السعودية تستثمر 2 مليار دولار في شركة تيسلا

تيسلا
  • 08 أغسطس 2018
  • أشارت بعض التقارير في صحيفة فايننشال تايمز البريطانية حسب معلوماتها من مصدر مطلع، إلى شراء صندوق الاستثمارات العامة السعودي حصة صغيرة من شركة تيسلا الأمريكية تصل إلى 5%، وهو ما أدى إلى ارتفاع قيمة أسهم الشركة خلال تعاملات يوم الثلاثاء، ووصلت قيمة استثمارات المملكة بالشركة إلى 2 مليار دولار أمريكي تقريبًا، ما يعادل 7.5 مليار ريال سعودي.

    ولم يُعلق كلا الطرفين على هذه التقارير سواءً بالإيجاب أو السلب، ويعد صندوق الاستثمارات العامة السعودي أحد أكبر الصناديق الاستثمارية في العالم.

    وطبقًا للتقارير، فإن ذلك كان تحت إشراف ولي العهد، سمو الأمير محمد بن سلمان، حيث قامت الرياض بالحصول على هذه الحصة بمساعدة مؤسسة JPMorgan إبان زيارة سمو الأمير محمد بن سلمان الأخيرة للولايات المتحدة الأمريكية في شهر مارس.

    يعتبر صندوق الاستثمارات العامة السعودي هو حجر الزاوية في خطة تحديث اقتصاد المملكة المعروفة باسم "رؤية 2030" والتي طُرحت في أبريل الماضي، وتتضمن تحويل 5٪ من شركة أرامكو السعودية المملوكة للدولة إلى صندوق الاستثمار من خلال طرح عام أولي متوقع أن يكون هو الأكبر في التاريخ.

    يمكن للاكتتاب العام في شركة أرامكو أن يرفع قيمتها إلى ما يقارب 2 تريليون دولار (7.5 تريليون ريال سعودي)، ومن المتوقع أن تُخصص المملكة 100 مليار دولار تقريبا (375 مليار ريال سعودي) للاستثمار في الشركات المختلفة حول العالم، وقد تم تأجيل الاكتتاب العام والذي كان مقررًا هذا العام إلى العام المقبل.

    وجدير بالذكر أن الصندوق السعودي قام باستثمار ما يقارب 3.5 مليار دولار أمريكي (13.1 مليار ريال سعودي) في شركة اوبر، وبنهاية مارس الماضي وصلت جملة الاستثمارات السعودية في أمريكا إلى 144.4 مليار دولار (541.5 مليار ريال سعودي)، وهي قفزة كبيرة مقارنةً بسبتمبر من العام الماضي حيث بلغت 89.4 مليار دولار أمريكي (335.25 مليار ريال سعودي).

    0
    كلمات دلالية :

    تعليقات disqus

    اخبار ذات صلة

    100%x200

    معلومات مفرحة حول تويوتا FT-AC الاختبارية

    قامت تويوتا بالكشف عن FT-AC اﻹختبارية العام الماضي في معرض لوس أنجلوس، ولكن خلال مقابلة حديثة بين جاك هوليس...   قامت تويوتا بالكشف عن FT-A...

    100%x200

    بالفيديو: شفروليه كامارو الهجينة تقطع 64 كيلومتر على شحنة واحدة

    فازت جامعة أوهايو اﻷمريكية للمرة الرابعة على التوالي في مسابقة المركبات متطورة التقنية تحت اسم EcoCAR، والمدعومة من وزارة الطاقة اﻷمريكية وشركة جنرال...

    100%x200

    نيسان تفتح باب التصويت لاختيار تصميم أرمادا ماونتن باترول

    تتيح نيسان الفرصة لمحبي سيارتها أرمادا، أن يقوموا بالتصويت لاختيار التصميم الجديد لأرمادا ماونتن باترول، عن طريق أي من موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك أ...

    100%x200

    Audi e-tron تدخل المرحلة الثانية من برنامج اختبارات نفق الرياح الصارم في إنغولشتات

    كلما كانت الكفاءة الإيروديناميكية للسيارة الكهربائية أكبر، كلما استطاعت اجتياز مسافات أطول: هذا بالضبط ما تثبته سيارة Audi e-tron، والتي حققت أفضل الن...