بكر أزهر يختبر لامبورجيني هوراكان بيرفورمانتي

بكر أزهر يختبر لامبورجيني هوراكان بيرفورمانتي
  • 2017 يونيو 05
  • سيارة لامبورجيني هوراكان بيرفورمانتي هي أسرع سيارة إنتاج تجاري على حلبة نوربورجرينج، حيث تمكنت من اجتياز مضمار...


    سيارة لامبورجيني هوراكان بيرفورمانتي هي أسرع سيارة إنتاج تجاري على حلبة نوربورجرينج، حيث تمكنت من اجتياز مضمار الحلبة الشهيرة في 6:52.01 دقيقة لتسحب هذا اللقب العالمي من بورشه 918 سبايدر التي تمكنت في العام 2013 أن تقطع نفس المسافة خلال 6:57 دقيقة، وهي أيضا واحدة من أكثر السيارات ديناميكية وكل قطعة أو جزئية بها صنعت بعناية فائقة من ضبط الشاسيه والهيكل والديناميكية الهوائية، وقد خف وزن هذه السيارة الخارقة بمقدار 40 كيلوغرام مقارنة مع الطراز الأساسي هوراكان.

    الهيئة التي عليها هوراكان بيرفومانتي مثيرة ومحفزة على المغامرة. المقدمة المنخفضة والوجه المدبب والزجاج الأمامي المائل بشده والخلفي المظلل لمنتصف السيارة، كل هذه المكونات الشكليه ترسم ملامح سيارة رياضية وسباقية ومدنية جدا، الواجهة الأمامية أصبحت أكثر شراسه بفضل تصميمها الهجومي وفتحات التهوية الغائرة التي تبدو كمصيدة هوائية تشفط الرياح المواجهة ما يساعد على منح السيارة قوة سفلية وإيروديناميكية أكثر وأداء أعلى.

    وقد استوحى المصممون الواجهة من جالاردو سوبر لاجيرا والتي ظهرت لأول مرة عام 2007 بجانبي الهوراكان بيرفورمانتي تطل جنوط مقاس 19 بوصة بمركز القفل أسود والفرامل كاليبر باللون الأحمر، وتأتي الجنوط بألوان ثانية مثل اللون الذهبي أو البرونز اللي يطابق لونه مثل لون غطاء المحرك الطبيعي.

    وخلف الإطارات الأمامية يظهر اسم بيرفورمانتي بالواجهة الخلفية ويظهر الكاربون فايبر أسفل الصدام وبنظره إلى أعلى الخلفية يطل تحت الجناح المثير فتحات هواء صغيرة تساعد على رفع القوة السفلية، وبشكل عام أصبحت الواجهة الخلفية هجومية أكثر وفتحات العادم رفعت إلى الأعلى بوسط السيارة أسفل الصدام ما يعطي السيارة صوتا زاعقا بقوة عند التسارع المتقدم.

    وقد اعتمدت لامبورجيني في تصنيع هيكل هوراكان الألمنيوم الذي يكسب الهيكل خفة وقوة ومرونة، كذلك اهتمت لامبورجيني بالاستخدام المناسب للكربون في الصدام الخلفي والمحرك وغطاء المحرك الواقي والدفيوزر، ما يساعد السيارة على توفير 36.4 كجم من وزنها ويؤهل هذه السيارة الاستثنائية لمنافسة فيراري 488GTB وبورشه 911GT3 وGT3RS وماكلارين 720S.

     

    مقصورة طائرة

    مقصورة بيرفومانتي أشبه بقمرة قيادة طائرة بوينج، كل تفصيله تبرق بالألوان والأرقام، شاشات تومض ببريق التطور، ومقاعد تحتضن الجسد والمشاعر، وبمجرد الدخول إلى المقصورة الداخلية نلاحظ النقش بالليزر وهذا خاص للهوراكان بيرفورمانتي ونلاحظ كذلك الكثير من الكاربون فايبر على مقابض الأبواب وعلى فتحات التهوية والكونسول الوسطي، ومبدلات السرعة وباقي أجزاء المقصورة الداخلية مقلمة بالجلد الالكانتارا، وتظهر لوحة العدادات معلومات عن عمل أنظمة السيارة وتتموضع في مكان مريح لايشتت السائق ويتم دعم النظام الترفيهي المعلوماتي بتطبيق أبل كار بلاي.

