motor souq

إشكاليات بإفتتاح جسر النوارية

08 كانون2/يناير 2017
بواسطة :  

بعد فترة قصيرة على افتتاح جسر النوارية أمام حركة المركبات أخيرا تبين وجود أربع إشكاليات تحول دون سلاسة الحركة.

وذكرت أمانة العاصمة المقدسة أنها تعكف على دراسة تنظيمية لدى إدارة التخطيط الحضري تختص بإمكانية شق شارع يحل أزمة انعزال مخطط المشمس الواقع يمين الجسر باتجاه مدخل مكة والتي تقدم بها الأهالي كشكوى رسمية العام الماضي.

وتتثمل إشكالية المخطط في وقوعه بعد مدخل الجسر
بـ 150 مترا، إذ كان الأهالي يستخدمون التحويلة الموقتة التي كانت موجودة قبل افتتاح المشروع للتنقل إلى جهة الخدمات بالنوارية الشرقية، إلا أن إلغاء التحويلة عزل النواريتين عن بعضهما، وزاد من انعزال مخطط المشمس عن مناطق الخدمات.

ووفقا لمصادر فإن شق طريق لفك أزمة مخطط المشمس، سببه وجود منطقة جبلية تحول بين سكانه والكوبري، مما يدفعهم إلى قطع مسافة تزيد عن خمسة كلم للعودة مرة أخرى إلى النوارية الشرقية.

وذكر مسؤول بأمانة العاصمة المقدسة أن توجيها صدر من قبل إمارة منطقة مكة المكرمة قبل أسبوعين يتضمن إغلاق المسارات الإضافية للجسر، والذي بدئ في تنفيذه حاليا.

وقال «نفذ الجسر بمسارات إضافية كنوع من الحلول المستقبلية في حال توسعة الشوارع بالمنطقة، إلا أنها ستغلق الآن بأرصفة يمكن إزالتها إذا ما تم احتياج التوسع مستقبلا».

ويحتمل وقوع حوادث مرورية خلال الزحام الصباحي الذي تشهده المنطقة السفلى للجسر، وهو ما دفع أحد السكان للقول» نستخدم العبارات غير الممهدة تحت الجسر في ظل عدم وجود إشارات مرورية تنظم التقاطع».

من جهته أوضح مساعد مدير الإعلام والنشر بأمانة العاصمة المقدسة عماد السعدي أن تصميم الجسر النوارية جاء لفك الاختناقات المرورية عند التقاطع وتسهيل حركة الحجاج والمعتمرين من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة والعكس.

وأضاف «جرى العمل في كل اتجاه من الجسر على حدة، بالتنسيق مع إدارة المرور وإنشاء دورانات موقتة»، لافتا إلى انتهاء العمل من اتجاه المدينة المنورة - مكة المكرمة».

وبين أنه بعد افتتاح هذا الجزء ألغيت الدورانات الموقتة بالكامل، مشيرا إلى دراسة الموقع مروريا لإيجاد حلول بديلة لحين الانتهاء من أعمال تنفيذ الاتجاه الآخر للجسر «مكة المكرمة - المدينة المنورة» بما يضمن السلامة المرورية لمرتادي الطريق.

وتابع، «يجري العمل في خط الخدمة باتجاه المدينة - مكة لاستخدامه كمسار رئيس في حال بدء أعمال الاتجاه الآخر».

إشكاليات ظهرت بعد افتتاح الجسر:
- عزل النوارية الشرقية عن الغربية
- زحام مروري أسفل الكوبري لغياب التقاطع النظامي
- إغلاق المسارات الإضافية أعلى الكوبري بالأرصفة
- زيادة انعزال حي المشمس عن مناطق الخدمات المقابلة