بالفيديو: أول سيارة سباقية ذاتية القيادة

بالفيديو: أول سيارة سباقية ذاتية القيادة
  • 2017 مارس 01
  • إن كنت ضجرا من مشاهدة سباقات سيارات لأناس حقيقيين فقد وجدنا لك بديلا. كشفت سلسلة "روبوريس" عن سيارة السباق...


    إن كنت ضجرا من مشاهدة سباقات سيارات لأناس حقيقيين فقد وجدنا لك بديلا. كشفت سلسلة "روبوريس" عن سيارة السباق الكهربائية ذاتية القيادة "روبوكار" على مسرح المؤتمر العالمي للهواتف النقالة Mobile World Congress في برشلونة، إسبانيا. نعم لقد شاهدنا سباقات سيارات جامحة بدون سائقين سابقا، ولكن هذه هي المرة الأولى التي نشاهدها في صفائح معدنية.

    تشبه السيارة، ذات التصميم الخالي من قمرة القيادة، صورة حاسوبية سبق وشاهدناها العام الماضي، قام رئيس التصميم في روبوريس السيد دانييل سيمون بتصميم روبوكار، وهو أيضا المسؤول عن التصاميم في أفلام " Tron: Legacy" و" Oblivion".

    بالإضافة إلى عرض سيارة روبوكار من واقع الحياة، خفضت روبو ريس بعضا من مواصفاتها. تزن سيارة السباق حوالي 2,150 باوندا، والتي قد بدو خفيفة، ولكنها أثقل بـ600 باوندا من سيارة الفورمولا ون مع سائقها. يبلغ طول روبوكار 189 بوصة وعرضها 79 بوصة مما يجعلها أطول وأعرض قليلا من بروتوتايب لو مان. تستعين السيارة بمحركات كهربائية بقدرة 300 كيلوواط مدعومة ببطارية بقدرة 540 كيلوواط. يدفعها الإعداد لسرعة قصوى تصل لأقل قليلا من 200 ميلا في الساعة.

    العقل المدبر وراء هذه القدرة هو حاسوب Nvidia Drive PX 2 الفائق، بذكاء اصطناعي قادر على تشغيل 24 تريليون عملية في الثانية. تحصل روبوكار على عيون وآذان من خمسة أضواء ليدار ومصفوفيتن من الرادار، بالإضافة إلى 18 جهاز استشعار بالموجات فوق الصوتية واثنين من اجهزة استشعار السرعة البصرية وست كاميرات AI ونظام تحديد المواقع GNSS. توفر كل التقنيات السابقة وعيا بزاوية 360 درجة وتعطي AI البيانات اللازمة لاتخاذ القرارات.

    ستكون "روبوريس" مستقبلا مجموعة مواصفات تكلف فيها جميع المكونات والوحدات الحاسوبية. كما ستترك البرمجيات بين أيدي الفريق ليتم تطويرها. وسيقرر المهندسون ما تحتاجه من برامج وخوارزميات التي تؤمن للسيارة مكانتها. ستمثل روبوريس في النهاية مجموعة دعم لفورمولا إي. قامت بعرض اثنين من سيارات تطوير DevBot في وقت سابق من هذا العام في اسبانيا. ولاحقا في عام 2017 سيتم تشغيل اثنين من سيارات روبوريس على مسار السباق. لا نعلم بالضبط متى سنرى منافسة آلية-آلية فعلية لسيارات الروبوت، ولكن يمكن ان نفترض أنها ستكون بعد موسم فورمولا إي 2016/2017.

    {gallery}2017/111march/1/Robocar{/gallery} 

    0

    تعليقات disqus