motor souq

ما سبب بيع جنرال موتورز لعلامة أوبل؟

06 آذار/مارس 2017
بواسطة :  

قال مسؤولوا جنرال موتورز أن قرار بيع علامة أوبل لتحالف بيجو-ستروين جاء بسبب التغيرات السياسية التي حدثت في أوروبا خلال الفترة الأخيرة، حيث أن الوضع الراهن يحتاج لاستثمارات كبيرة ودراسات واسعة، لذا فقد وجدة إدارة جنرال موتورز أنه من الأفضل التركيز على أسواق أمريكا الشمالية و الصين، إلى جانب الاستثمار في التقنيات المتطورة والقيادة الذاتية.

وبفضل الصفقة التي تبلغ قيمتها 2,3 مليار دولار أمريكي، فستتمكن جنرال موتورز من رفع قيمة أسهمها إضافة إلى إطلاق طرازات جديدة أفضل من السابق. وذلك بحسب ما صرح دان أمان، رئيس جنرال موتورز في مؤتمر صحفي في العاصمة الفرنسية باريس صباح اليوم الإثنين.

كما أكد "أمان" أن السوق السيارات الأوروبي أصبح مختلف بشكل كبير عن باقي الأسواق التي تستثمر فيها جنرال موتورز، مما يعني أن شركات مثل بيجو-ستروين ستكون أكثر كفاءة في توجيه علامة أوبل نحو الاتجاه الصحيح.

الجدير بالذكر أن تحالف بيجو-ستروين (PSA) قد وافق رسمياً على شراء علامة أوبل للسيارات من مجموعة جنرال موتورز، حيث بلغت قيمة الصفقة 2,3 مليار دولار أمريكي (8,6 مليار ريال سعودي)، لتصبح بيجو-ستروين ثاني أكبر صانع سيارات في أوروبا بهدف تحسين مكانتها بين المنافسين.

يأتي ذلك بعد أن فشلت جنرال موتورز، التي امتلكت علامة أوبل لما يقارب 90 عاماً، بتعويض خسائرها في العام الماضي ليبلغ إجمالي الخسائر حوالي 9 مليارات دولار أمريكي منذ عام 2009.لكن الصانع الأمريكي سيملك أحقية شراء أسهم بيجو-ستروين من خلال مذكرة تم إصدارها بشكل منفصل عن الصفقة.

وستتضمن الصفقة منشآت أوبل في ألمانيا، و علامة أوبل في بريطانيا التي تقع تحت اسم "فوكسهول"، بالإضافة إلى وحدة العمليات المالية لجنرال موتورز. وسيقوم بنك BNP Paribas SA بشراء 50% من عمليات التمويل مقابل مبلغ 450 مليون يورو.

 

SaudiAuto Honda SaudiAuto Honda SaudiAuto Honda
SaudiAuto Longines