Volvo XC60

motor souq

تجربة قيادة لأسرع سيارة مرسيدس AMG على الإطلاق

01 كانون1/ديسمبر 2016
بواسطة :   جميل أزهر
Mercedes AMG E63 S 4MATIC+

إنها سيارة مرسيدس الجديدة E63 S 4MATIC+ التي كل قواعد اللعبة المرسيديسية .. الحكاية ليست في أنها سيارة فريدة ومبهرة وذات أداء عالي بمحركها الـ V8 ذات توربو مزدوج بسعة 4 لترات يولد 612 حصاناً، ولكن الأهم انها أرست معاييراً جديدة لتكون أسرع سيارة مرسيدس AMG على الإطلاق!!

 

هناك عبقرية تصميمية تجلت في هندسة تصميم E63 S من خلال الخطوط المنحنية الأكثر جاذبية  والشبك الأمامي الجديد وغطاء المحرك الذي يأتي على غرار سيارات الكوبيه - مما يمنح السيارة طابعا شخصيا جدا ، وقد تمّ إقحام غطاء محرك السيارة بين الجناحين والمصدّ الأمامي كما في سيارات الكوبيه، وذلك لأول مرة في سيارات السيدان من AMG، ما يُبرز أسلوبَ تصميم جديداً أكثر ديناميكية. وتتيح أقواس العجلات، التي ازداد عرضها بمقدار 17 مليمتراً وبدت أقوى مظهراً، استيعاب عرض المسار المتسع والعجلات الأكبر حجماً المثبتة على المحور الأمامي. أما . زودت مرسيدس الطراز E 63 4MATIC+  بشكل قياسي بعجلات أمامية بقياس 9.5 J x 19 وخلفية بقياس 10 J x 19، بعشرة عوارض مصنوعة من سبيكة خفيفة مطلية بالتيتانيوم الرمادي مع لمسة لمعان برّاق، في حين يبلغ حجم الإطارات الأمامية 265/35 ZR 19 والخلفية 295/30 ZR 19. أما الطراز E 63 S 4MATIC+ فيأتي مزوّداً بعجلات أمامية قياسها 9.5 J x 20 وخلفية بقياس 10 J x 20، تتسم بكونها خماسية العوارض ومصنوعة من سبيكة خفيفة مطلية بالتيتانيوم الرمادي المطفأ مع لمسة لمعان برّاق، في حين يبلغ حجم الإطارات الأمامية 265/35 ZR 20 والخلفية 295/30 ZR 20.

من الشعور بقمة الحيوية والديناميكية التي توحي بها خطوط التصميم الخارجي يظهر الانتقال إلى داخل السيارة مشوقا حيث المقصورة التي تعتبر امتداد لهدير موجات الاثارة الخارجية ، ما يؤكّد التحيّز المتناغم مع الطابع الديناميكي الخارجي في ظلّ وجود كثير من التفاصيل المصممة خصيصاً لإبراز هذا الأمر.

تأتي عجلة القيادة المكسوة بالجلد الأسود مثالية لطابع القيادة الرياضي عالي الأداء، كما أن جزءها الأسفل مسطح، وتشتمل على مقابض لتبديل التروس مطلية كهربائياً ووحدة تحكم تعمل باللمس، علاوة على حافة بارزة تحمل شعار AMG.ويستمتع السائق والراكب الأمامي بوضع آمن في المقاعد الأمامية ذات التصميم الرياضي حتى عند القيادة بسرعة عالية، وذلك بفضل تحسين الدعم العرضي. وتتاح المقاعد بخيارات تنجيد متعددة تشمل جلد النابا أو قماش الميكروفايبر DINAMICA الأسود، أو جلد النابا الجوزي، أو جلد النابا بلون القهوة.

