motor souq

كيا ريو 2018.. استكشف مواصفاتها العجيبة مع بكر أزهر

11 أيار 2017
بواسطة :  

تستعد شركة كيا لطرح ريو الجديدة كليا موديل 2018 في الأسواق خلال الربع الثاني من هذا العام 2017، وتتميز كيا ريو الجديدة الحالية من الجيل الرابع بالتفوق والريادة بفضل التصميم المتطور والمبتكر، والتطبيق العملي الرائد في فئتها، ووضعية الركوب والتعامل الأكثر جاذبية إلى جانب وجود المزيد من عناصر السلامة والأمان.

وفي حلقة سعودي أوتو لايف الجديدة يستعرض لكم بكر أزهر أبرز المواصفات التي ستتوفر بها كيا ريو الجديدة موديل 2018 في أسواقنا السعودية:

التصميم الخارجي

تم التصميم الخارجي والداخلي الجديد المتطور والمبتكر لسيارة ريو بقيادة فرق التصميم في مراكز تصميم كيا في كل من ألمانيا وكاليفورنيا، وذلك بالتعاون الوثيق مع فريق التصميم المحلي للشركة في ناميانج بكوريا. حيث يتميز المظهر بخطوط مستقيمة وأسطح ناعمة مما يضفي على السيارة مظهرا جديدا مميز وفي غاية الروعة وهيئة أكثر نضجا من سابقتها.

ويتم تصنيع سيارة ريو الجديد بخمسة أبواب، وهي متاحة بعدد 10 ألوان خارجية إختيارية، مع وجود تصميمين مختلفين لجنوط من الألومنيوم يتراوح مقاسها ما بين 14 إلى 17 بوصة في القطر. وكبداية لإنطلاقة السيارة، فإنه تم تجهيز سيارة ريو بجنوط من الفولاذ الصلب مقاس 14 بوصة وأغطية أنيقة للإطارات.

وتتألق المقدمة بوجود أحدث نظام للشبك الأمامي تتميز به سيارات كيا على هيئة "أنف النمر"، والآن يظهر أقصر من ذي قبل وأطول أفقيا بينما لون الشبك والجزء المحيط به باللون الأسود اللامع. كما تم دمج الشبك مع المصابيح الأمامية المصممة حديثا والمنحوتة بشكل جميل باهر لتتم رؤيته على نحو أكثر وضوحا، وتضم على نحو اختياري إشارات من صابيح LED جديدة على شكل U- تضاء أثناء ساعات النهار. كما إن فتحات التهوية الجانبية في سيارة ريو - التي تحتضن مصابيح الضباب الأمامية للسيارة، اعتمادا على طلب السوق - تم تحريكها نحو الخارج وإلى أعلى على المصد الأمامي بالمقارنة مع وضعها السابق في موديل الجيل الثالث، الأمر الذي أضاف زاوية رؤية أكبر للجزء الأمامي من السيارة ومظهر أكثر روعة للشكل العام للسيارة.

يتميز غطاء محرك السيارة بأنه أطول وبه خطوط على شكل قوس تبدأ من قاعدة العامود "أ" وتمتد حتى المصابيح الأمامية. أما في المظهر الجانبي، فإن الجيل الرابع من سيارة كيا ريو يتميز بأنه أطول، وبهيئة أكثر توازنا أثناء الوقوف مع وجود غطاء محرك طويل وبروز أمامي أطول وقاعدة إطارات 10 مم أطول (تصل إلى 2580 ملم)، وعامود "ج" اكثر إستقامة وأنحف وبروز خلفي أقصر وعموما، فإن السيارة الجديدة أطول بمقدار 15 مم عن سابقتها، بطول 4065 ملم، وإنخفضت إلى أسفل بمقدار 5 ملم (وهي الآن بإرتفاع 1450 مم). وتتميز بوجود خطوط مستقيمة ومحددة بوضوح تمتد من أعلى إلى أسفل وعلى كامل طول كتف السيارة وعلى طول أبوابها، مما يزيد من طول مظهر السيارة لتبدو أكثر ثقة.

ويظهر الجزء الخلفي من سيارة ريو الآن أكثر إستقامة، مع وجود زجاج خلفي شبه رأسي كما يوجد خط مستقيم يمتد من الشبك الأمامي ويمر بالمصابيح الأمامية وعلى طول الجزء العلوي من الأبواب ويستمر حول الجزء الخلفي من السيارة ثم يقترن بزوج من المصابيح الخلفية أكثر نحافة عن سابقتها ومنحوتة بشكل أوضح مع وجود مصابيح LED إختيارية تحتوي على مصابيح إشارة جديدة على شكل قوس. وعلى نحو يشبه "الوجه" يبدو تصميم الجزء الخلفي من سيارة ريو الجديدة أوسع نطاقا ويضفي على السيارة مظهراً عام أكثر قوة وحيوية.

