motor souq

بالفيديو: مميزات الطائرة السعودية الأوكرانية AN-132

22 كانون1/ديسمبر 2016
بواسطة :   عبدالرحمن الرمال

 دشنت السعودية في العاصمة الأوكرانية كييف، يوم الثلاثاء 20 ديسمبر/كانون الأول، النموذج الأول من طائرة النقل انتونوف "AN-132"، بحضور الرئيس الأوكراني بوروشينكو وممثلين عن المملكة.
وتتميز هذه الطائرة بقدرتها على التحليق بارتفاع 9000 متر، وبحمولة تصل إلى 9.2 طن، ويمكنها قطع مسافة تصل إلى 4500 كم بسرعة لا تقل عن 500 كم في الساعة. وقد تم تزويدها بمحركات أمريكية من طراز "Pratt & Whitney" ونظام إلكترونيات متقدم.
ارتفاع الطائرة 8.8 متر، وطولها 24.5 متر، وطول جناحيها 29.2 متر.
وقد تم إنتاج هذه الطائرة في إطار اتفاق مع السعودية لإنتاج 80 طائرة من هذا النوع .

 



مميزات الطائرة
- الهبوط على مدارج غير معبدة
- التحليق بارتفاع 28 ألف قدم
- حملها 9.2 أطنان
- تقطع مسافة نحو 4500 كلم بسرعة نحو 550 كلم في الساعة
- مزودة بمحركات من طراز برات وتني 150 A
- مزودة بنظام الكترونيات متقدم وملاحة ومحركات

 

اللواء محمد عياش من القوات الجوية الملكية السعودية

 
مهامها
نقل المواد والعتاد والجنود والقفز المظلي والاستطلاع الجوي والبحري وإطفاء الحرائق

تحالف تقني
وأوضح الأمير تركي أن الاحتفال بتدشين هذه الطائرة يأتي في إطار عقد التحالف التقني الذي أبرمته المدينة مع شركة أنتونوف الأوكرانية، وذلك ضمن مبادرات المدينة في برنامج التحول الوطني 2020 لتحقيق رؤية المملكة 2030، مبينا أن المدينة تمتلك 50 % من حقوق الملكية الفكرية لهذه الطائرة.
وأفاد أن خط إنتاجها سيكون بالتوازي في المملكة وجمهورية أوكرانيا، وسيشارك في خطوط الإنتاج مهندسون وفنيون سعوديون، جنبا إلى جنب مع نظرائهم الأوكرانيين في كلا البلدين.

وأبان أن الشركة السعودية للتنمية والاستثمار التقني تعمل من خلال شركتها (تقنية للطيران) جنبا إلى جنب مع المدينة، وشركة أنتونوف لنقل وتوطين التقنية، وتأسيس بنية تحتية لصناعة الطائرات بالمملكة، بهدف تنمية قدرات التصنيع المحلي، بالتعاون مع الشركات السعودية المتخصصة، مثل شركات التوازن الاقتصادي وشركات القطاع الخاص، لتقليل تكاليف الشراء والتدريب والتشغيل والصيانة للطائرات، وكذلك رفع مستوى الخبرة المعرفية الفنية في مجال تصنيع الطائرات، وتأمين عدد من الفرص الوظيفية لشباب وشابات المملكة.

مهام عسكرية ومدنية
أوضح الرئيس التنفيذي لشركة تقنية للطيران، اللواء المتقاعد علي الغامدي، أن طائرة AN-132 تتمتع بقدرتها على أداء عدد من المهام، منها نقل المواد والعتاد والركاب والجنود والقفز المظلي والاستطلاع الجوي والبحري وإطفاء الحرائق، وغير ذلك من المهام العسكرية والمدنية، وهي مزودة بأجهزة حرب الكترونية. ويتمحور أبرز مميزاتها في القدرة على الهبوط على مدارج غير معبدة، وهي ميزة يفتقر لها عدد من طائرات النقل الأخرى.
وأضاف أن تصنيع تلك الطائرة في المملكة سيبدأ فور الانتهاء من بناء مصانع الطائرات في السعودية، والتي سيكون أحدها في مطار الملك خالد الدولي.