motor souq

اقتراب موعد افتتاح طريق السعودية - سلطنة عمان

21 كانون1/ديسمبر 2016
بواسطة :  

 أكد مصدر في وزارة النقل السعودية افتتاح طريق المملكة العربية السعودية – سلطنة عمان ، في بداية 2017 بطول 680 كيلومترًا عبر الربع الخالي، وبتكلفة بلغت 950 مليون ريال، مما يسهم في اختصار المسافة بين البلدين لأكثر من 800 كيلومتر، يضطر المسافرون إلى قطعها في الوقت الراهن داخل الإمارات المتحدة مرورًا بمنفذي الغويقات وهيلي.

ويبدأ الطريق الجديد من حرض ثم البطحاء في الأراضي السعودية، ويستمر باتجاه حقل الشيبة النفطي الشهير بطول 319 كيلومترًا، ثم يتجه نحو المنفذ الحدودي الجديد مع سلطنة عُمان بطول 247 كيلومترًا.

وكانت وزارة النقل السعودية قد أوضحت سابقًا أنه جرى الانتهاء من معظم أجزاء الطريق، وعزت التكلفة العالية لمروره بمنطقة صحراوية تغطيها كثبان رملية هائلة، وشملت أعمال تمهيده رفع وإزاحة وتسوية ونقل كميات كبيرة من الكثبان تقدر بنحو 130 مليون متر مكعب، بما يعادل 26 هرمًا من الحجم الكبير، مشيرة إلى أن الأعمال الإنشائية نفذت وفق المواصفات المعتمدة.

ورغم ترقّب السعوديين افتتاح الطريق، ليصلوا إلى عُمان، وتحديدًا مدينة صلالة التي أصبحوا يفدون عليها بكثافة في السنوات الأخيرة، وكذلك انتظار العمانيين افتتاحه ليسهل عليهم التوجه إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة، فضلًا عن الترابط الاجتماعي والتجاري بين البلدين، ظهرت مخاوف بسبب عبور الطريق صحراء الربع الخالي، بمساحتها الكبيرة وافتقادها للخدمات العامة من استراحات ومحطات وقود.

حيث يعتقد خبراء اقتصاديون أن افتتاح الطريق الذي سيكون معلمًا تاريخيًا يربط أكبر بلدين في مجلس التعاون الخليجي بريًا لأول مرة، سيوفر فرصًا كبيرة لزيادة حجم التجارة والسياحة بين البلدين وتشجيع الاندماج الاجتماعي.

 

كلمات دلالية :