motor souq

الناقل الآلي CVT مميزاته وعيوبه

06 تشرين2/نوفمبر 2017
بواسطة :  

ما لا يعلمه كثير من الناس هو أن ناقل الحركة CVT يختلف عن غيره من ناقلات الحركة الاعتيادية فهو لا يحتوي على تروس بل يتكون من بكرتين، تصنع كل بكرة من مخروطين متقابلين ويوضع السير المطاطي أو المعدني بينهما ويكون غالبا على شكل حرف V، ويتم استخدام عدة طرق لتحريك البكرات منها القوى الطاردة المركزية أو ضغط الزيت عن طريق التحكم الالكتروني وبعض الحساسات.

وتعتمد الفكرة الأساسية على أنه لا يحتاج إلى تروس تهدر من طاقة المحرك أثناء الانتقال من ترس إلى آخر، فمصطلح CVT هو مختصر لجملة Continuous Variable Transmission أي ناقل الحركة المتغير بشكل مستمر، و هو ملخص لمبدأ عمل هذا الجير الذي يشير الى تغيير مستمر في نسبة التعشيق لنقل الحركة.

 


أبرز المميزات:

1- يحافظ على العزم الأقصى للسيارة عن طريق البقاء في نطاق دورات محرك يكون العزم فيها في أقصى مجال، وهذا ما يوفر نعومة كبيرة وتجاوب للمحرك والجير على سواء.

2- تقليل الهدر الكبير في الطاقة التي تضيع في الجير الاوتوماتيكي التقليدي نتيجة نقل الحركة بين الكلتشات و =ضياع الطاقة في الجزء الهيدروليكي من الجير، حيث إن أجزاء الجير CVT متصلة بحزام ناقل للحركة والقدرة المفقودة في حدودها الدنيا.

3- توفير كبير في استهلاك البنزين حيث أنه لا حاجة للضغط كثيرا على دواسة البنزين لتعويض الهدر في القوة.

4- حجم الجير صغير ووزنه خفيف، كما أن عدد القطع أقل من الجير التقليدي.

5- يستطيع الصانع برمجة الجير بأي عدد من الغيارات التي يحب، فيمكن برمجة الجير للحصول على 6 / 7 / 8 غيارات وأكثر، فقط العملية تحتاج لبرمجة دون تغيير الحجم.

 


أبرز العيوب:

1- صعوبة تصليحه عند تعطله لأنه يتطلب معايرة وضبط بشكل دقيق جدا، ومن السهل فقدان الضبط المناسب مع كثرة الاستعمال.

2- حساسيته وتعطله بشكل أسرع من الجير الأوتوماتيكي التقليدي، وذلك بسبب وجود بعض القطع الحساسة.

3- يحتاج لنوع معين من الزيوت وليس زيت نقل الحركة التقليدي.

4- في العادة يكون هنالك حساسات لحماية الجير من التعطل عند الاجهاد الزائد، لذلك في هذه الحالات قد تتوقف السيارة عن العمل أو قد يمتنع الجير عن العمل بشكل طبيعي.