طرح مطار الملك فهد للاكتتاب مستقبلا

27 شباط/فبراير 2017
بواسطة :  

كد المتحدث الرسمي باسم الهيئة العامة للطيران المدني عبدالله الخريف أن الشركة التي ستدير مطار الملك فهد الدولي بالدمام ستكون تابعة لهيئة الطيران، فيما سيطرح جزء من أسهمها للاكتتاب العام مستقبلا.

وكان مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني أعلن خلال اجتماعه العشرين برئاسة وزير النقل سليمان الحمدان في مقر الهيئة بالرياض، عن الموافقة على تحويل مطار الملك فهد الدولي إلى «شركة» إضافة إلى إقرار اللائحة التنفيذية لحماية حقوق العملاء.

ثاني خصخصة بعد الرياض
وأوضح الخريف أن خصخصة مطار الملك فهد الدولي ليست التجربة الأولى، حيث سبقها خصخصة مطار الملك خالد الدولي في الرياض، الذي تم تخصيصه ضمن شركة مطارات الرياض في الأول من يوليو 2016، مشيرا إلى أن الشركة تتبع حاليا هيئة الطيران المدني على أن تطرح جزءا من أسهمها للاكتتاب لاحقا، وسيكون الوضع نفسه مع مطار الملك فهد، مشبها ذلك بشركة الاتصالات السعودية بعد خصخصة قطاع الاتصالات.

لا مشكلة بالتحول للتأمينات
وأكد الخريف في تصريح عدم وجود مشكلة في التحول من نظام التقاعد إلى التأمينات بالنسبة للعاملين، حيث تم التحويل بالفعل بعد فصل رئاسة الطيران المدني عن وزارة الدفاع وتحولها فيما بعد إلى هيئة، لافتا إلى أن التخصيص بدأ أولا بالملاحة الجوية، مشيرا إلى أنه لا يستطيع تحديد المطار الذي سيتم تخصيصه بعد مطار الملك فهد بالدمام، فالأمر يتعلق بالانتهاء من إجراءات التحول إلى القطاع الخاص.

دعم تنافسية الأسعار والخدمات
وأفصح الخريف أن الهيئة العامة للطيران المدني تتولى حاليا دورين، أحدهما تشريعي يتضمن التراخيص والإجراءات القانونية والنظامية والرقابة، والآخر تشغيلي يتضمن إدارة المطارات، ومع التوسع في التخصيص سينتهي دورها التشغيلي ويبقى دورها التشريعي.

ولفت إلى أن التوسع في الخصخصة سيدعم التنافسية في الأسعار وتطوير الخدمات، ويكون في صالح المستثمر والمستفيد على حد سواء، ويشجع بدخول شركات جديدة وفق أفضل المواصفات التي تعتمدها الهيئة.

 

 

SaudiAuto Honda
SaudiAuto Longines
FAW