Volvo XC60

motor souq

أهم طرق العناية بالسيارات المكشوفة

15 أيار 2017
بواسطة :  

 

تستهوي السيارات الكابريو فئة الشباب، بفضل مظهرها المتفرد وتصميمها المكشوف، الذي يتيح لقائد السيارة الفرصة للاستمتاع بنسمات الهواء العليل وأشعة الشمس الدافئة . وللشعور بهذه المتعة من دون منغصات تعكر صفو الأجواء ، يقدم خبراء السيارات الألمان النصائح والإرشادات التالية .

يميل بعض السائقين إلى ترك السيارة دون غلق السقف، تجنبا لإجراءات عملية غلق سقف السيارة، التي قد تكون مملة في بعض الأحيان. ولكن هذا يجعل الباب مفتوحا على مصراعيه أمام سرقة الراديو أو حتى السيارة بالكامل. وفي هذا الإطار ينصح هاسو سولياك من رابطة شركات التأمين الألمانية بعدم ترك السيارة الكابريو دون مراقبة أو الحفاظ على أمانها عن طريق غلق السقف. 

الكابريو والاتساخات

تعتبر السيارات الكابريو أكثر عُرضة للاتساخات بطبيعة الحال، وذلك نتيجة لعملية القيادة المكشوفة. لذا يوصي ماركوس هيرمان، رئيس الرابطة الاتحادية للعناية بالسيارات، بإجراء عمليات العناية المنتظمة للفرش والكسوة الجلدية بمقصورة السيارة. كما أن التنظيف الشامل قبل موسم خروج السيارات الكابريو وبعده يساعد في المحافظة على رونق الجلد الطبيعي وليونته. 

ويمكن إجراء عمليات التنظيف لسيارات الكابريو بفرشاة ناعمة ورغوة الصابون. كما ينصح هيرمان بالحرص على سرعة إزالة وشطف رغوة الصابون من فوق الأسطح الجلدية بعد التنظيف بالفرشاة، وذلك منعا لتغلغلها داخل الأنسجة. وبعد التجفيف يمكن الاعتماد على مواد العناية بالفرش الجلدي لتوفير الحماية لهذه الأسطح.

العناية بالسقف 

يتم تصنيع سقف سيارات الكابريو من القماش أو الفينيل، وذلك اعتمادا على نوع السيارة وسنة الصنع. وأوضح هيرمان أن سقف الفينيل يحتاج إلى قدر قليل من العناية، ويفضل استعمال وسائل التنظيف المستخدمة للأسطح البلاستيكية. وينصح هيرمان بألا تتم أعمال التنظيف والعناية تحت أشعة الشمس ولكن في المناطق المغطاة، ويتم تقسيم منطقة العمل لأجزاء صغيرة يتم شدها بشكل جيد، ثم يتم تنظيفها بفرشاة وشطفها بماء وفير. 

وأضاف «وحتى لا تلتصق مواد العناية بطلاء السيارة، فمن الأفضل أن يتم التوجه إلى محطة الغسل الآلي»، وبعد ذلك يتم تجفيف السقف القماشي تماما قبل إجراء عملية العزل.

تجنب الشد العضلي 

تجلب قيادة السيارات المكشوفة بعض المشاكل الصحية لقائد السيارة، ومنها الشد العضلي. وهنا ينصح اختصاصي العلاج الطبيعي الألماني راينهولد سويكا بقيادة الموديلات الكوبيه بنوافذ جانبية مغلقة وتركيب حارف الرياح، فبذلك تقل الاضطرابات في المقصورة الداخلية. كما ينصح سويكا بعدم تعرض الرقبة للهواء البارد وخاصة عند تعرقها بشدة، وذلك تفاديا للإصابة بالشد العضلي في منطقة الرقبة.

وعند شعور سائق السيارات الكابريو بآلام في الرقبة بعد قيادة السيارة الكابريو لأول مرة، فإن الخبير الألماني سويكا ينصح في البداية باللجوء إلى الوسائل المنزلية، حيث يمكن تخفيف الآلام من خلال أخذ دش دافئ لمدة طويلة نسبيا، ثم ارتداء شال. وإذا لم تهدأ حدة هذه الآلام بعد بضعة أيام، فينبغي حينئذ استشارة طبيب أو اختصاصي علاج طبيعي.  وبعد انتهاء موسم الصيف، يوصي الخبراء الألمان بترك سيارات الكابريو بالمرآب لحمايتها من التعرض للأضرار والاتساخات والأمطار خلال فصلي الخريف والشتاء.