motor souq

الاحتكار يتسبب بغرامة قدرها 29 مليون دولار على جنرال موتورز!

26 كانون1/ديسمبر 2016
بواسطة :  

تعد شركة SAIC موتور هي أكبر صانع سيارات في السوق الصيني، الذي يعد أكبر أسواق السيارات حول العالم. وتأتي جنرال موتورز في المرتبة الثانية في السوق الصيني. لكن ما لا يعرفه الكثيرون هو أن SAIC و جنرال موتورز تربطهما شراكة حصرية في الصين.

وقد كشفت تقارير صحيفة رويترز أن جنرال موتورز تواجه غرامة مالية ضخمة بسبب تعاونها مع SAIC لوضع أسعار احتكارية في الصين. حيث سيتم تغريم الصانع الأمريكي بمبلغ 29 مليون دولار أمريكي بعد مخالفة القوانين في أسعار سيارات كاديلاك وشيفروليه وبويك.

ورغم ضخامة المبلغ، إلا أن ذلك لن يؤثر بشكل كبير على خطط جنرال موتورز التي تتمتع بمبيعات ضخمة في الصين بفضل الإقبال الضخم على سياراتها هناك.

ولا يزال التحقيق جاري في مدينة شانغهاي حول الأسعار، إلا أن التوقيت المحرج أثار التساؤلات حول السبب الحقيقي لهذه الاتهامات. حيث يقول البعض بأن الحكومة الصينية تهدف بذلك للانتقام من دونالد ترامب، الرئيس الأمريكي المنتخب بعد تعليقات الأخير على سياسة “China One”.

ولا يوجد أي إثبات على أن هذه الغرامة سببها الانتقام، لكن هذا الأمر يزيد من الشكوك حول توتر العلاقة بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية.