motor souq

تجربة قيادة هوندا CR-V موديل 2017 مع بكر أزهر

12 آب/أغسطس 2017
بواسطة :  

هذه هي سيارة الجيل الخامس من CR-V التي تنافس بقوة في ساحتها ضمن السيارات الرياضية العملية متميزة الأداء والتي بنت سمعتها على أساس أنها سيارة يثق ويعتمد عليها، وفي عام 2002 أعيد تصميم هذه السيارة بالكامل وأصبح تتوفر بمحرك i-VTEC الجديد ومساحة تخزين أكبر، وفي العام 2018 تم إطلاق الجيل الجديد من هذه السيارة التي تعتمد عليها هوندا في هذا السوق النشط للسيارات العملية متوسطة الحجم.

وفي الحلقة الجديدة من برنامج سعودي أوتو لايف، يعرفكم بكر أزهر على سيارة هوندا CR-V موديل 2017:

ظهرتCR-V للمرة الأولى في اليابان في عام 1996 كطراز دفع رباعي بقوة 126 حصان سعة المحرك 2.0 ليتر أربع أسطوانات وفي عام 1998، قررت هوندا تقديم طراز بسعر أرخص بنظام دفع أمامي، وفي العام 1999 رفعت هوندا من قوة محرك الأربع أسطوانات إلى 146 حصان، وفي عام 2002 أعيد تصميم هذه السيارة بالكامل وأصبح تتوفر بمحرك i-VTEC الجديد ومساحة تخزين أكبر، وفي العام الحالي تم إطلاق الجيل الخامس من هذه السيارة. يأتي الجيل الخامس من هوندا CR-V طراز كروس أوفر هذا العام على شاسيه جديد مع تصميم نوعا ما شرس لتنافس كلا من تويوتا راف فور و فورد إسكيب و هيونداي توسان، و كيا سبورتاج و مازدا CX-5 و GMC تيراين و جيب شيروكي و نيسان إكس تريل. وهي تغطي خانة مهمة لشركة هوندا لأنها بين سيارتين في خط إنتاج سيارات شركة هوندا وهي الـ HR-V والـ بايلوت.

خطوط تصميمية جديدة

ترتدي CR-V ثوبا تصميما جديا بالكامل يظهرها منا لو كانت موديلا جديدا يظهر لأول مره وتسيطر الخطوط الرياضية علي فلسفة التصميم ككل حيث تظهر السيارة بتصميم رياضي مبتكر يتناسب مع التصميم الداخلي الواسع المريح، من ناحية الطول الجيل الجديد أصبح أطول وأعرض ومرتفع أكثر من الجيل السابق لغة التصميم الخارجي للسيارة الـ CR-V تعتبر جديدة، فقد تم تجديد الأضواء الأمامية والخلفية وصارت بتقنية LED، وشبك التهوية الأمامية مجدد وتخلت هوندا عن الخطوط التصميمية القديمة واستبدلتها بخطوط أكثر عصرية وديناميكية.

تتجلي الشخصية الرياضية لل CRV في الانتفاخات والأقواس على عجلات السيارة الأمامية والخلفية، وطول غطاء المحرك والواجهة الأمامية أصبحت إيروديناميكيتها أكثر بتفاصيلها، والواجهة الخلفية الأوفر هانغ اللي هي بروز الخلفية تقصرت ارتفاعها عن الأرض (ground clearnce) أصبح أكثر من الجيل السابق، والذي يميز التصميم هو قاعدة العجلات التي أصبحت أطول بمقدار 41 ملم مع أن الشكل العام للسيارة الـ CR-V الجديدة مشابه كثير للجيل السابق، إلا أنه فيها تفاصيل كثيرة تحددها بوضوح كجيل جديد، وتتوفر CRV بكثير من الإضافات للزينة من طراز كروم، وحساسات مساحات المطر للزجاج الأمامي تعمل تلقائيا في حالة المطر، وتبلغ مساحة صندوق الأمتعة 1٫110 ليتر عند طي ظهر المقاعد الخلفية مساحة التخزين توصل إلى 2٫152 ليتر. ومن اهم خصائص الواجهة الأمامية الجديدة الأضواء الأمامية أصبحت من طراز LED (تورينغ تريم).

ضيافة CR-V

ترتقي سيارة CR-V الجديدة بخطوط التصميم الداخلي للمقصورة التي أعيد تصميمها بالكامل بإضافة العديد من المواصفات المبتكرة، ليتم اختيارها كأحد أفضل 10 مقصورات في عام 2017 حيث تعتبر مساحتها الداخلية الأوسع في فئتها وتتميز بأفضل مساحة للركاب في المقاعد الخلفية، وقد تم استخدام مواد متطوّرة في جميع الأجزاء الداخلية، بما في ذلك لوحة العدادات الجديدة بلمساتها الناعمة والتطريزات الظاهرة في المقاعد وواجهة معلومات السائق (DII) الملونة التي تضفي روحاً جمالية للتصميم الرياضي الجديد.وقد حصلت المقصورة الداخلية على تعديلات كثيرة مثل لوحة العدادات التي تم تجديدها بالكامل وحطو لوحة القيادة بصورة واضحة علشان تقدم تكنولوجيا القيادة، تعرض المعلومات الأساسية مباشرة في خط أفقي، وتوفر شاشة العدادات مجموعة واسعة من المعلومات مثل متوسط استهلاك الوقود، وعرض عزم الدوران للعجلات الأربعة، وطريق الملاحة خطوة بخطوة، ونظام تنبيه السائق، والذي يعمل في حال تعب السائق فالنظام يقوم بمراقبة انتباه السائق لكشف عن تعب السائق وتحذيره إذا قل انتباهه على الطريق عن طريق تنبيهات مرئية وصوتية.

