motor souq

هل رفعت المرأة السعودية قيمة كريم؟

20 كانون1/ديسمبر 2016
بواسطة :  

 وافق مجلس إدارة شركة الاتصالات السعودية على شراء حصة 10% في شركة كريم بقيمة 100 مليون دولار (375 مليون
 ريال)، ووفقا لذلك تقدر قيمة كريم السوقية بنحو 3.75 مليارات ريال.

وأوضحت الشركة في بيان أمس على موقع «تداول» أنها ستعمل على استيفاء المتطلبات اللازمة لإتمام الصفقة.

وأشارت إلى أنه سيتم تمويل الصفقة ذاتيا ولن ينتج أي أثر جوهري على نتائجها، أو التزامات مالية.

وكريم التي أطلقت في دبي 2012 لديها أسطول يفوق حاليا 90 ألف سائق وأكثر من أربعة ملايين مستخدم، وتمتد عملياتها في 47 مدينة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا وباكستان.

وأوضحت الاتصالات أن الخطوة تأتي متوافقة مع استراتيجيتها التي تتضمن الاستثمار في الابتكار في العالم الرقمي، إضافة إلى التنمية الشاملة للمنظومة الرقمية، مما يساعدها في توفير وتقديم منتجات وخدمات إضافية ومبتكرة لعملائها كالمدفوعات الرقمية وخدمات النقل اللوجستية، فضلا عن تعزيز الاتصال عبر الهواتف الجوالة للعملاء داخل النظام الخاص بالنقل.

3 أسباب للتحرك

وحدد المختص بالشأن الاقتصادي فارس حمودة 3 أسباب رئيسة لتحرك الاتصالات السعودية نحو الاستثمار في كريم، هي:

    القدرة المالية التي تمتلكها مع ندرة الفرص الاستثمارية في الوقت الراهن.
    خطط الحكومة لتنظيم مسارات النقل بسيارات الأجرة عبر التطبيقات.
    زيادة طالبي خدمات النقل بالأجرة خاصة من قبل العنصر النسائي.

الاستثمار مجازفة عالية

في المقابل يرى رئيس مكتب رواد تقنيا المستقبل للاستشارات منصور العبيد أن استثمار الاتصالات في كريم بالوقت الراهن يعد مجازفة عالية، خاصة وأن حجم الاستثمارات عالي جدا في شركة لن تحقق أي أرباح حتى الآن.

وأشار العبيد إلى أن قطاع النقل في المملكة توجد به نحو 9 شركات مما يعني أن التنافسية عالية جدا في هذا المجال.

تستهدف أرباحا في 2017

وقال الشريك المؤسس لكريم لخدمات نقل الركاب مدثر شيخة في سبتمبر الماضي إن الشركة التي لم تحقق أرباحا بعد تستهدف تحقيق أرباح في العام المقبل أو في 2018، وإنها تجري محادثات مع مستثمرين محتملين بشأن أحدث خططها لجمع الأموال.

ورغم حجمها الصغير بالمقارنة مع أوبر جمعت كريم 60 مليون دولار في نوفمبر 2015 عبر استثمار قادته مجموعة أبراج للاستثمار المباشر وتتوقع أن تتجاوز ذلك الرقم في جولتها المقبلة لجمع رأس المال.

تنويع مصادر الدخل

وتعليقا على الصفقة قال محلل قطاع الاتصالات في المجموعة المالية هيرميس عمر ماهر «الاستحواذ على جزء من أسهم كريم يمثل تنويعا لمصادر الدخل بالنسبة للاتصالات السعودية حتى وإن كان الاستثمار بسيطا. مجال عمل كريم النمو فيه سريع جدا، خاصة وأن أغلب المدن التي تعمل بها في الشرق الأوسط وأفريقيا، وهي دول النمو المستقبلي بها كبير».

الطيار أكبر المستثمرين

وتعد مجموعة الطيار للسفر والسياحة أكبر مستثمر بشركة كريم، وتلقت دعما من إس.تي.سي فنتشرز وهو صندوق استثماري لرأس المال المخاطر يدار بشكل مستقل ويضم الاتصالات السعودية كمستثمر رئيس.

وقال رئيس المجموعة الدكتور ناصر الطيار إن شركته تمتلك في الأساس حصة تأسيسية في كريم بحدود 7%، وخلال الفترة الماضية زادت ملكيتها حتى 20.9%. وبين أن الشركة تنوي زيادة استثماراتها خلال الفترة المقبلة عن طريق شراء حصص.

وكانت الطيار أعلنت في ديسمبر 2014 شراءها حصة 18.4% من أسهم شركة «كريم إنكوربوريتد» بقيمة 16.9 مليون ريال، كما أسهمت في نوفمبر 2015 في زيادة رأسمال شركة «كريم إنكوربوريتد» بـ80.8 مليون ريال لترتفع نسبة ملكية المجموعة في شركة كريم إلى 20.9%.