motor souq

بالفيديو: تويوتا Concept-i قادرة على غمز الركاب والترحيب بهم

05 كانون2/يناير 2017
بواسطة :  

معظم شركات السيارات تؤكد بأن سياراتها ذاتية القيادة ستكون قادرة على السير في الأماكن المزدحمة وإيصال الركاب إلى وجهتهم بدون مشاكل. لكن تويوتا ركزت على العلاقة الشخصية بين الإنسان والسيارة، وهذا ما رأيناه في سيارتها الاختبارية الجديدة Concept-i التي كشفت عنها في معرض الكترونيات المستهلك CES.

ويعد الهدف الأساسي من سيارة تويوتا Concept-i هو تطوير الذكاء الاصطناعي بحيث تستطيع السيارة تعلم عادات الركاب حتى تتمكن من توقع احتياجاتهم في المرات القادمة. وقد تم تصميم السيارة لتكون ودودة ولطيفة وممتعة.

ولتتمكن السيارة من تأدية هذه الأمور، قامت تويوتا ببناء نظام ذكاء اصطناعي متطور يحمل اسم Yui قادر على بناء علاقة مع الراكب، ويستطيع هذا النظام قياس المشاعر من خلال مجموعة من تقنيات المتقدمة، وتقول تويوتا بأن "المركبة قادرة على التواصل مع الركاب من جميع الحضارات حول العالم."

وكما يمكن رؤيته في الفيديو المرفق، فإن قدرات هذا النظام الذكي لا تتوقف فقط عند المقصورة الداخلية، بل أن هيكل السيارة الخارجي يتفاعل بشكل كبير مع الأشخاص والبيئة المحيطة، حيث تقوم المصابيح الأمامية بغمز الركاب عند الاقتراب منه أمامها تقوم بالترحيب بهم من خلال عبارات تظهر على الأبواب. كما تقوم السيارة بتحذير المركبات في الخلف قبل الانعطاف عبر عبارات كتابية بدلاً من الغمازات.

ورغم أن السيارة مجهزة بتقنية القيادة الذاتية إلا أنه يمكن قيادتها يدوياً، لكن نظام الذكاء الاصطناي سيستمر بمراقبة تركيز السائق وإرسال عبارات تشجيعية.

ولا شك بأن سيارة تويوتا Concept-i الاختبارية تحمل الكثير من المزايا المثيرة للاهتمام. ومن المؤكد أن جميع الشركات ستحاول تزويد سياراتها بنفس هذه المزايا. لكن ليس قبل اكتمال تطوير تقنيات القيادة الذاتية حين تتمكن السيارات من الانطلاق من نقطة البداية حتى نقطة النهاية بشكل مثالي.