motor souq

كرايسلر تكشف عن سيارتها الأذكى على الإطلاق

19 نيسان/أبريل 2017
بواسطة :  

كشفت فيات-كرايسلر عن مركبة اختبارية ذاتية القيادة وكهربائية بالكامل ستحمل اسم "بورتال"، وذلك ضمن فعاليات معرض شانغهاي الدولي للسيارات بحضور بكر أزهر رئيس تحرير سعودي أوتو.

وتم تصميم السيارة الاختبارية لتكون كـ "غرفة إضافية" بين المنزل والعمل. حيث أنها تأتي بمقصورة عصرية مع مساحة رحبة للأقدام، ومدعومة بأحدث التقنيات المتطورة.

تصميم السيارة الخارجي بسيط نسبياً وخالي من اللمسات الفنية، لكن كرايسلر تفوقت على نفسها في تصميم المقصورة التي تبلغ مساحتها الإجمالية 180 قدم مربع، والتي تتميز بسقفها البانورامي والزجاج الأمامي الكبير ليحصل الركاب على أكبر قدر من ضوء الشمس الطبيعي، ويمكن الدخول إلى المقصورة عن طريق أبواب منزلقة تفتح بشكل عكسي.

أما من ناحية التقنيات فحدث ولا حرج، حيث ستتمكن كرايسلر بورتال من تأدية المستوى الثالث من القيادة الذاتية، وذلك بفضل أنظمة الحساسات المتطورة التي تشمل مجموعة من الكاميرات والرادارات و رادار أشعة الليزر وتقنيات فوق الصوتية، كل هذا يعمل بالارتباط مع نظام الكمبيوتر ذات طاقة كبيرة.

لكن أبرز ما يميز السيارة هو أنها حصلت على تقنية التعرف على الوجوه، كما تستطيع السيارة تعديل الإعدادات المفضلة حسب كل سائق بمجرد سماع صوته. وبفضل نظام التعرف الصوتي المتطور يمكن للسائق إعطاء أوامر صوتية من أجل فتح أو إغلاق الأبوب سواء كان داخل المقصورة أو خارج السيارة.

وتوفر المقصورة أيضاً شاشة عرض متطورة لمشاركة الموسيقى والصور والفيديوهات، كما يوجد نظام intercom الذي يمكن ركاب الصف الأول من التواصل مع الأطفال في الصف الثالث. بدون أن ننسى نظام التعرف على حركات اليد الذي يمكن من خلاله فتح الأبواب والتحكم بدرجة صوت الراديو وإجابة المكالمات الهاتفية، كل هذا يمكن عمله بحركة يد بسيطة.

وبالنسبة للقوة الدافعة تعمل السيارة ببطارية أيون الليثيوم التي تبلغ قوتها 100 كيلوواط. وعند شحنها بالكامل، تمكن هذه البطارية السيارة من قطع مسافة 402 كلم. وبفضل تقنية DC Fast Charger المتطورة يمكن إعادة شحن البطارية في أقل من 20 دقيقة لتتمكن من قطع مسافة 241 كلم.