Volvo XC60

motor souq

تجربة قيادة لامبورجيني أفانتادور S في حلقة سعودي أوتو لايف

05 شباط/فبراير 2017
بواسطة :  

مفاجأة من العيار الثقيل والعاصف أيضاً كشفت عنها الشركة الايطالية لامبورجيني بطرحها سيارتها الخارقة الجديدة أفانتادور S موديل 2017 في مدينة فالنسيا الأسبانية متحدية بهذه الخيول الشرسة كلا من فيراري F12 برلينيتا، و بورشه 911 توربو S من خلال حزمة تجديدات غير متوقعة نقلت هذه السيارة عالية الأداء إلى مواقع متقدمة جدا للمنافسة اعتماداً على قوة تصل إلى 730 حصاناً.

وفي حلقة سعودي أوتو لايف يستعرض لكم بكر أزهر سيارة لامبورجيني الجديدة في تجربة قيادة مفصلة من مدينة فالنسيا الأسبانية:

شهد عام 2011 تاريخ ميلاد لامبورجيني أفانتادور لتحل وقتها محل المورسيلاجو الأعلى مبيعا في الشركة كسوبركار عالية الأداء، واليوم تولد من جديد مرتدية أزهي خطوط التصميم وأكثرها إثارة وهو التصميم المأخوذ من السيارة محدودة التصنيع ريفنتون وسيارة المفهوم إستوغو في حين يأتي تصميم موديل 2017 مستوحى من لامبورجيني الجيل الثاني V12 قبل 50 عاما. ومثل الجيل السابق ظهر من الأفانتادور رودستر طراز سيارة بأداء عالي سوبر فلوتشي، وفي أواخر عام 2016 أجرت لامبورجيني عملية شد وجه للأفانتادور مع إضافة الحرف (S) لاسمها. أقل وصف توصف به هذه التغييرات على أفانتادور S أنه فيضان حقيقي من التحسينات والتعديلات التي طالت كل جزء من هذه السيارة الفارقة في تاريخ الشركة الايطالية.

وأجرت لامبورجيني عملية شد وجه كاملة للسيارة لتحول طلتها إلى طلة شرسة في حين أصبحت السيارة الآن أقوى من السابق بإضافة 50 حصانا إلى قوتها لتنافس بجدارة فيراري F12 بيرلينتا حيث المنافسة بين الماركتين في هذه الفئة يرجع إلى سبعينيات القرن الماضي، وإذا قمنا بعملية رصد لدرجة الاختلاف بين السيارتين سنجد مقدمة الفيراري أطول مقارنة بـ أفانتادور S، في حين أن الألواح الجانبية لأفانتادور منحوتة والواجهة الخلفية بعضلاتها تضيف لها قدرا كبيرا من الأناقة بالإضافة للأنوار الخلفية المستديرة التي قد لا تعطيها شكلا يوحي بأنها سيارة خارقة، ومن أبرز ملامح التصميم الخارجي لأفانتادور اس الجديدة الواجهة الأمامية، حيث الصدام الأمامي الذي أعيد تصميمه بالكامل بلون مختلف عن لون هيكل السيارة، بالإضافة لميزة مهمة تخص مشتت الهوء وفتحات التهوية الجانبية، حيث أصبحا الآن أطول من السابق ويمتدا باتجاه جوانب الصدام الأمامية. وهدف هذه التعديلات أن تغير اتجاه الهواء لتحسين فعالية الإيرودينامكس وتطوير تبريد المحرك ما يجعل الأفانتادور الجديدة المعدلة توفر 130% قوة سفلية أكثر في مقدمة السيارة مقارنة مع الجيل السابق. عند العجلات الخلفية قدمت لامبورجيني تصميم جديد أعلى الإطارات الخلفية على شكل قوس أما التصميم الخلفي فلم يخلو هو الآخر من عناصر التميز، حيث حصلت هذه السيارة على قدر أكبر من الديناميكية الهوائية من الخلف، وذلك من خلال تزويدها ببعض الأجزاء المميزة لها والتي تضمنت مصد خلفي كبير الحجم، وجناح ومشتت هواء وغيرها، مما ساهم أيضا بجعل المظهر الخارجي لها أكثر شراسة حتى من شقيقتها أفانتادور SV.

مقصورة رقمية

قد تبدو المقصورة الداخلية بلا تغييرات ثورية إلا أن تدقيق النظر والفحص يجعلنا نضع أيدينا على بعض التعديلات المهمة ومنها لوحة قيادة جديدة كلها رقمية all-digital instrument وشاشة طراز TFT تعرض صور مختلفة لكل وضعية قيادة، خاصة عندما تكون السيارة تعمل في وضعية إيجو الجديد (Ego)، والتي تعطي السائق اختيارات يراها أمامه على الشاشة الرقمية التي تسمح له أن يختار إعداداته المفضلة. وتتوفر أفانتادور 2018 كذلك بنظام أبل كار بلاي القياسي، الذي يسمح للسائق والراكب بإجراء الاتصالات الصوتية من خلال أجهزتهم، كما تتوفر أنظمة الترفيه بنظام القياس من لامبورجيني وهو النظام المفيد للراغبين في أخذ سياراتهم لحلبة السباق، وهذا الجهاز يقوم بتسجيل لاب تايم (أي اللفة الكاملة على الحلبة) والأداء على الحلبة وكذلك بيانات الرحلة.

