motor souq

تحالف رينو-نيسان يطيح بمنافسيه ليصبح أكبر شركة سيارات في العالم

02 آب/أغسطس 2017
بواسطة :  

في تصريحات مختلفة في الأشهر الأخيرة؛ تنبأ كارلوس غصن المدير التنفيذي لتحالف رينو-نيسان بتغلب الشركة على منافسيها والارتقاء للمرتبة الأولى عالميا قبل نهاية العام الجاري.. وهو ما نجح فيه التحالف بالفعل؛ ربما بأسرع مما تخيله غصن نفسه! 
طبقا لبيانات أخيرة؛ ارتفعت مبيعات رينو نيسان إلى 5.27 مليون مركبة في النصف الأول من العام الحالي، ما ضمن لها الإطاحة بفولكس فاجن، والتي سجلت 5.15 مليون مركبة فقط في ذات الفترة، وتأتي تويوتا في المركز الثالث بـ 5.13 مليون مركبة، وجنرال موتورز في الرابع عند 4.75 مليون.. ويجمع فولكس فاجن وجنرال موتورز أمر واحد في تفسير التقهقر الأخير في مبيعاتهم؛ هو تركيزهم على السيارات الصغيرة وليس الرياضية متعددة الأغراض SUV التي أصبحت مؤخرا أكثر الفئات رواجا في الأسواق.
بينما تجتهد أودي وبورش في تطوير وطرح المزيد من السيارات الرياضية متعددة الأغراض، تستمر فولكس فاجن ذاتها في التخلف عن منافسيها في هذا المجال، خاصة عقب وقفها لإنتاج الطوارق واعتمادها كليا على التيجوان وأطلس الجديدة فقط.
بالطبع العامل الأهم الذي ساعد تحالف رينو-نيسان في الصعود للمركز الأول أخيرا هو استحواذه على حصة متحكمة في ميتسوبيشي في 2016 عقب فضيحة تزييف أرقام كفاءة استهلاك الوقود التي وجهت ضربة قاضية لقيمتها السوقية، وتمثل مبيعات ميتسوبيشي وحدها نصف مليون مركبة، وهو كاف وحده لدفع رينو نيسان أمام فولكس فاجن وتويوتا.

 

 

كلمات دلالية :