motor souq

بالفيديو: بكر أزهر يستعرض جيب جراند شيروكي تراكهوك في معرض أكسس

21 تشرين1/أكتوير 2017
بواسطة :  

أخيراً وبعد طول انتظار أطلقت الشركة المتحدة للسيارات سيارتها المثيرة جيب جراند شيروكي تراكهوك، التي تعتبر أقوى وأسرع سيارة دفع رباعي في العالم، وذلك ضمن فعاليات معرض السيارات الفاخرة أكسس 11 في العاصمة الرياض.

وفي الحلقة الجديدة من برنامج سعودي أوتو لايف يستعرض لكم بكر أزهر جراند شيروكي تراكهوك:

وتتسارع الـ SUV الرياضية من 0 إلى 96 كلم/سا خلال 3,5 ثوان فقط، قبل أن تصل إلى سرعة قصوى تبلغ 290 كلم/سا. وتأتي هذه السرعة الخارقة بفضل محرك V8 هيلكات سوبرتشارج سعة 6,2 لتر الذي يولد قوة 707 أحصنة و645 رطلاً/قدماً من عزم الدوران. علماً بأن نسخة هذا المحرك في تشالنجر و تشارجر SRT تولد 707 أحصنة و650 رطلاً/قدماً، حيث أشارت إشاعات سابقة أن المهندسين قاموا بتخفيف ضبط المحرك في جيب من أجل تطويل عمر مكوناته ذات الدفع الرباعي، ولكن يبدو أن بعض التعديلات الصغيرة كانت ضرورية، بدون أن ننسى وزن السيارة الذي يبلغ 2,433 كيلوجراماً.

ويتصل محرك تراكهوك حصراً بناقل حركة آلي من 8 سرعات وتتضمن تحسينات لإضافة مزيد من القوة على نسخة محرك هيلكات الموجود في تشالنجر و تشارجر. ويتم نقل القوة من خلال نظام الدفع الرباعي مع ترس تفاضلي الكتروني محدود الانزلاق للتحكم بالعجلات الخلفية.

ويمكن للسائق الاختيار بين عدة وضعيات للقيادة التي تقوم بتوزيع قوة الدفع بنسب مختلفة، مثل 40-60 في الوضعية الآلية Auto، و 50-50 في وضعية Snow، و60-40 في وضعية Tow و35-65 في وضعية Sport، و 30-70 في وضعية Track.

وللتحكم بهذه القوة الهائلة تم تزويد السيارة بمجموعة من مكابح Brembo مقاس 15,75 بوصة في المقدمة والدوارات بقياس 13.78 بوصة في الخلف. وبفضل هذه المكابح ستتوقف السيارة من سرعة 96 كيلومتر إلى الثبات خلال مسافة 114 قدماً فقط.

ومن الناحية التصميمية حصلت تراكهوك على بعض التحسينات للاستفادة لأبعد حد من الأجزاء الميكانيكية المحسنة، حيث نلاحظ الفتحة الإضافية في الواجهة الأمامية والتي تساعد على التبريد، وفتحة في مصباح الضباب من جهة السائق تمرر الهواء البارد للمحرك، وحصلت كذلك على جنوط رياضية بقياس 20 بوصة. وهنالك أيضا نظام عادم رباعي الفوهات مع لمسة داكنة على الانابيب.

بالدخول إلى مقصورة تراكهوك يتضح أن قمرة القيادة تركز على السائق، والأمر الملفت في لوحة العدادات هو أنه تم وضع عداد قياس سرعة الدوران في الوسط، ويتميز النظام الترفيهي بشاشة بقياس 8.4 بوصات بصفحات حصرية لطراز تراكهوك لمراقبة مقاييس الأداء. إلى جانب مقاعد جلدية بجلد النابا ومقاعد من جلد الغزال المتوفرة بصورة قياسية. وتتوفر أيضاً حزمة المقصورة الجلدية باللون الأسود أو الأحمر والتي تتوفر اختيارياً.

أما بالنسبة لسعر جيب جراند شيروكي تراكهوك فهو سيتراوح بين 390,000 و 400,000 ريال سعودي، حيث تتوفر السيارة المثيرة حالياً للطلب لدى شركة المتحدة للسيارات، على أن تتوفر في صالات العرض في الشهر المقبل إن شاء الله.

الجدير بالذكر أن الشركة المتحدة للسيارات هي من الشركات الديناميكية ذات الأثر الواضح في قطاع السيارات بالاقتصاد السعودي من خلال انتشارها الواسع بالمملكة وتعد أكبر موزع لسيارات فيات كرايزلر في الشرق الأوسط حيث لها أكثر من 70 مرفق حديث حول المملكة يحتوي على مراكز خدمات البيع وما بعد البيع والصيانة والخدمة السريعة وقطع الغيار.