motor souq

ما الفرق بين العادم المفرد والمزدوج؟ وما هي فوائدها؟

09 تشرين2/نوفمبر 2017
بواسطة :  

قد يكون لدى أي سيارة نظام عادم واحد أو مزدوج، وهذا الأمر يعتمد على حجم المحرك فالسيارات ذات الأربع أسطوانات يكون لديها نظام العادم الواحد، ويتفرع منه مخرج عادم واحد غالبا ولكن قد يتوفر مخرج عادم ثاني حسب الشركة المصنعة، ونظام العادم بشكل عام يكون مشعبا، فالسيارات ذات الأربع أسطوانات يكون لكل سلندر مخرج للهواء وتلتقي الأربعة مخارج بمخرج واحد كما هو موضح في الصورة.



أما محركات الست أسطوانات والثماني أسطوانات والأكبر فيتوفر لها نظام عادم مزدوج في كل جهة من المحرك كما هو موضوح في الصورة.




السبب الرئيسي لوجود نظام العادم المزدوج هو التخلص من بقايا الهواء داخل الاسطوانة بشكل أسرع بحيث تبدأ العملية المقبلة سريعا، علما بأن السرعة التي يتم فيها إخراج هواء العادم من المحرك تقتصر على حجم عمود الكامات والتوقيت، وكلما تخلص المحرك من هواء العادم المستخدم بشكل أسرع، كلما امتص المحرك هواء جديد بشكل أسرع، وبالتالي سنحصل على المزيد من الأحصنة.

مخارج العادم
إذا تمت إضافة مخرج مزدوج للعادم لمحرك من أربع أسطوانات من غير توربو، فإن ذلك لن يحدث فرقا كبيرا،  في هذه الحالة سيكون مجرد مظهر، أما إذا كان المحرك توربو بأربع أسطوانات، فالعادم المزدوج سوف يحدث فرقا كبيرا وأيضا زيادة كبيرة في عدد الأحصنة بسبب كمية الهواء الداخلة للمحرك من التوربو.






ماذا يفعل  مخرج العادم المزدوج؟


إذا كانت السيارة تحتوي على ثماني أسطوانات ومخرج واحد للعادم، فالهواء المستخدم يحاول الخروج من مخرج واحد فقط، وهذا يسبب ضغط في نظام العادم وبالتالي فقدان في عدد الأحصنة، لذلك يتم إضافة مخرج ثاني للعادم فيصبح كل رأس وعادم مشعب لديه نظامه الخاص الذي يسمح بخروج الهواء من المحرك، وبالتالي زيادة في الأحصنة، وهذا المخرج الثاني يقلل أيضا من بعض الضغط الخلفي الذي هو شائع في السيارات ذات مخرج العادم الواحد.