motor souq

معارضة لتقييم الحوادث بالورش ووصفه بالبدائي

07 آذار/مارس 2017
بواسطة :  

اعتبرالمتحدث الرسمي باسم شركات التأمين السعودية، عادل العيسى، أن تقييم حوادث السيارات عن طريق “الورش” و”شيخ المعارض”، هو تقييم “غير عادل” سواء لشركات التأمين أو الأفراد، موضحاً أن عملية التقييم تستند إلى أسس غير صحيحية، إضافة إلى المبالغة في التقييم من حيث الأسعار والتكاليف.

وقال العيسى إن “الخطوات التي تستحدث حالياً من هيئة المقيّمين في إيجاد مراكز لتقييم حوادث السيارات بطرق علمية، ستنعكس على سوق التأمين، وبالتالي التصحيح في تقييم تكاليف حوادث السيارات”.

وتوقع العيسى، أن تؤدي خطوات إنشاء مراكز التقييم المبنية على أسس علمية، إلى إحداث نتائج إيجابية لشركات التأمين وكذلك أسعار وثائق التأمين.

واستبعد العيسى، عودة أسعار وثائق تأمين السيارات لسابق عهدها، والتي كانت تعتمد على التنافس بين الحصص السوقية، وليس النتائج بين شركات التأمين؛ ما أدى إلى نزول أسعار تأمين السيارات بشكل غير معقول.

وقال العيسى، إن أسعار وثائق التأمين بلغت 100% و150%، مقارنة بأسعار وثائق التأمين السيارات السابقة في عام 2013 التي بلغت في حدود 200% و250%، مشيراً إلى أنه يجب مراقبة أسعار تأمين السيارات، وأن تكون مستقرة وثابتة لمدة طويلة، لافتاً إلى أن أسعار وثائق التأمين على السيارات تعتمد على تقديرات الخبير الاكتواري، وحسب أداء كل شركة في محفظة تأمين السيارات.

يذكر أن مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما”، ألزمت شركات التأمين في وقت سابق عند تسعيرها وثائق تأمين المركبات الإلزامي للأفراد بتقديم خصم لأصحاب السجل الخالي من المطالبات، وألزمت المؤسسة شركات التأمين بإيجاد خصم مطبق على السعر الأساسي الجديد، وتعتمد نسبة الخصم المقدمة على عدد السنوات لسجل المؤمن له دون أي مطالبات.

 

 

SaudiAuto Honda SaudiAuto Honda SaudiAuto Honda
SaudiAuto Longines