوصة ومصابيح الضباب وعجلة القيادة ومقبض تبديل السرعة الجلديين ولوح العدادات العامل باللمس والأضواء الداخلية على السقف والإضاءة المزدوجة على المرايا الداخلية (مرايا واقيات الشمس). وبدلا من ذلك تحصل على نظام تشغيل وإيقاف المحرك التلقائي لتوفير الوقود ومصابيح أمامية اوتوماتيكية وكاميرا للرؤية الخلفية وواجهة كيا Uvo تعمل باللمس بقياس 7 بوصات. تشمل حزمة Designer في موديل EX مقبض تبديل السرعة ومساند ذراع ومقاعد من القماش والجلد بلهجتين من اللون الأسود مع خياطة باللون الرمادي على المقاعد بالإضافة إلى مصابيح أمامية اوتوماتيكية وكاميرا للرؤية الخلفية ونظام صوتي محسن مع شاشة بقياس 4.3 بوصة تعمل باللمس.

ويشمل الموديل الأعلى تجهيزا SX (بنمط الهاتشباك فقط) تجهيزات ريو EX القياسية بالإضافة إلى عجلات معدنية بقياس 17 بوصة ونظام تعليق رياضي وفتحة سقف ومصابيح أمامية اوتوماتيكية ومصابيح LED خلفية وميزة فتح وغلق وتشغيل السيارة بدون مفتاح، وتنجيد جلدي ومقاعد أمامية قابلة للتدفئة ونظام ملاحي وكاميرا للرؤية الخلفية ولوحة أجهزة قياس محسنة ومبدلات سرعة على عجلة القيادة ونظام Uvo الترفيهي المعلوماتي.

الأداء واحتساب عدد الأميال لكل غالون

تستعين كيا ريو بمحرك رباعي الاسطوانات سعة 1,6 ليترا يولد قوة 138 حصانا و123 رطلا قدما من عزم الدوران موجهة نحو العجلات الأمامية تحصل LX سيدان على ناقل حركة يدوي بست سرعات كتجهيز قياسي، وناقل حركة اوتوماتيكي بست سرعات كتجهيز اختياري. تحصل كل موديلات ريو الأخرى على ناقل الحركة الاوتوماتكي كتجهيز قياسي. اثناء اختبار ادموندز استطاعت ريو التسارع من السكون حتى 60 ميلا في الساعة خلال 9.4 ثوان، وهو أسرع قليلا من متوسط الزمن للفئة الثانوية.

تعتمد تقديرات EPAلاقتصاد استهلاك الوقود على أي ريو تختارها، ولكن نتوقع أن يكون 31 ميلا في الغالون مجتمعة (72 في المدينة/36 على الطرقات السريعة) في موديل EX مع حزمة Eco. وهذا هو متوسط اقتصاد استهلاك الوقود في هذه الفئة، ولكن تتميز بعض منافساتها بأنها أكثر اقتصادا.

تأتي كيا ريو 2017 مع مكابح ضد القفل على العجلات الأربعة ونظام التحكم بالثبات ونظام hill start assist المساعد في صعود المنحدرات ووسائد هوائية جانبية ووسائد هوائية جانبية ستائرية. بالإضافة إلى ذلك تتوفر كاميرا للرؤية الخلفية في موديل EX وقياسية على موديل SX.

خلال اختبار ادموندرز للكبح، استطاعت ريو SX التوقف من سرعة 60 ميلا في الساعة بعد 124 قدما وهو متوسط المسافة لهذه الفئة من السيارات.

حصلت كل من ريو سيدان وهاتشباك على تصنيف الأربعة نجوم (من أصل خمسة) للحماية الشاملة من حوادث التصادم في اختبارات التصادم الحكومية، وعلى أربعة نجوم للحماية من التصادم الأمامي وخمسة نجوم للحماية من الاصطدام الجانبي.

ومنح معهد التأمين لسلامة الطرق السريعة (IIHS) كيا ريو سيدان أعلى تصنيف لها Good في اختبار التصادم المعتدل المتداخل الأمامي، واختبار قوة السقف واختبارات ثبات الرأس والمقاعد (الحماية من الإصابة).

في اختبار التصادم الجانبي، حصلت ريو على المرتبة الثانية الأعلى من IIHS من Acceptable (مقبول). في اختبار التصادم الصغير المتداخل الجانبي، حققت ريو أسوأ ثاني تصنيف من Marginal (الحد الأدنى).

المقصورة الداخلية

توفر كيا ريو 2017 مقصورة فسيحة، في المقدمة يستطيع معظم السائقين ايجاد وضعية مريحة بفضل المقعد القابل للارتفاع وعجلة القيادة القابلة للإمالة والإطالة والتقصير المتوفرة قياسيا على موديلات EX وSX. ويستمتع ركاب المقاعد الخلفية أيضا برحابة أكبر بالمقارنة مع سيارات الفئة ذاتها.

من حيث التصميم، لا تبدو المقصورة خاطفة للبصر. تتميز موديلات EX وSX بمواد جيدة من حيث الجودة، بالإضافة إلى تحسين تنجيد القماش والتقليم الناعم. وكما يتوقع أي منا من سيارة عنوانها البساطة، أجهزة تحكم ولوحة عدادات عادية وغير معقدة وسهلة الايجاد والاستخدام. بالنسبة لمساحة التخزين، توفر السيدان صندوق تخزين بحجم جيد من 13.7 قدما مكعبة من المساحة ويمكن زيادتها بعد طي المقاعد الخلفية بزاوية 60/40، وتوفر الهاتشباك 15 قدما مكعبة خلف المقاعد الخلفية و49,8 قدما مكعبة بعد طي المقاعد الخلفية.

القيادة

على الطرقات، تتميز كيا ريو SX 2017 بضآلة جودة الركوب السلس ويعود السبب إلى كبر عجلاتها ونظام التعليق القاسي المضبوط رياضيا. إن كنت راغبا بركوب أكثر راحة نوصيك بالمقارنة بين موديلي SX وEX لمعرفة أي منها تفضل. في حال كنت تولي التعامل مع سرعة الاستجابة الأولوية، ستناسبك SX برأينا.

يوفر محرك البنزين رباعي الاسطوانات بقوة 138 حصانا، والذي هو أحد أكثر المحركات قوة ضمن هذه الفئة، تسارعا سريعا كفاية. هو لن يبهرك كثيرا ولكنه مثالي لمهمة القيادة، إنه قوي بشكل كاف. قد يصدح صوت المحرك عاليا عند تزايد عدد دوراته في الدقيقة، على سبيل المثال عندما تزيد السرعة على الطرقات السريعة.



كيا ريو 2017
  • سعة المحرك 1.6 لتر
  • عدد الاسطوانات 4
  • القوة 138 حصانا
  • عزم الدوران 123 رطلاً/قدماً
  • ناقل الحركة آلي 6 سرعات
  • التسارع من 0 إلى 100 كلم/سا في 9,4 ثواني
  • السعر يبدأ من 47,000 ريال
SaudiAuto Honda SaudiAuto Honda SaudiAuto Honda
SaudiAuto Longines