خضعت مقصورة E63 S لمزيد من التحسينات، مثل كسوة من جلد النابا على لوحة أجهزة القياس وخطوط الأحزمة، فيما تعلو عجلةَ القيادة في المنتصف علامة باللون الرمادي الكريستالي تتباين مع الدرزات البارزة، فضلاً عن شارة AMG على مساند الرأس الأمامية، وحواف المقاعد الرمادية باللون الرمادي الكريستالي، وساعة عقارب من تصميم IWC، وأحزمة مقاعد باللون الرمادي الكريستالي. وسيُسرّ العملاء الشغوفون برياضة السيارات لوجود ساعة توقيت لتسجيل أوقات إكمال الدورات على المسارات المغلقة.

قمة الأداء والقوة تغلي بها سيارة مرسيدس الجديدة اعتماداً على محرك التوربو المزدوج V8 الذي يأتي بسعة 4 لترات، والذي يحقق على درجات الأداء في الطراز E63 S 4MATIC+ بتوليده 612 حصاناً . ويصل عزم دوران الأقصى إلى درجة أعلى تبلغ 850 نيوتن متر. ويمكن الحصول على هذا العزم عند نطاق واسع من سرعة الدوران يتراوح بين 2,500 و4,500 دورة في الدقيقة، وبذلك يولّد شعوراً بالتفوق السهل عند كل ضغطة تسارع على دواسة الوقود. و عند الانطلاق من الصفر يمكن أن تبلغ السيارة سرعة 100 كلم/سا في غضون 3.4 ثوانٍ، ولا ينتهي هذا التسارع الديناميكي إلا عند سرعة قصوى محددة إلكترونياً قدرها 250 كلم/سا (تبلغ 300 كيلومتر/ساعة مع باقة السائق من AMG).

أما الطراز E 63 4MATIC+ فتم تصنيف قدرة محركه عند 571 حصاناً ، ويُنتج 750 نيوتن متر من عزم الدوران، فيما يتسارع إلى 100 كلم/سا في غضون 3.5 ثوانٍ. وللمرة الأولى يتم الجمع بين ناقل الحركة الرياضي AMG SPEEDSHIFT MCT (بتقنية مقابض التبديل المتعددة) بتسع سرعات ومقبض تبديل للانطلاق يعمل في بيئة رطبة، وهو ما يمكّن من تحقيق أوقات استجابة أكثر مرونة. يقف نظام التعليق الرياضي المحدث بالكامل من AMG  خلف الرشاقة وسرعة الانعطاف العالية اللتين يتسم بهما الطرازان E 63 4MATIC+ وE 63 S 4MATIC+، والذي يحقق دقة توجيه عالية ومستويات راحة غير مسبوقة تظهر بدن السيارة كما لو كان محمولا فوق سطح بخيرة هادئة . 

وكما أخبرناكم سابقاً، فإن الميزة الأكثر إثارة في AMG E63 S هي أنها ستتوفر بوضعية الدريفت Drift Mode التي سترسل قوة المحرك بنسبة 100% إلى العجلات الخلفية، مما سيسهل عملية التلاعب في حركة السيارة.
كما تم تحسين استهلاك الوقود في هذا المحرك بفضل خاصية إيقاف تفعيل الأسطوانات، حيث يمكن إغلاق أي عدد من الأسطوانات حسب الحاجة، وفي الحقيقة هذا لن يكون ذات أهمية عندما تقود سيارة قوتها 600 حصان! 

ولعشاق الفئة E بالسعودية ودول الخليج سيتاح الطراز E 63 S 4MATIC+ وحده بأسواقنا أما الطرازE 63 S 4MATIC فسيكون متاحا بكل اسواق المشرق العربي بحلول الربع الثاني من العام 2017.


مرسيدس AMG E63 S 4MATIC+
  • سعة المحرك  4 لترات
  • عدد الاسطوانات V8
  • القوة 603 أحصنة
  • عزم الدوران 850 نيوتن/متر
  • ناقل الحركة  9 سرعاتG-Tronic
  • التسارع من 0 إلى 100 كلم/سا في 3,4 ثواني
  • السرعة القصوى  250 كلم/سا (محددة إلكترونياً)