تعرف على المدينة العربية الاكثر ازدحاما

12 آذار/مارس 2017
بواسطة :  

 كشف مؤشر TOMTOM، الذي يحدد مستوى الازدحام والاختناقات المرورية سنوياً ،  أن مدينة دبي الإماراتية تشهد ازدحاماً واختناقات مروريةً الاولى في المنطقة بل وضمن قائمة الدول الأكثر ازدحاماً في العالم !

ووفقاً للمؤشر فإن المدن الخليجية قد احتلت المراكز الأولى في عدد وحجم الاختناقات المرورية سنوياً في العالم العربي، والذي يعتبر من المناطق ذات الازدحام المروري المنخفض قياساً لمدن الصين والولايات المتحدة الأمريكية ودول جنوب شرق أسيا.

مدينة دبي الإماراتية تصدرت المدن العربية وجاءت في المركز الـ85 عالمياً، تليها الكويت في المركز 95 عالمياً ثم مدينة جدة السعودية ثم العاصمة الرياض ومدينة أبو ظبي، في مقابل غياب تام للمدن المصرية وخاصة مدينة القاهرة الكبرى ذات الكثافة السكانية العالية، والتي يتجاوز عدد سكانها 22 مليون نسمة.
وكذلك غياب مدن المغرب الأقصى أيضاً.وسجل المؤشر تدهوراً في الوضع المروري للعاصمة الكويت إذ ارتفع حجم الاختناقات المرورية في المدينة بنسبة 1% عن العام الماضي، وكذلك الشأن في مدينة أبو ظبي التي ارتفعت فيها النسبة بــ6%. في المقابل حسنت مدينة جدة السعودية من وضعها المروري بنسبة 1% فيما حافظت كل من الرياض ودبي على وضعهما للعام 2016.

ويعود ذلك إلى كثرة اعتماد الناس على السيارات الخاصة، بسبب ارتفاع مستوى العيش والقدرة الشرائية والرواتب، حيث أن كثيرًا من العائلات تمتلك سيارات على عدد أفرادها، في مقابل ضعف استعمال شبكة المواصلات العامة الجماعية كالباصات والميترو والقطار أو انعدامها تماماً في كثير من مدن دول الخليج

من العوامل الأخرى المفسرة لارتفاع حجم الازدحام المروري في مدن الخليج هي النمو الاقتصادي الكبير الذي شهدته ومازالت هذه المدن، الأمر الذي رفع تعدادها السكاني أضعافاً مضاعفة عما كانت عليه في السنوات السابقة بفعل قدوم اليد العاملة المهاجرة وذلك أدى بدوره إلى تفاقم الوضع المروري.

 

 

SaudiAuto Honda
SaudiAuto Longines
FAW