اكتمال تهيئة جميع المتطلبات المتعلقة بقيادة المرأة

اكتمال تهيئة جميع المتطلبات المتعلقة بقيادة المرأة
  • 05 مايو 2018
  • أكد مدير الإدارة العامة للمرور اللواء محمد بن عبدالله البسامي، اكتمال تهيئة جميع المتطلبات المتعلقة بقيادة المرأة للمركبات في المملكة، مشيراً إلى تدشين عدة مدارس نموذجية لتعليم القيادة بالتعاون مع بعض الجامعات السعودية، إضافة إلى تهيئة عدد من المواقع في مختلف مناطق المملكة لاستقبال حاملات رخص القيادة الأجنبية الراغبات في استبدال رخصهن برخص قيادة سعودية.

    كما تطرق مدير إدارة المرور لآخر الإحصاءات المرورية، وبرنامج الرصد الآلي لمخالفتي عدم ربط حزام الأمان، واستخدام الهاتف المتنقل أثناء القيادة وإمكانية إضافة مخالفات جديدة على قائمة الرصد الآلي.

    وفيما يلي نص الأسئلة وأجوبتها :

    • اللواء محمد البسامي مدير الإدارة العامة للمرور، ماهي آخر استعداداتكم لتطبيق الأمر السامي الكريم القاضي بتطبيق أحكام المرور ولائحته التنفيذية - بما في ذلك إصدار رخص القيادة - للذكور والإناث على حد سواء ؟.

    تنفيذا للأمر السامي الكريم رقم 905 وتاريخ 6 / 1 / 1439 هـ، تم تهيئة جميع متطلبات قيادة المرأة للمركبات والتي تشمل قدرتها على مراجعة إدارات المرور في الحالات التي تقتضي ذلك، وترتيب متطلبات التعامل مع كل ما يترتب من مسؤوليات نظامية على قيادة المرأة للسيارة، كما تم الترخيص لافتتاح وتشغيل مدارس متخصصة في تعليم المرأة قيادة السيارات، وذلك وفق المعايير العالمية العالية للتدريب على قيادة المركبات التي حددتها الإدارة العامة للمرور بما يتناسب مع متطلبات رفع مستوى السلامة المرورية بالمملكة التي تعمل وزارة الداخلية على تنفيذها، وتشمل كافة المتقدمين للحصول على رخص القيادة ذكوراً وإناثاً، وقد أنهت الإدارة العامة للمرور إجراءات اعتماد البرامج التدريبية في مدارس تعليم المرأة قيادة السيارات، والتي يتم بموجبها تحديد عدد الساعات الدراسية لكل من تتقدم للمدرسة وفق نتائج تقييم مستوى قدرتها على قيادة السيارة عند تقديم طلبها، حيث باشرت بعض المدارس المرخصة في استقبال طلبات المتقدمات وتدريبهن قيادة المركبات وفق البرامج المعتمدة.

    • كم عدد مدارس تعليم القيادة التي تمت تهيئتها لاستقبال النساء الراغبات بالقيادة ؟.

    تم حتى تاريخه الترخيص لخمس مدارس لتعليم المرأة قيادة المركبات، وذلك في مدن الرياض وجدة والدمام والمدينة المنورة وتبوك ويتم حالياً دراسة عدد من الطلبات لافتتاح مدارس أخرى في مختلف المدن والمحافظات بالمملكة، واستكمال الاستعدادات لصرف رخص القيادة للسائقات اللاتي يكملن برامج التدريب، واستبدال رخص قيادة السائقات اللاتي حصلن على رخص قيادة دولية أو أجنبية معتمدة بالمملكة وفق ما نص عليه نظام المرور ولوائحه.

    • هل يعد الدخول في برنامج تعليم القيادة إجباري للحصول على رخصة قيادة ؟ وكم هي مدة البرنامج ؟.

    تنص اللائحة المعدلة لنظام المرور على اشتراط إكمال كل من يتقدم للحصول على رخصة قيادة العدد المحدد من ساعات التدريب في المدارس المعتمدة بالمملكة، وتم تحديد ساعات التدريب لمن يثبت إلمامه بالمهارات الأساسية للقيادة بـ ( 6 ) ساعات، ومن لا تتوفر لديه المهارات الأساسية تم تحديد الحد الأقصى من ساعات التدريب بـ ( 30 ) ساعة تقل بقدر سرعة اكتساب المتدرب للمهارات الأساسية المطلوبة.

    0
    كلمات دلالية :

    تعليقات disqus

    اخبار ذات صلة

    100%x200

    تحقيق : البساتين تشتكي التقاطع المخيف !

    عبدالرحمن الرمّال - جدة   اشتكى عدد من أهالي حي البساتين 3 ، بضاحية المحمدية شمال مدينة جدة من التقاطع الثلاثي ، والذي يربطهم مباشرة بطريق...

    100%x200

    النقل توضح كيفية احتساب المسافة الآمنة بين السيارات

    كشفت وزارة النقل عن كيفية حساب المسافة الآمنة التي يجب أن يتركها قائد السيارة بينه وبين السيارة التي أمامه، حتى يتفادى وقوع الحوادث. وأوضحت الوزارة...

    100%x200

    قطار الحرمين ينظم رحلة لجمعية المكفوفين الخيرية بالمدينة المنورة

    تواصل إدارة مشروع قطار الحرمين السريع الرحلات الأسبوعية للقطار الرابط بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، مستضيفة جمعية المكفوفين الخيرية بالمدينة المنو...

    100%x200

    توفير مواقف مؤقتة للسيارات بالمنطقة المركزية بالطائف

    وفرت أمانة محافظة الطائف ، مواقف مؤقتة للسيارات بالمنطقة المركزية ، تحقيقاً للانسيابية في الحركة المرورية الكثيفة بالمنطقة التاريخية في وسط الطائف وفي...