×

خطأ

[sigplus] Critical error: Image gallery folder News/InternationalNews/2016/November/29/F1FiNALE is expected to be a path relative to the image base folder specified in the back-end.

motor souq

روزبرج يتوج بلقب بطولة العالم للفورمولا 1

29 تشرين2/نوفمبر 2016
بواسطة :  

حقق الألماني نيكو روزبرج الحلم الذي طال انتظاره وتوج بلقب بطولة العالم (الجائزة الكبرى) لسباقات سيارات فورمولا1- للمرة الأولى في مسيرته الرياضية بعدما حل في المركز الثاني خلال سباق جائزة أبو ظبي الكبرى اليوم الأحد في ختام فعاليات البطولة بالموسم الحالي.

وأحرز البريطاني لويس هاميلتون زميل روزبرج في فريق مرسيدس ، بلقب السباق الإماراتي ولكن ذلك لم يكن كافيا لفوزه باللقب للموسم الثالث على التوالي.

وكان روزبرج بحاجة لاحتلال أحد المراكز الثلاثة الأولى في سباق أبو ظبي اليوم ليتوج رسميا بلقب البطولة بغض النظر عن نتيجة هاميلتون خلال السباق.

وجاء روزبرج في المركز الثاني خلال سباق اليوم ليفوز بلقب بطولة العالم عن جدارة بعد أكثر من ثلاثة عقود على فوز والده كيكي بلقب البطولة في 1982 .

شاهد الجولة الأخيرة من السباق واحتفال روزبرج بعد فوزه بلقب بطولة العالم:

وقال روزبرج ، خلال تواجده على منصة التتويج ، "وهمي".

وأوضح : "أفتخر بشدة. حققت نفس إنجاز والدي. سيكون هنا في غضون ساعة ونصف الساعة ، وأشعر بالإثارة لرؤيته".

وضغط هاميلتون على زميله روزبرج حتى الرمق الأخير من الموسم سعيا نحو التتويج بلقب فورمولا1- للمرة الثالثة على التوالي والرابعة في مسيرته حيث سبق له الفوز باللقب في أعوام 2008 و2014 و2015 .

واشتعل الصراع بين روزبرج وهاميلتون على اللقب على مدار الموسم الحالي ولكن روزبرج حسمه لصالحه أخيرا ليكون التعويض المناسب عن إخفاقه أمام هاميلتون في الموسمين الماضيين.

وانطلق هاميلتون في سباق اليوم من المركز الأول ولم يجد صعوبة في حسم لقب السباق الإماراتي لصالحه على مضمار "ياس مارينا" البالغ طوله 5,554 كيلومتر.

ولكن روزبرج ، الذي تصدر الترتيب العام للبطولة بفارق 12 نقطة أمام هاميلتون قبل سباق اليوم ، صعد بجدارة إلى قمة منصة التتويج باللقب العالمي حيث رفع رصيده إلى 385 نقطة في صدارة الترتيب العام للبطولة بفارق خمس نقاط أمام هاميلتون.

وكان فريق مرسيدس حسم لقب الصانعين (الفرق) لصالحه في وقت سابق من الموسم الحالي.

وحاول كل من ماكس فيرستابن سائق ريد بول والألماني سيباستيان فيتيل سائق فيراري تشكيل ضغط كبير على روزبرج خلال السباق ولكن روزبرج تصدى لكل هذه المخاطر وأحرز المركز الثاني في السباق ليتوج باللقب فيما حل فيتيل ثالثا في السباق.

وبدأ كل من هاميلتون وروزبرج السباق بشكل جيد ولكن فيرستابن حاول الضغط على روزبرج فيما نال الأخير تحذيرات من فريقه بعدم المجازفة.

وودع البريطاني جنسون باتون سائق فريق ماكلارين عالم فورمولا1- بشكل حزين حيث اضطر للخروج من السباق في اللفة الثالثة عشر بسبب عطل.

 

كما شهد السباق اليوم خروج كل من كيفن ماجنوسن سائق رينو وفالتيري بوتاس (وليامز) ودانيال كفيات وكارلوس ساينث (تورو روسو) دون استكمال السباق.

وتوقف فيرستابن زدانيال ريتشاردو للتزود بالوقود في اللفتين 22 و25 على الترتيب من أجل استكمال السباق حتى النهاية دون التزود مجددا بالوقود.

وسمح هذا لروزبرج بالتقدم على مجموعة المنافسين له ولكنه ظل خلف هاميلتون بفارق أكثر من أربع ثوان.

وبعد فترة قصيرة من التوقف الثاني لكل من هاميلتون وروزبرج ، وجه فريق مرسيدس استفسارا لهاميلتون عن السبب وراء قيادة سيارته ببطء لأن هذا أثار بعض الشكوك بأنه يحاول دعم زميله روزبرج للفوز بلقب السباق.

 

وقال هاميلتون ، بعد هذا ، : "أريد فقط توجيه الشكر لفريقي وعائلتي... والتهاني إلى نيكو (روزبرج) البطل الجديد للعالم".

كما قال هاميلتون ، قبل إنهاء السباق في الصدارة ، : "الآن ، أفقد لقبي في بطولة العالم ولا أبالي بخسارة هذا السباق".

وفي المقابل ، نجح فيتيل في التقدم على سائقي ريد بول لينتزع المركز الثالث ويشارك سائقي مرسيدس في منصة التتويج بلقب السباق.

وأحرز هاميلتون اليوم لقبه رقم 53 في سباقات فورمولا1- على مدار مسيرته الرياضية حتى الآن لكنه فشل في حسم اللقب العالمي لصالحه.

{gallery}News/InternationalNews/2016/November/29/F1FiNALE{/gallery}