motor souq

الحلم أصبح حقيقة.. تستطيع الآن الحصول على سيارة طائرة!

23 شباط/فبراير 2017
بواسطة :  

أصبحت السيارة التي يمكنها الطيران حقيقة بعد أن كشفت شركة PAL-V الهولندية عن سيارة ليبرتي Liberty التي يمكنها السير على الطرقات والطيران في الهواء والتي وتبدأ بفتح ابواب الطلبات للعملاء الراغبين بالحصول عليها ليتسنى تسلميها لهم في اواخر العام المقبل.

تستعين السيارة المخصصة لراكبين بمحركين أحدهما للأرض والآخر للجو، وتزن حوالي 1,413 رطلاً، ونحن نفترض أن هذا الرقم يمثل وزن Liberty الجاف "أي بدون سوائل أو ركاب أو بضائع" حيث يستوعب خزان الوقود حوالي 26.4 غالون وهذا جيد بالمقارنة مع وزن البنزين لوحده الذي يبلغ 160 رطلاً.

وبينما تتكتم الشركة عن افادة اية معلومات حول خصائص وحدة نقل القدرة، لكنها اكتفت بالقول أنهما من شركة Rotax النمساوية لصناعة محركات الطائرات، وزعمت أنها بقوة 100 حصان مع اقتصاد استهلاك الوقود بمقدار 31 ميلا في الجالون وأنها تستطيع التسارع من السكون حتى سرعة 100 كلم/سا في أقل من 9 ثواني وتبلغ أقصى سرعة لها حوالي 160 كلم/سا.

وتزعم PAL-V أيضا أن التحول بين وضعي الطيران والقيادة يستغرق 5-10 دقائق فقط بشكل شبه أوتوماتيكي يستدعي تدخل السائق قليلا لفتح الشفرات الدوارة والمروحة والذيل يدويا. عند تحولها إلى طائرة، تتحول من سيارة بـ 13.1 قدم طولا و5.4 قدم ارتفاعا إلى طائرة بـ 20.1 قدما طولا و10.5 قدما ارتفاعا ينتج محركها الآخر في السماء قوة تبلغ 200 حصان ويمكن زيادة سرعتها من خلال الهواء لتبلغ أقصاها نحو 112 ميلا في الساعة وأقصى ارتفاع يمكنها الوصول إليه هو 11,480 قدم. والمهتمين بالكفاءة، سيرغبون حتما بسرعة طيران أكثر من 87 ميلا في الساعة، مما يعطي هذه الـ"جايروكوبتر gyrocopter"مدى أقصى يصل لـ310 ميلا. وبإضافة راكب في المقعد الثاني في Liberty، ينخفض هذا المدى إلى 248 ميلا.

ومن البديهي أنه لا يمكن لأي كان قيادة Liberty حيث نوهت الشركة أنه على سائق Liberty حيازة رخصة قيادة ورخصة طيران ليستطيع من استخدام السيارة الطائرة في كلتي حالتيها. وبالمثل يتطلب من السائق تفقد السيارة قبل الشروع بالرحلة ويستغرق ذلك بين 10-15 دقيقة. بما أننا في القرن الواحد والعشرين، فقد طورت PAL-V تطبيقا يسمح لمالكي Liberty احتساب الزمن الذي يتم توفيره عموما في الطيران على عكس القيادة، مما يبين لهم أهمية الوقت الذي يقضونه في تفقد المركبة قبل الشروع في الرحلة. يُعلم التطبيق أيضا السائق بعدد المواقف التي يحتاج للتوقف فيها عند الطيران لوجهة معينة، وهذه ميزة من بين عدة ميزات أخرى متوفرة.

أما بالنسبة لسعر السيارة الطائرة فهو يبدأ من 399,000 دولار أمريكي، أي ما يعادل 1,496,250 ريال سعودي، وهو سعر زهيد مقابل الحصول على سيارة تستطيع الطيران.

 

كلمات دلالية :
SaudiAuto Honda
SaudiAuto Longines
FAW