motor souq

قطع خط المشاة يعد قطعاً للإشارة

28 كانون1/ديسمبر 2016
بواسطة :  

 شددت الإدارة العامة للمرور على تمسكها بنظام المخالفات المرورية التي شهدت «تغليظاً» في العام المقارب على الرحيل بـ «لاءات ثلاث»، وأكدت عدم وجود مدة زمنية محددة للفصل في المخالفات، إضافة إلى عدم السماح بتقسيط المخالفات أو إلغاء جزء منها أو كلها في حال كانت مرتفعة ومتراكمة على المخالف.

وعزت «إدارة المرور» في معرض إجاباتها عن أسئلة واستفسارات المواطنين على حسابها النشط في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» عدم تحديد فترة زمنية للفصل في الاعتراضات المقدمة على المخالفات إلى «أن كل اعتراض له إجراءات تسبقه حتى يفصل في المخالفة».

وفيما استبعدت «إدارة المرور» إحلال آلية تقسيط المخالفات بنفيها، طرحت إمكان تسديد كل مخالفة على حدة، وسط تأكيدات بعدم وجود أي نظام لتقسيط المخالفات أو إلغائها مهما كان حجم قيمة المخالفات المالية للشخص.

وتشير في تغريدات أخرى إلى أن تقديم الاعتراض عن طريق «أبشر» أو مراجعة هيئة الفصل في المخالفات المرورية تضمن سرعة اتخاذ الإجراء، وتعرج إلى أن استخدام الجوال باليد يعد مخالفة أما عبر «مكبر الصوت» والسماعات فلا يعد مخالفة.

ويشكل حساب المرور في «تويتر» نشاطاً ملحوظا في التفاعل مع أسئلة واستفسارات المواطنين والتي تنصب في أغلبها على المخالفات المرورية وتعديل شكل السيارة والإجراءات النظامية في استخراج الأوراق الرسمية والتنظيمات الجديدة.

ولا يشترط المرور في الفحص الطبي أخذ توجيه منه، بل يكتفى بالذهاب إلى المستوصفات المعتمدة التي سترسل النتيجة إلى إدارة المرور آلياً، فيما يبين أن غرامة انتهاء رخصة السير لا تفرض إلا بعد مرور 60 يوماً، ويلزم المستفيد برسوم «أعوام التطويف».

وتعاود إدارة المرور التأكيد على عدم وجود «تدبيل» للمخالفات، مفندة المسألة بـ «أن للمخالفات حدا أدنى وحدا أعلى، وأن الأخير يفرض بعد مرور 30 يوماً على المخالفة».

وتنبه إدارة المرور إلى أن الوقوف على خط المشاة عند الإشارة يعد قطعاً لها، وتشير إلى أن التفويض الخارجي يلزمه سداد للمخالفات بعكس التفويض الداخلي.

وتداول سعوديون شائعات على وسائط التواصل الاجتماعي عن مخالفات مرورية، ما جعل إدارة المرور تبدد تلك المزاعم، ولعل أبرزها مقطع الفيديو المتداول عن عدم مقدرة سيارة طوارئ المرور في أحد الشوارع بسبب توقف المركبات عند الإشارة، وأوضحت «المرور» أن قطع الإشارة بسبب إتاحة الطريق لسيارات الطوارئ لا يعد مخالفة.