أسباب احتراق السيارات في الخليج في فصل الصيف

أسباب احتراق السيارات في الخليج في فصل الصيف
  • 2017 يوليو 05
  • ترتفع درجات الحرارة في فصل الصيف وخاصة بدول الخليج لتصل إلى 50 درجة مئوية وأكثر من ذلك وتكثر خلال ذلك اشتعال المركبات ....


     

    ترتفع درجات الحرارة في فصل الصيف وخاصة بدول الخليج لتصل إلى 50 درجة مئوية وأكثر من ذلك وتكثر خلال ذلك اشتعال المركبات واحتراقها.

    حيث وفجأة تشتعل المركبات وسط درجة الحرارة العالية في فصل الصيف ودون سابق إنذار لتخلف وراءها حريقا يصعب السيطرة عليه.

    لتجنب ذلك وللحفاظ على سلامتك وسلامة المركبة يجب تجنب والتأكد من عده أسباب تؤدي إلى اشتعال السيارة وسط الحرارة العالية.

    نذكر منها عدد من الأسباب التي يجب التنبه لها في ظل ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف:

     

    • نقص ماء الريداتير

    بعض قائدين السيارات يرون بأن هذا العامل لا يعد سبب من أسباب تعرض السيارة للحريق، لكنه في الحقيقة يعتبر الشرارة الأولى والتي تتسبب في كوارث محققة، فإنه في حال نقص المياه التي تحتاج إليها السيارة في عملية التبريد، إن ذلك يسبب ارتفاع درجة الحرارة بالمحرك، ربما يصل الأمر إلى اندلاع النيران بسبب وجود  زيوت ووقود في السيارة.

    • وجود مشاكل في أسلاك النظام الكهربائي بالسيارة

    من الأسباب الرئيسية إلى حدوث حرائق في السيارات هو النظام الكهربي أو ما يعرف بإسم دورة الكهرباء، ربما يعتقد البعض بأن هذا الامر يتعلق بالسيارات الهجين أو الكهربية فقط، لكن الأمر يشمل السيارات العادية فمن الممكن ان تتسبب دورات الشحن بالبطارية من خلال الدينامو في خروج غاز الهيدروجين والذي يتراكم في حجرة محرك السيارة ومع وجود شرز أو سلك مكشوف ربما يحدث حريق.

    • عدم تثبيت البوجيهات أو شمعات الإحتراق بالشكل الصحيح

    قد لا يعرف الكثير من قائدين السيارات هذه المعلومة، فإن تركيب شمعات الإحتراق بشكل غير صحيح يؤدي إلى نشوب حريق في محرك السيارة، ولذلك يجب ألا يجب تجازف في هذا الأمر، ومن الأفضل الذهاب إلى مركز صيانة متخصص في خدمة السيارات لإتمام هذه العملية.

    • تلف أنبوب عادم الوقود

    يخرج عادم محرك السيارة في بعض الأحيان بشكل قوي كما يحمل بعض الشرارات النارية والتي يمكن بأن تسبب حريق بالسيارة في حالة وصولها نحو الأماكن التي يوجد بها بنزين أو زيت في السيارة.

    • وجود تسريب في البنزين

    يعتبر تسرب الوقود أحد أبرز أسباب الحريق في السيارات ويكون التسريب من عدة اجزاء بالسيارة ابتداءا من خزان الوقود وحتى محرك السيارة والذى يدخل له الوقود لكي تتم عملية الإحتراق، كما أنه في حال وجود خرطوم أو وتسريب بالوقود فإنه يؤدي إلى اشتعال محرك السيارة بسهولة خصوصا مع ارتفاع درجات الحرارة أو في حالة وجود أي شرز.

    • وضع زيت المحرك بكمية كبيرة في السيارة

    لتفادى الوقوع في هذا الخطأ عبر الإهتمام بوضع كمية مناسبة من زيت المحرك في االسيارة، وفقا إلى الكتيب المرافق لها، ويراعى الإهتمام بالأسلاك الكهربائية في السيارة والكشف عنها من وقت إلى آخر، من أجل تفادي التعرض إلى خطورة حريق السيارة.

    • وقوع حوادث

    ربما يسبب ارتطام السيارات مع بعضها أو مع جسم صلب اشتعالها نتيجة تسريب الوقود من الخزان أو انفجار الخزان بسبب شرارة بسيطة وبالرغم من أن السيارات الحديثة مزودة بخزانات وقود قوية بحيث تتحمل الصدمات القوية بالسيارة لكن ربما يتعرض خزان الوقود إلى الإنفجار عند التصادم القوي.

    • عدم الإهتمام بصيانة السيارة

    ربما يندهش البعض من أن الصيانة يمكن بأن تحدث حريق بالسيارة، ولكن من الأسباب الهامة في حدوث حريق إهمال فحص منسوب الزيت أو تغييره، وعدم فحص سائل التبريد مما يؤدى إلى سخونة المحرك إلى درجة كبيرة وبالتالي اشتعال أحد اجزاءه، كما أن عدم تنظيف المحرك بشكل دوري من أسباب ظهور العديد من المشاكل بالمحرك وربما يتعرض إلى الحريق.

     

    0

    تعليقات disqus