التصميم الداخلي

تملك ريو الجديدة 2018 مقصورة حديثة وعصرية مزودة بأحدث تقنيات التعامل والتفاعل بين الإنسان والآلة (HMI)، مع أشكال نحتية وتصميم ابداعي مريح للتعامل البشري مقارنة بسابقتها كما تم تصميم الأجزاء الداخلية من السيارة لاستيعاب نظام المعلومات والترفيه الجديد، وكما هو الحال في التصميم الخارجي، فإنه توجد خطوط مستقيمة تمتد على طول الطبلون مما تضفي شكل رائع يميز التصميم الدخلي، ويمنح المقصورة مظهر أوسع وزيادة في المساحة المخصصة للركاب بالإضافة إلى وجود الخطوط الجانبية الطويلة التي تحكم شكل الطبلون والفتحات الأفقية التي تزيد من العرض البصري للمقصورة وتحل محل فتحات التهوية الرأسية التي توجد في موديل الجيل الثالث إلى جانب وجود خطوط حواف بلون أسود لامع للجزء الأوسط من الطبلون.

وتوجد لوحة الطبلون نفسها الآن بزاوية تميل نحو السائق، وهو تصميم يمنح السيارة مظهراً رياضي، ويهتم أكثر بالسائق وبطابع أكثر تميزاً. ويوجد في وسط الطبلون نظام معلومات وترفيه "بارز" وهي عبارة عن واجهة للتعامل ما بين الآلة والإنسان (HMI)، ومتاح على شكل شاشة تعمل باللمس لنظام الصوت بمقاس 5.0 بوصة مزودة بستة مكبرات صوت.

وتتوفر سيارة ريو الجديدة وهي مزودة بمنافذ للـ "يو إس بي" ومنافذ إختيارية للأجهزة المساعدة الأخرى تتيح للركاب إمكانية ربط الأجهزة المحمولة بنظام الصوت ونظام المعلومات والترفيه في سيارة ريو، وكذلك إعادة شحن البطاريات أثناء حركة وقيادة السيارة. يمكن للمشترين أيضا تحديد الضوابط الصوتية التي تثبت على عجلة القيادة، وكذلك زوج من أنظمة البلوتوث - مع أو بدون نظام التعرف على الصوت - لإجراء مكالمات هاتفية بدون إستخدام اليدين.

وتتوفر سيارة ريو الجديدة مع إمكانية اختيار نوعين من القماش في تنجيد المقاعد هما الأسود أو الرمادي، أو بإستخدم الجلد الاصطناعي الأسود أو الرمادي. تمنح "حزمة اللون الأحمر" المشترين إمكانية تنجيد المقاعد الأمامية والخلفية بجلد من اللون الأسود مع الأحمر. يمكن للمشترين أيضا تعزيز التصميم الداخلي بعجلة قيادة وعصاة تغيير السرعات/الجيربوكس مكسوة بالجلد. ووفقا للمعايير، فإن جميع مساند الرأس في المقاعد يمكن تحريكها إلى أعلى وإلى أسفل، في حين يمكن للمشترين تحديد إمالة مساند الرأس الأمامية للحصول على أقصى مستوى من الراحة. كما يمكن تحريك عجلة القيادة إلى أعلى وأسفل، وتوجد أيضا إمكانية أن تكون عجلة القيادة تلسكوبية بحيث يمكن تحريكها إلى أي ارتفاع للحصول على أقصى وضعية مريحة للسائق.

التقنيات الجديدة

تعتبر سيارة كيا ريو الجديدة موديل 2018 واحدة من أكثر السيارات أمانا في فئتها، حيث تم بناؤها على جسم من الفولاذ عالي القوة والصلابة تمت هندسته وتصميمه لتلبية كامل معايير اختبار السلامة عند التحطم (لاقدر الله) في جميع أنحاء العالم، ويتكون جسم سيارة ريو الجديدة من نسبة كبيرة من الفولاذ عالي القوة والصلابة (AHSS). حيث إن الإستخدام المكثف للفولاذ عالي القوة والصلابة في جسم سيارة ريو هو جزء من جهد أوسع تبذله شركة كيا لخفض متوسط وزن هياكل السيارات الجديدة بنسبة 5% بحلول عام 2020م بالمقارنة مع عام 2014م، مع تحقيق قدر أكبر من السلامة والأمن. حيث أن جسم سيارة ريو الجديدة يتكون من 51% من الفولاذ عالي القوة والصلابة "AHSS" الخفيف الوزن مقارنة بنسبة 33% في موديل الجيل الثالث.

