motor souq

نصف السيارات بالسعودية غير مؤمنة !

20 شباط/فبراير 2017
بواسطة :  

كشف تقرير مالي، عن وجود 55%من السيارات في السوق السعودي خارج التغطية التأمينية، أي بما يقدر بـ 6.5 مليون سيارة.. جاء ذلك في تقرير نشرته شركة «أيه أم بست» المالية، مشيرا إلى أن سوق التأمين حقق أرباحا تزيد على 100 %في عام 2016، مقارنة بـ 2015.. ويستحوذ التأمين على المركبات بحصة لا تزيد حاليا عن 22 %من إجمالي الأقساط المكتتب بها العام الماضي في حدود 30 مليار ريال، فيما يبلغ عدد السيارات أكثر من 12 مليون سيارة بعد ارتفاع عدد المستوردة إلى 800 ألف سنويا.

واستعرض التقرير الآتي:

1- 2.5 مليار ريال إجمالي أرباح القطاع العام الماضي مقابل مليار ريال في 2015 قبل حسم الزكاة

2- الربحية شملت مختلف الشركات على العكس من ربحية الشركات الرئيسة فقط في عام 2015

3- حققت 27 شركة أرباحا جيدة في 2016 مقارنة بـ 19 شركة في العام السابق له.

4- الأرباح القياسية كانت نتيجة الأداء التشغيلي وليس العمليات الرأسمالية.

وأبرز التقرير الذي جاء تحت عنوان «عودة الاستقرار إلى سوق التأمين السعودية وغموض النمو المستقبلي» إلى أن حرب الأسعار بين الشركات في الفترة الأخيرة كانت سببا رئيسا في تراجع الأرباح، ولفت إلى استمرار التحديات، التي تواجه السوق ومن أبرزها ضعف النمو وتراجع أسعار النفط، وذلك على الرغم من النتائج الجيدة العام الماضي، وأشار إلى إمكانية ارتفاع الأقساط التأمينية بصورة كبيرة في حال تم إخضاع 55%من السيارات التي ما زالت خارج التغطية إلى التأمين.

ويقدر حجم أقساط التأمين حاليا بنحو 30 مليار ريال يستحوذ التأمين الطبي على 52 %، و22 %للتأمين على المركبات، وتتوزع النسبة الأخرى على مختلف القطاعات.. ووفقا للخبراء فإن السوق لا يزال متواضعا مقارنة بحجم النشاط الاقتصادي والناتج المحلي الإجمالي في المملكة.