Volvo XC60

motor souq

بالفيديو: أكبر مشاركة للسودان منذ إطلاق آيديكس

24 شباط/فبراير 2017
بواسطة :  

شكلت مشاركة جمهورية السودان في الدورة الثالثة عشرة لمعرضي ومؤتمري «آيدكس ونافدكس 2017»، أكبر مشاركة للسودان في تاريخ المعرضين، وتمثلت المشاركة في جناحين رئيسين، أولهما جناح المعدات الحربية البرية، وتواجد في منطقة الكابيتال بلازا المكشوفة في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، وثانيهما جناح بحري على مرسى القناة المائية المواجهة لصالة العروض أمام مركز أبوظبي الوطني للمعارض، وتضمنت زوارق بحرية.

وأكد معتصم داوود مدير إدارة ضبط الجودة بهيئة التصنيع الحربي السوداني، والمتحدث الرسمي باسم جناح المعدات البرية أن المشاركة السودانية في الدورة الحالية لمعرض آيدكس ونافدكس 2017 تعد الأكبر والأضخم لها منذ انطلاق المعرضين، لافتاً إلى حضور عمر البشير الرئيس السوداني، ووفد عسكري رفيع المستوى للجلسة الافتتاحية للمعرض.

ونوه معتصم داوود إلى أن الجناح البري تضمن معدات وآليات وذخائر كثيرة، تم تصنيعها في السودان، أبرزها المدفع المحمول خليفة 2 عيار 122 مم ذاتي الحركة، ويمتاز بسرعة التعمير، حيث يصل زمن التعمير لديه إلى 1.3 دقيقة.

ويستخدمه الجيش السوداني ويصل مداه إلى 17 كيلو متراً، كما يمتاز بحمل الذخائر ولا يحتاج إلى شاحنة لذخائر ومزود بإدارة نيران المدفعية بالحاسب الآلي، وتم تصنيعه في السودان، ويستخدمه الجيش السوداني منذ أكثر من خمس سنوات، وأثبت كفاءة عالية.

وأشار إلى أن الجناح ضم أيضاً ناقلة جنود «صرصر» تحمل عشرة جنود، ومزودة برشاش مضاد للطائرات عيار 12.7مم، وهي مصنعة ضد الرصاص، وتصل سرعتها إلى 100 كيلو متر في الساعة، كما تضمن الجناح مدرعة ختم 4 مزودة بقاذف مضاد للدروع وموجه، حيث يصل مداه إلى 4 كيلو مترات، وبها سلاح رشاش عيار 12.7 ثقيل مضاد للطائرات، وتصل سرعتها إلى 70 كيلو متراً في الساعة، ويتكون طاقم الناقلة من 3 جنود، ويصل وزنها إلى 14 طناً.