هيونداي نيكسو سيارة جديدة متطورة للغاية

هيونداي نيكسو سيارة جديدة متطورة للغاية
  • 11 ديسمبر 2017
  • هيونداي هي واحدة من عدة شركات السيارات التي تبذل جهوداً ضخمة في تطوير تقنية خلايا الوقود الهيدروجينية، واليوم أثبتت الشركة الكورية أنها جاهزة تماماً لإطلاق هذه التقنية، حيث كشفت عن سيارة كروس أوفر جديدة تحمل اسم "نيكسو"، والتي ستمثل الخطوة التالية في السيارات الهيدروجية لشركة هيونداي.

    بالمقارنة مع طراز توسان الحالي الذي يعمل على خلايا الوقود، ستكون نيكسو أسرع وأقوى وأكثر عملية وأوسع من حيث المساحة الداخلية.

    وستسوعب السيارة 14 رطلاً من الهيدروجين، بينما يستوعب الطراز السابق 12.4 رطلاً، من خلال نظام تخزين أخف بحوالي 16.3 كيلوجرام من الموجود في توسان.

    كما أن حزمة خلايا الوقود التي تقوم بتحويل الهيدروجين إلى كهرباء هي أصغر حجماً كذلك. وبما أن جميع اﻷجزاء الميكانيكية مثل المحرك ومكونات التبريد تقبع تحت الغطاء، فإن ذلك سيؤدي لخفض مستوى الضجيج في المقصورة.

    وتولد حزمة خلايا الوقود 95 كيلوواطاً من الطاقة، وهي ترتبط ببطارية قادرة على توليد طاقة قدرها 40 كيلوواط، أي ستصبح القوة المحرك الإجمالية 135 كيلوواط.

    أما المحرك الكهربائي فقد ازدادت قوته كذلك، فهو يولد قوة 120 كيلوواط و 291 رطلاً/قدماً من عزم الدوران، ونتيجة لذلك نجد أن تسارع نيكسو أفضل من توسان FCEV، حيث تنطلق من 0 إلى 96 كلم/سا خلال 9.9 ثواني، بينما تحقق توسان نفس التسارع خلال 12.5 ثانية.

    وكما هو متوقع من تحسينات تقنية، تم تحسين مدى القيادة كذلك، حيث أنه بُفترض نيكسو أن تكون قادرة على قطع مسافة 563 كلم بخزان وقود كامل، ويمثل هذا تقدماً ضخماً بالمقارنة مع توسان تقطع مسافة 426 كلم في الخزان الواحد.

    وبالطبع، إعادة التزود بوقود هيدروجيني ليس باﻷمر السهل. يوجد القليل من محطات تزود الهيدروجين على مستوى العالم، وتقول هيونداي أنها ليس لديها أي اهتمام بالدخول في في أعمال تزويد الوقود.

    فكما هو الحال مع أي سيارة تعمل بخلايا الوقود، الجميع في انتظار توفر محطات هيدروجين أو حتى محطات شحن كهربائية أكثر.

    لم تعلن هيونداي عن موعد إطلاق نيكسو في الأسواق، فقد كانت توسان FCEV متاحة على مستوى صغير في بعض مناطق جنوب كاليفورنيا. ولكن ما يبدو واضحاً هو حماس هيونداي تجاه مستقبل مركبات الوقود الهيدروجيني

    0

    تعليقات disqus

    اخبار ذات صلة

    100%x200

    مرسيدس قد تتوقف عن إنتاج طراز SLC رودستر قريباً

    تعتبر مرسيدس SLC رودستر واحدة من سيارات العلامة اﻷلمانية بعد طرحها في اﻷسواق عام 2011، ولكن مستقبلها مشكوك في أمره، فحسب تصريحات مدير مرسيدس-AMG، توبا...

    100%x200

    أستون مارتن تكشف عن ايراداتها الجديدة

    أعلنت أستون مارتن القابضة ، الشركة المنتجة للسيارات الرياضية الفاخرة والتي تتخذ من المملكة المتحدة مقراً لها، اليوم عن تحقيق زيادة بنسبة 3% في الأرباح...

    100%x200

    بوب لوتز يتحدث عن نهاية وكلاء السيارات

    لطالما كان بوب لوتز أحد أفضل المتنبئين بمستقبل تكنولوجيا السيارات وإلى أي اتجاه تسير صناعة السيارات، وفي آخر مقابلة له مع جريدة Automotive News، تحدّث...

    100%x200

    هيونداي جراند ماستر هي الطراز الاختباري الجديد في معرض بوسان للسيارات

    تعمل هيونداي على تطوير لغة تصميمها في الموديلات القادمة، تحت شعار "الرياضية الأنيقة"، وقد عرضت الشركة هذه اللغة بالفعل في الطراز الاختباري H...