القوة الخارقة

نجحت لامبورجيني في أن تغير أفانتادور شكلا وقلبا وهو ما انعكس على منظومة الدفع ككل، حيث قوة المحرك والأداء للسيارة لامبورجيني أفانتادور اس موديل 2017 الجديدة، ومن أبرز التعديلات التي أجرتها الشركة على هذا الطراز أنها استطاعت أن تحسن القوة الخافضة الأمامية لهذه السيارة بنسبة تزيد عن 130%، مما يحسن من أدائها على سرعات عالية، أما عن المواصفات الفنية لهذه السيارة، فجاءت السيارة لامبورجيني أفانتادور S موديل 2016 تعتمد على محرك V12 سعة 6,5 لترات يولد قوة 730 حصانا و 690 نيوتن.متر من عزم الدوران، أي أكثر بـ 40 حصانا من القوة الصادرة في طراز أفانتادور الأساسي والذي اعتدنا عليه خلال السنوات القليلة الماضية، كما يبلغ وزن السيارة التي تعمل بنظام دفع رباعي 1,575 كيلو جرام. مع محرك أفانتادور الجبار يعمل ناقل الحركة المستقل المعروف (ISR) من سبعة سرعات الذي ينقل بسرعة أقل من 50 أجزاء في الثانية.

وعلى الرغم من القوة المضافة والميزات الإيروديناميكية الجديدة، تسارع السيارة من صفر إلى 100 كلم/سا لا زال بنفس الزمن 2,9 ثانية. والسرعة القصوى لا زالت 347 كلم/سا. ومن أهم التعديلات التي لحقت بنظام الدفع وملحقاته نظام عادم جديد أخف بـ 20% يعطي ملاحظات تطوير المحرك مع تطوير فعالية الـ ESC حيث أصبح أسرع وأدق تحكما على الجر وديناميكية للسيارة. نظام الدفع على كل العجلات المستمر تم تعديله ليعطي تأثير وتوازن لنظام لامبورجيني للدفع الخلفي الجديد الذي يسمح لعزم الدوران لينتقل للخلف خاصة عند الدعس على دواسة البنزين، كما جددت لامبورجيني الحوض الفريد من نوعه المصنوع من الكاربون فايبر شديد الصلابة مانوكوك مع براويز من الألمنيوم وهذا ما أنعكس بشكل إيجابي على الشاسيه ونظام التعليق ما منح السيارة نوعا من الشراسة.

 

منحت لامبورجيني أفانتادور S إطارات بيريللي P زيرو الجديدة التي تم تطويرها خصيصا للتجاوب مع السلوك الديناميكي للسيارة خاصة نظام التوجيه الخلفي للعجلات أما القوة الكابحة فتمثلها مكابح من طراز كاربون سيراميك بتهوية وكاربون، سيراميك ديسك بثقوب. كما تأتي أفانتادور أيضا مزوده بنظام ABS ونظام تعليق CSM-E المغناطيسي الانسيابي، وترس تفاضلي إلكتروني محدود الانزلاق والتحكم والسيطرة والاستقرار، وفورمولا بكل المعايير فإن أفانتادور S الجديدة تقفز بأسهم لامبورجيني في بورصات السيارات الرياضية عالية الأداء ويجعل من الطبيعي أن يبدأ سعرها من 421,350 دولار أمريكي، أي ما يعادل 1,580,000 ريال سعودي. ما يعني أن العملية الجراحية التي أجريت للسيارة قد تكلفت في حدود 20,000 دولار وهو الفارق الزائد في سعرها مقارنة بالطراز السابق. وقيمة هذه التغييرات أنها ليس فقط تجعل من الأفانتادور سيارة مريحة أكثر على الطريق، وسيارة سباق سريعة على حلبة السباق، لكن الأهم أنها تضع أفانتادور في مواجهة مستحقة مع فيراري F12 برلينيتا من ناحية التقنيات المتوفرة في السيارة، وهذا ما يفسر أن سعر أفانتادور أغلى مقارنة مع فيراري F12 برلينيتا، بالإضافة إلى بورشه 911 توربو S منافس جدا شرس في هذه الفئة.

وختاما يمكن القول بأن أهم إيجابيات لامبورجيني أفانتادور الطابع الهجومي المتحفز للصدامين الأمامي والخلفي وزيادة في قوة المحرك ونظام الإيروديناميك في السيارة أفضل بكثير من المنافسين وتوجيه العجلة الخلفية. أما سلبياتها فقد تنحصر في سعرها المرتفع مقارنة بمنافساتها مثل الفيراري F12 برلينيتا.

 



لامبورجيني أفانتادور S
  • سعة المحرك 6.5 لترات
  • عدد الاسطوانات  V12
  • القوة 730 حصانا
  • عزم الدوران 509 رطلاً/قدماً
  • ناقل الحركة 7 سرعات ISR
  • الوزن 1,575 كيلوجراما
  • التسارع من 0 إلى 100 كلم/سا في 2,9 ثانية
  • السرعة القصوى  347 كلم/سا
  • السعر يبدأ من 1,580,000 ريال