motor souq

فولكس فاجن تتحدى أوبر

05 كانون1/ديسمبر 2016
بواسطة :  

يبدو أن مجموعة فولكس فاجن تخطط لمنافسة شركة أوبر العالمية الرائدة في خدمات النقل، وذلك من خلال إطلاق علامة جديدة متخصصة في خدمات النقل ستحمل اسم Moia التي ستحصل في المستقبل على سيارات كهربائية لدعم خدماتها.

وتعد هذه العلامة الجديدة بمثابة خطوة أخرى من فولكس فاجن نحو الانتقال إلى عالم السيارات الكهربائية والتقنيات الحديثة، وذلك بهدف تجاوز أزمة العوادم الشهيرة التي كلفت الصانع الألماني مليارات الدولارات.

ويأتي اسم Moia مستوحى من كلمة Maya التي تعني باللغة السنسكريتية "سحر"، وتطمح فولكس فاجن لأن تكون علامتها الجديدة ضمن أفضل 3 خدمات للنقل خلال الـ 10 سنوات القادمة حسب ما صرح أولي هارمز الرئيس التنفيذي لفولكس فاجن.

وأكد هارمز أن التركيز الرئيسي لـ Moia سيكون على توفير خدمات سريعة لنقل وتوصيل الركاب عن طريق تطبيق خاص بأجهزة الجوال على غرار شركة أوبر العالمية، كما قال هارمز بأن أسعار خدمات Moia ستكون مشابهة لأسعار تذاكر الباص.

وبشكل مبدئي ستستخدم Moia سيارات مجموعة فولكس فاجن الحالية مثل سيارة الفان فولكس فاجن ترانسبورتر، لكنها في نهاية المطاف ستستخدم سيارة فولكس فاجن الكربائية القادمة في السنوات المقبلة ذات مقصورة تتسع لـ 6 – 8 ركاب، والتي سيتم على الأرجح بناؤها على منصة MEB الكهربائية. ومن المتوقع أن نرى نسخة اختبارية من السيارة خلال العام القادم.

وستتمتع مركبة Moia الجديدة بتقنية القيادة الذاتية، حيث ستلعب هذه التقنية دوراً كبيراً في العلامة الجديدة. ومن المخطط أن يتم تجربة نماذج أولية للسيارة الكهربائية في أسطول Moia بحلول 2019. كما أكد هارمز "بحلول عام 2021 من المؤكد أن نرى مدينتين على الأقل حول العالم تدعمان السيارات ذاتية القيادة."

وقال هارمز بأن فولكس فاجن أنها ستستثمر "مئات الملايين" في مشروع Moia خلال السنتين القادمتين. كما ستبحث العلامة الجديدة عن تمويل خارجي من أجل الاستمرار بالنمو. وسترتكز العلامة في العاصمة الألمانية برلين وتملك حالياً 50 موظف لكنهم سيزدادوا إلى 200 موظف بحلول نهاية العام القادم. وستركز جهودها في البداية على الأسواق الأوروبية والأمريكية والصينية.