وتعزز التقنيات الجديدة من جاذبية المقصورة في سيارة ريو والتي تم تصميمها بهدف تحسين وسائل الراحة، وهو موديل جديد متاح مع وجود إمكانية دخول وتشغيل بدون مفتاح ومساحات الزجاج الأمامي تتميز بإستشعار المطر، في ظل وجود مرايا في الأبواب يمكن تسخينها والسيطرة عليها كهربائيا، ووجود فتحة سقف يمكن إمالتها وإنزلاقها، ونوافذ كهربائية، ومصابيح أمامية أوتوماتيكية. يمكن للمشترين أيضا إختيار نظام مساعد لتوقيف السيارة أثناء الحركة إلى الخلف مزود بكاميرا ونظام توجيه ديناميكي، وقد تم اعتماد بعض المواد العازلة للصوت الجديدة لخفض مستويات ضجيج المحرك في الجزء الأمامي من المقصورة، في حين أن الهيكل الفرعي الأمامي الأكثر صلابة يقلل الاهتزازات الناتجة من أسطح الطرق السيئة.

إن التغييرات التي تمت في التصميم الخارجي أدت إلى زيادة تعزيز التحسينات الداخلية، حيث أن سيارة كيا ريو من الجيل الرابع إستخدمت وحدات انحراف هواء جديدة في الإطارات الأمامية، وغطاء سفلي كامل تحت جسم السيارة و"شفرات" عمودية تمتد نزولا من الصدام المركب على صندوق الأمتعة، حيث تقوم كل واحدة منها بمهمة الحد من ضوضاء الرياح وحركة الهواء.

تتوفر سيارة ريو الجديدة بنظام اختياري لمنع الفرامل من الانغلاق (ABS)، بالإضافة إلى نظام التحكم في الثبات (VSM) الخاص بشركة كيا ونظام التحكم الإلكتروني بالثبات (ESC) حيث يضمن نظام التحكم في الثبات استقرار السيارة عند إستخدام الفرامل وعند الانعطاف، كما يقوم بكشف أي عملية فقد للسيطرة وخروج للسيارة عن المسار أو في حلات سحب السيارة حيث يتم استخدام نظام التحكم الإلكتروني بالثبات لمساعدة السائق على إبقاء السيارة على الطريق.

تتميز سيارة ريو الجديدة، إلى جانب وسادة السائق الهوائية الأساسية، بوجود ما يصل إلى ست وسادات هوائية موزعة في جميع أنحاء المقصورة، فضلا عن حزام الأمان في المقاعد الأمامية المزود بوحدات الشد المسبق ومحددات الحمولة وأعمدة إمتصاص الصدمات على الأبواب الجانبية الأمامية والخلفية، ونظام الإغلاق لحماية الأطفال، ونظام إستشعار الصدمات لفتح الأبواب.

المحركات وناقلات الحركة

وفرت كيا لسيارتها هذه محركات بنزين خفيفة الوزن سعة 1.4 لتر و 1.6 لتر تعمل بـ "نظام حقن متعدد النقاط" يعمل بنظام الضغط الطبيعي "والحقن متعدد النقاط" (MPI) ومحرك بعمودين كامة (DOHC) ـ 16 صمام متغير باستمرار بنظام توقيت مزدوج (D-CVVT) وهي تعمل بالدفع الأمامي ويولد المحرك 1.6 قوة 123 حصان في 6300 دورة في الدقيقة واقصى عزم دوران 151 نيوتن متر في 4850 دورة في الدقيقة، في حين سولد محرك 1.4 ما يصل الى 100 حصان في 6000 دورة في الدقيقة واقصى عزم دوران 133 نيوتن متر في 4000 دورة في الدقيقة، ويرتبط المحرك بناقل حركة أوتوماتيكي بست سرعات أو ناقل حركة يدوي بست سرعات.

وسوف تطرح سيارة كيا ريو الجديدة للبيع خلال الربع الثاني من هذا العام 2017 في جميع الأسواق العالمية بعد أن تم تصنيعها للأسواق العامة في منشأة تصنيع جديدة لشركة كيا في مدينة بيكويريا بالمكسيك.



كيا ريو 2018
  • سعة المحرك 1.4 لتر
  • عدد الاسطوانات 4
  • القوة  123 حصانا
  • عزم الدوران 152 نيوتن-متر
  • ناقل الحركة 6 سرعات آلي أو يدوي
SaudiAuto Honda SaudiAuto Honda SaudiAuto Honda
SaudiAuto Longines