motor souq

تعرف على أسباب ضعف تبريد مكيف السيارة

30 تشرين1/أكتوير 2017
بواسطة :  

 

يعد تكييف الهواء في السيارات من الأمور المهمة جدا والضرورية في حياتنا اليومية، ليس فقط لأنه يوفر الراحة أثناء القيادة، بل يساعد في التخفيف من وقوع الحوادث التي تنتج عن عدم الاستقرار النفسي، فالقيادة في ظروف غير مريحة تتسبب عادة في وقوع الحوادث، ومن المعلوم أن مكونات التكييف في السيارة تتشابه مع مكونات جهاز التكييف في المنزل.

ويعمل مكيف الهواء في السيارة بالخطوات التالية: يقوم الضاغط، بضغط غاز التبريد السائل ودفعه ليمرّ بأنبوب المكثف اللولبي، ويمرّ الهواء من خارج السيارة على المكثف، فيقوم الهواء بامتصاص بعض حرارة الغاز المضغوط مسبقا ليتحوّل إلى سائل. يبخ الصمام سائل التبريد في الأنبوب اللولبي للمبخر،

وتقوم المروحة بسحب الهواء من داخل مقصورة السيارة ليمرّ على المبخر، يبرد سائل التبريد بعضا من حرارة الهواء المار من قبل المروحة فيبرد، ويعود سائل التبريد للحالة الغازية مرة ثانية بسبب امتصاصه للحرارة، يدخل الهواء البارد إلى السيارة، وتتكرر العملية من جديد.

 

ضعف التبريد

هناك عدة أسباب لضعف التبريد في مكيف السيارة ومنها ما يلي: قد يكون الفريون المستخدم تجاريا ولا يقدم المستوى المطلوب، ارتفاع حرارة السيارة، تلف فلتر المكيف، تعطل مروحة الثلاجة.

المكونات الأساسية لجهاز التكييف:

-  الضاغط (A/C Compressor): وهو جهاز يقوم بضغط غاز التبريد (الفريون) المستخدم في المكيف، ويعمل باستخدام الكهرباء، وعاده ما يكون مكان الضاغط في حجرة المحرك مربوط بسير المحرك.

- المكثف (Condenser): وهو أداة للتكثيف لولبية الشكل وتخزن غاز التبريد السائل وتبرد بالهواء من الخارج، مكان هذا الجهاز في مقدمة السيارة ملتصق بالراديتر.

- الصمام (Expansion Valve): يقوم ببخ سائل التبريد المذكور مسبقا في المبخر، يتواجد هذا الصمام داخل المقصورة.

- المروحة: وتقوم المروحة بسحب وجذب الهواء من السيارة وتمررها لجهاز التبخير.

- مبخر التبريد: وهو لولبي الشكل ويمر فيه سائل التبريد المستخدم في المكيف.

- صمام التبريد: ويقوم بتوصيل غاز التبريد في الحالة الغازية إلى ضاغط الغاز.