ترف تقني

تعاملت هوندا بسخاء مع التجهيزات التقنية والتكنولوجية داخل مقصورة CRV التي تتوفر بها بشاشة عرض قياس 7 بوصات تعمل باللمس مع واجهة عرض صوتي مع نظام الملاحة، ودعم لتطبيقي Apple CarPlay و Android Auto، وفرامل وقوف السيارة تعمل كهربائيا مع (أوتو بريك هولد) مثبت الفرامل الأوتوماتيكي.

تصميم المقاعد الخلفية مقسم لـ 40/60 ويمكن طيه بسهولة، ومقبض الباب، وفرامل وقوف السيارة تعمل كهربائيا مع (أوتو بريك هولد) مثبت الفرامل الأوتوماتيكي، ونظام هوندا لمراقبة الممر من خلال كاميرا مثبتة في مرايا الباب اليمين تقوم بعرض صورة واضحة للممر والسيارات التي في الجوانب على شاشة العرض من خلال تقنية النقطة العمياء، وكاميرا الرؤية الخلفية مجهزة تشتغل بزوايا متعددة مع عرض خطوط توجيهية، وفرامل يد إلكترونية (EPB) مع نظام التوقف المؤقت، ونظام (EBB) لداعم للفرامل الإلكترونية، والذي حل محل نظام معزز الفرامل التقليدي، التحكم في محرك EBB يصير بواسطة معالج دقيق يقوم بمراقبة سرعة السيارة وقوة ضغط السائق على دواسة الفرامل، فيعمل على توفير ضغط هيدروليكي وبسرعة وبجهد أقل على الدواسة في جميع أحوال الفرامل، ونظام المساعدة على ثبات المركبة (VSA) مع أنظمة التحكم في الجر (TCS) ، ونظام الفرامل المانعة للانغلاق (ABS) ، والموزع الإلكتروني لقوة الفرامل (EBD) ، ونظاام المساعدة على القيادة المرنة (AHA) ، ونظام مراقبة ضغطصص الإطارات (TPMS)، ونظام أولوية الفرامل على التسارع ونظام المساعدة في القيادة على المرتفعات (HSA) والحساسات الخلفية قياسية في فئات LX و EX وتورينج (Touring)، ونظام تشغيل السيارة بضغطة زر، وميزة تشغيل المحرك عن بعد، والسيارة تغلق عند مغادرة السيارة، وأربعة حساسات خلفية وجيوب للمقاعد الخلفية (DRFAS).

سلاسة القوة

تنطلق سيارة CR-V 2017 بمحرك سعة 2.4 لتر DOHC يعمل بنظام الحقن المباشر للوقود وتقنية i-VTEC، والذي يتناسق مع ناقل الحركة الرياضي ذي النسب المتغيرة CVT. ويولد المحرك قوة قصوى قدرها 184 حصاناً عند 6,400 دورة/الدقيقة وعزم دوران أقصى يصل إلى 244 نيوتن متر عند 3,900 دورة/الدقيقة. وأظهرت الإحصاءات أن معدّل استهلاك الوقود لسيارة CR-V يبلغ 15.5 كم/لتر في فئتي DX وLX، بينما يبلغ 14.7 كم/ليتر في فئتي EX وTouring.

ويتميز تصميم الهيكل الجديد كلياً في سيارة CR-V بمزيد من المرونة والثقة في القيادة، وتحكم أفضل وتفوق في عدة نواحٍ، فنظام التعليق الأمامي يستخدم نظام ماكفيرسون وفي الخلف يوجد نظام متعدد الوصلات يتميز باستخدام خامات منخفضة الاحتكاك وذلك بفئات الدفع الأمامي والدفع الرُباعي، بما في ذلك قُضبان التثبيت الأمامية والخلفية التي تمتاز بالقوة والصلابة وتُعزز الأداء عند المنعطفات على الطرق السريعة.كما يُساهم نظام المقود الكهربائي ذو الترس المزدوج (EPS) بإضفاء شعور بالثبات والرضا في أداء المقود.

ويرتبط هذا المحرك بناقل حركة بتعشيق مستمر اللي يسموه CVT. واستهلاك الوقود لسيارة الـ CR-V LX متوسط 15.5 كم/ليتر وفي فئتي EX وتورينج ( Touring) متوسط 14.7 كم/ليتر.
وتعتمد سيارة CR-V الجديدة كلياً في بناء هيكل سيارة الجيل الخامس على هندسة التوافق المتقدمة (ACE) من هوندا. وتستهدف CR-V أعلى مستويات السلامة في حالات التصادم، حيث حصلت على تصنيف 5 نجوم من منظمة NCAP، وأعلى تقييم من الإدارة الوطنية للسلامة على الطرق السريعة (NHTSA)، وأعلى تصنيف للسلامة (+) من معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة (IIHS).



هوندا CR-V 2017
  • سعة المحرك 2.4 لتر
  • عدد الاسطوانات 4
  • القوة 184 حصانا
  • عزم الدوران 244 نيوتن-متر
  • ناقل الحركة متعدد السرعات CVT