motor souq

نيسان تطرح سيارتها كيكس بتقنيات التنقل الذكي

01 آذار/مارس 2017
بواسطة :  

بحضور سعودي أوتو  في دبي أطلقت شركة نيسان سيارة كيكس من فئة كروس أوفر الصغيرة والجديدة كليا في أسواق منطقة الشرق الأوسط. وتعتبر هذه السيارة أحدث سيارات الشركة من فئة كروس أوفر، وتم إطلاقها لأول مرة خلال دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2016 التي أقيمت في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية.

ومن المتوقع أن تضفي هذه السيارة بعدا جديدا بالكامل على سيارات كروس أوفر الصغيرة ضمن أكثر من 80 بلدا حول العالم، وتتلاءم السيارة الجديدة مع ظروف القيادة في المدن خصوصا وأنها تجمع بين الهيكل الخارجي المتين ومقعد السائق المرتفع مع أبعاد صغيرة تضمن سلاسة كبيرة في الأداء وقدرة أفضل على المناورة. ويتمتع الهيكل الخارجي بتصميم ديناميكي هوائي متطور يساهم في ترشيد استهلاك الوقود ويقلل من الضوضاء. كما تعتبر كيكس من أولى الطرازات التي تجسد رؤية نيسان للتنقل الذكي، حيث تم كشف النقاب عنها لأول مرة في معرض جنيف الدولي للسيارات 2016.

 


وتوظف رؤية نيسان للتنقل الذكي تقنيات فائقة من شأنها تسهيل حياة السائقين وتحقيق هدف نيسان طويل الأمد في تلافي الانبعاثات الضارة والحوادث المميتة على الطرقات. وتستهدف كيكس الشباب ممن يتمتعون بشغف كبير لاستخدام هذه التقنيات ويقدرون عاليا دورها في تحويل القيادة في المدن إلى تجربة أكثر سهولة وضمان مواكبة أحدث التقنيات المتاحة. وتهدف تقنيات التنقل الذكي المتاحة في سيارة كيكس إلى خفض التوتر والإجهاد عند السائقين من خلال ابتكارات متطورة بما فيها نظام شاشة الرؤية الشاملة ونظام رصد الأجسام المتحركة.

وتم تجهيز كيكس بأربع كاميرات في مقدمة ومؤخرة السيارة وعلى مرايا الأبواب، مما يتيح لـ "نظام شاشة الرؤية الشاملة" توفير رؤية بدرجة 360 درجة لمحيط السيارة من خلال شاشة مثبتة على لوحة القيادة، وهو ما يمثل أداةً فاعلة تساعد في عملية ركن السيارة. وعندما يكتشف نظام رصد الأجسام المتحركة جسما متحركا كأحد المشاة مثلا، يعمل على إصدار تنبيه صوتي للسائق لتلافي وقوع حادث محتمل.

وسيستمتع مالكو كيكس التواقون لاختبار أحدث التقنيات بسهولة استخدام مجموعة الأنظمة التي يمكن التحكم بها بشكل مركزي من خلال شاشة ملونة بحجم 7 بوصات تعمل باللمس. وتشتمل هذه الأنظمة على نظام الملاحة، والصوت، ونظام الاتصال بالبلوتوث. وعدا عن الشاشة الرئيسية، تم وضع شاشة أخرى في موقع مميز أمام السائق ضمن لوحة العدادات الرئيسية، وذلك لعرض جميع المعلومات الواردة من حاسوب الرحلات، ونظامي الملاحة والصوت، بالإضافة إلى عرض التنبيهات. ويمكن ضبط إعدادات السيارة بسهولة من خلال الخيارات الأربعة الموجودة على عجلة القيادة.
وأخيرا، تتمتع كيكس بكفاءة استهلاك الوقود بفضل محركها المتطور سعة 1,6 لتر إلى جانب خفة وزنها، حيث تبلغ قوة المحرك 118 حصانا مع 149 نيوتن متر لعزم الدوران.