motor souq

كيف تختار الإطارات الصحيحة لدراجتك النارية ؟

17 أيار 2017
بواسطة :  

 

 إذا كنت تفكر في نفض الغبار عن دراجتك والخروج بها إلى عرض الطريق، فربما تكون بحاجة لإلقاء نظرة عن قرب على إطاراتها. وبفحص حالتها ستعرف ما إذا كنت مستعدا للانطلاق. وهنا بعض النصائح حول الإطارات التي يجب أن تختارها لدراجتك.  ولا شك أن اختيار الإطار الصحيح يعتبر أمرا معقدا للغاية، ويتوقف على المكان الذي تنوي استخدام دراجتك فيه. 

ويقولو خبراء الدراجات النارية أن أي دراجة تستخدم بشكل حصري في المدينة ليست بحاجة إلى مداس على الاطلاق . ولكن إذا كنت تخطط للسير في الطرقات فسوف تكون بحاجة إلى أخاديد في الإطار. 

ويعلق أيضاً خبراء ألمان في صناعة الإطارات بالقول أن الأخاديد تزيد من مقاومة تدحرج الإطار، ولكنها توفر أيضا تشبث أكثر في الأراضي القاسية . ويعد ضغط الهواء عاملا مهم للغاية للحصول على الاستخدام الأمثل من الإطارات. 

ويوجد القليل من الضغط في إطارات أغلب الدراجين. وهذا يعني أن الإطار أكثر عرضة للضرر وتكون مقاومة التدحرج فيه أعلى مما ينبغي. وتكون كمية الضغط التي توصي بها الجهة المصنعة مطبوعة على جانب الإطار.  وتعتبر المدينة بيئة تميل إلى أن تكون مليئة بالزجاج المكسور وهو ما يمكن أن يسبب الثقوب. 

ربما تكون بحاجة لتفكر في شراء إطارات مقاومة للثقب لتجنب هذه المشكلة، حيث يكون بها طبقة إضافية من مادة صلبة، يصل سمكها إلى خمسة ميليمترات، وهو ما يمكنها من تحمل أغلب قطع الزجاج بأمان. غير أن أهم مساوئ هذه الإطارات أنها ثقيلة. 

 ويبقى أن استخدام الدراجة في الطريق يعرضك وبشكل متوقع وغير متوقع لانثقاب الإطار، ولتفادي هذا الموقف السئ يمكنك تركيب قطعة تسمى Liner وهي عبارة عن عازل لمنع خروج الهواء من الإطار في حال اخترقه أي جسم حاد، يجب عليك معرفة مقاس عجلة دراجتك إذا كنت تنوي شراء Liner خصوصا أنه  يوجد منه مقاسات عدة.