motor souq

’رينو‘ تتألّق في جائزة الاتحاد للطيران الكبرى 2017 للفورمولا 1 في أبوظبي

30 تشرين2/نوفمبر 2017
بواسطة :  

احتل ’فريق رينو سبورت للفورمولا واحد‘ (Renault Sport Formula One Team) المركز السادس في بطولة العالم للفورمولا واحد من تنظيم ’الاتحاد الدولي للسيارات‘ (FIA Formula One World Championship) بعد أن حل سائق الفريق نيكو هالكينبيرغ في المركز السادس بمنافسات جائزة الاتحاد للطيران الكبرى 2017 في أبوظبي. وقبل عطلة نهاية الأسبوع التي جرى فيها السباق، كان الفريق بحاجة لخمس نقاط فقط كي يصعد إلى المركز السادس، لكن بفضل الأداء المحترف للفريق والقيادة البارعة من السائق هالكينبيرغ، تم كسب ثمانية نقاط لتحقيق هذا الهدف.

انطلق هالكينبيرغ في المنافسات من المركز السابع على الحلبة، وأدّت البداية القوية إلى حفاظه على موقعه، لكن المنظّمين اعتبروا أن تقدّمه على الحلبة في الدورة الأولى خاطئ ما أدّى إلى تغريمه 5 ثواني أكملها أثناء توقّفه الوحيد للصيانة في الدورة 17. وقدّم بعدها هالكينبيرغ أداءً قوياً إذ كان يعي أن عليه التقدّم أكثر عن سيرجيو بيريز في المركز الثامن، لذلك حقّق سلسلة من الدورات السريعة لزيادة الفارق بنحو سبع ثواني لتعويض وقت توقّفه. ولقد تقدّم مركزاً واحداً مع انسحاب دانييل ريكاردو ليحافظ بعدها على سرعته وإنهاء السباق في المركز السادس.

أما كارلوس ساينز فقد انطلق من المركز الثاني عشر على خط البداية وخاض منافسة حامية جداً مع فيليب ماسا وفرناندو ألونسو للوصول إلى لائحة العشرة الأوائل. وعندما توقّف ماسا في الدورة الـ22 استفاد ساينز لأقصى حد ممكن في سعي لكسب موقع متقدّم على الحلبة قبل أن يضطر للتوقّف أخيراً للصيانة في الدورة 31. لكن بعد دخوله الحلبة للمنافسة مجدّداً أدى عطل في العجلة إلى انسحابه مبكراً من السباق.

ولقد أنهى ’فريق رينو سبورت للفورمولا واحد‘ موسم هذا العام في المركز السادس ضمن بطولة المصنّعين، مع احتلال السائق كارلوس ساينز المركز التاسع والسائق نيكو هالكينبيرغ المركز العاشر ضمن بطولة السائقين.

نيكو هالكينبيرغ، #27، R.S.17-04: انطلق من المركز 7، أنهى السباق في المركز 6

"كان السباق حماسياً جداً! فالدورة الأولى كانت مشوّقة للغاية وكذلك بعد التوقّف للصيانة وتخطّي فريق هاس الذي كان سريعاً جداً على المسارات المستقيمة، كما كان شيكو خلفي مباشرة محاولاً الاستفادة من أي فرصة. تمكّنا من إنهاء المنافسة ضمن ترتيب متقدّم وهذه نتيجة جيدة جداً للموسم. فالمركز السادس ضمن البطولة جيد بالنسبة لنا ويشكّل دفعة للفريق في فصل الشتاء. لقد كان الأداء جيداً في النصف الثاني من الموسم لكن عانينا من بعض المشكلات، لذا من الرائع فعلاً إنهاء المنافسات بنتيجة إيجابية ودخول فصل الشتاء ونحن في موقع مشرّف."

كارلوس ساينز، #55، R.S.17-01: انطلق من المركز 12، لم يكمل السباق

"كنا نخوض سباقاً جيداً وحقّقت تقدّماً فعلياً، كما كنت أتطلّع بشوق لخوض منافسات الجزء الثاني من السباق والمنافسة كي أكون ضمن أول عشرة مراكز. كانت السرعة جيدة ومن المؤسف حقاً أن نواجه هذه المشكلة بالعجلة مما اضطرني للتوقّف، لكن هذه الأمور تحصل عادة. أعتقد إننا كنا نستحق أن تكون السيارتان في موقع متقدّم، لكن فلنركّز على الإيجابيات فقط. لقد أنجز نيكو المهمّة وكسبنا النقاط التي كنا بحاجة إليها لنحتل المركز السادس. وبشكل عام، كان الموسم جيداً وبالفعل إنه بداية رائعة لي مع ’رينو‘."

سيريل أبيتبول، المدير التنفيذي

"تم إنجاز المهمّة. لقد أتينا إلى هنا ولدينا هدفاً واضحاً واحداً. في بداية السنة كنا نريد أن ننهي الموسم في المركز الخامس، وكان هذا طموحاً كبيراً، لكن الطموح جيد، إذ علينا دوماً وضع أهداف عالية. لم يكن هذا الموسم سهلاً وكانت عطلات نهاية الأسابيع الثلاثة الماضية مضنية. فأحياناً كنا نضغط ونهاجم بقوّة وأحياناً كنا متحفّظين بعض الشيء، لكن أتينا إلى أبوظبي ونحن متهيّئين تماماً ومضت عطلة نهاية الأسبوع بالضبط كما خطّطنا لها. فالمركز السادس كان الهدف المعدّل وأنا فخور جداً لكسبه. إنه خطوّة بارزة جداً بالنسبة للفريق وإنجاز يتخطّى حدود النتائج على الحلبة. فهو بمثابة محفّز للجميع – لكل أعضاء الفريق، كما إنه بمثابة جائزة رائعة سيكون لها قيمة كبيرة خلال فصل الشتاء أكثر من أي اعتبارات مالية أخرى."