motor souq

دونالد ترامب يعين وزيرة جديدة للمواصلات.. فما هي مهامها؟

30 تشرين2/نوفمبر 2016
بواسطة :  

يبدو أن الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب يخطط لإحداث ثورة في قطاع السيارات في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أشار التقرير الذي أعدته صحيفة رويترز أن ترامب اختار "إلين تشاو" لتكون وزيرة المواصلات الأمريكية الجديدة. حيث ستبدأ بتولي مهام منصبها الجديد مع بداية الفترة الرئاسية لترامب في 2017.

وقالت تشاو "لقد أظهر الرئيس المنتخب أن لديه رؤية واضحة من أجل تطوير البنى التحتية وتحسين النمو الاقتصادي والإنتاجي للولايات المتحدة بالإضافة إلى تأمين المزيد من الوظائف." وأضافت "إنه لشرف عظيم أن يتم ترشيحي من قبل الرئيس المنتخب لخدمة بلادي كوزيرة المواصلات."

يذكر أن تشاو، البالغة من العمر 63 عاماً، قد ولدت بمدينة تايباي في تايوان. وقد شغلت سابقاً منصب نائب رئيس القروض المشتركة في بنك America Capital Markets Group في سان فرانسيسكو، كما عملت كمصرفية دولية لشركة Citicorp في نيويورك قبل أن تدخل عالم السياسة. وأول سيارة امتلكتها وزيرة المواصلات الجديدة كانت فورد مافريك.

وفي عهد الرئيس السابق جورج بوش الأب، تولت تشاو منصب نائب وزير المواصلات بين عامي 1989 و 1991. ثم عادت مجدداً إلى عالم السياسة كوزيرة العمالة في فترة حكم جورج بوش الابن من عام 2001 وحتى عام 2009.

وفي منصبها الجديد كوزيرة المواصلات في الولايات المتحدة الأمريكية، ستلعب تشاو دوراً أساسياً في اتخاذ القرارات المتعلقة بسيارات القيادة الذاتية والقوانين الأمريكية لاستهلاك الوقود، التي يطالب صناع السيارات في الوقت الحالي من إدارة الرئيس الجديد بتخفيفها. كما سيكون لتشاو دوراً كبيراً في خطة ترامب لتحسين البنى التحتية التي تقضي بصرف 1 تريليون دولار أمريكي من أجل بناء مطارات وجسور وغيرها.

كما ستواجه تشاو تحدياً صعباً بتقرير كيفية تجديد قوانين قطاع السيارات الموضوعة من قبل إدارة الرئيس الحالي باراك أوباما في سبتمبر الماضي.

وبهذا الخصوص قال زياد أوجاكلي، نائب رئيس مجموعة فورد موتور "لا شك بأن الوزيرة تشاو تملك الخبرة الكافية لقيادة قطاع السيارات في الولايات المتحدة الأمريكية، لذا فإني أرى اختيارها أمراً إيجابياً." وأضاف "إن خبرتها ومعرفتها الواسعة في هذا المجال ستشكل دفعة كبيرة لإدارة الرئيس ترامب."