    كما منحت لامبورجيني سيارتها بيرفورمانتي مقاعد رياضية اختيارية أو مقاعد عادية والمقاعد الرياضية هي الأنسب لقيادة السيارة على مضمارات السباقات أما المقاعد العادية فهي الأنسب في ظروف القيادة داخل المدن، حيث توفر مستويات راحة عالية. وتتوفر بيرفورمانتي بثلاث وضعيات هي استرادا وسبورت وكورسا، وضعية الكورسا تظهر خطوط جميلة باللون الأحمر على لوحة المعلومات ومن خلالها يمكن رؤية تطبيق الجي فور. وفي الكونسول الوسطي يوجد مكان لحفظ الجوالات.

     

    القوة النارية

    تنطلق هوراكان بيرفورمانتي بمحرك يعمل بالطاقة الطبيعية سعة 5,2 ليترات V10 يولد 640 حصانا عند 8000 د/د، وينتج عزما قدره 600 نيوتن-متر عند 6500 د/د، أكثر من 70% من هذا العزم متاح عند 1000 د/د، ويعمل مع هذا المحرك ناقل حركة آلي من 7 سرعات مزدوج الكلتشات، وقد استعانت لامبورجيني واستخدمت معلومات من برنامج السوبر سبورت تروفيو لرياضة السيارات من أجل تحسين كفاءة تدفق الهواء للمحرك، واعتمدوا صمامات جديدة من التيتانيوم لإعطاء قوة أعلى وأنابيب عادم جديدة مركبة بطريقة بارعة بوسط السيارة.

    أما بالنسبة لـ غطاء المحرك أصبح لونه برونزي ويمكن مشاهدته من الزجاج الخلفي، وتستخدم الهوراكان بيرفورمانتي سبيس فريم (Space Frame) إطار مفرغ من الألمنيوم والكاربون فايبر في حين ألواح هيكل السيارة من الألمنيوم، ولامبورجيني الآن أصبح لها علامتها التجارية الخاصة بها والتي تظهر طريقة صناعة تقنية الكاربون فايبر المستخدمة في تصنيع غطاء المحرك والـ سبلتلر الأمامي (Front Splitler) والجناح الخلفي والواجهة الخلفية، ونظام التعليق زادت صلابته بنسبة 10% عن السابق، كما تحسنت الصلابة في اللفات بنسبة 15% والبطانات في نظام التعليق صارت أكثر صرامة، والإعداد الأمامي والخلفي للتحكم في الذراع أصبح بمخمدات عادية مع وحدات مغناطيسية قابلة للتكيف، وعجلة القيادة والتوجيه الكهربائي أصبح ستاندرد في حين الإعداد بالنسب المتغيرة اختيارية.

    وتعتمد الهوراكان بيرفورمانتي نظام الدفع الرباعي الإلكتروني والذي يتحكم بنظام الدفع على كل العجلات مع ليمتيد ريير سليب دفرنشيل (Limited Slip rear differential) وجنوط مقاس 20 بوصة وكفرات طراز بيريللي زيرو كورسا مصنوعة خصيصا لهذه السيارة، ومن الاختيارات المتوفرة للسيارة 20 بوصة سنتر لوك ويلز قفل العجلات المركزي وإطارات من طراز تروفيو Trofeo آر R، وفرامل من الكاربون سيراميك بستة مكابس في الحلقات الأمامية وأربعة أعمدة في الجزء الخلفي وهي القادرة على كبح جماح هذه العاصفة اللامبورجينية.

    القوة السفلية

    تحمل أنظمة الديناميكية التي تمتلكها هذه النسخة من لامبورجيني هوراكان اسم ALA – اختصار Aerodinamica Lamborghini Attiva، ويستعين هذا النظام بأجزاء موجودة أسفل الصادم الأمامي وفي الجناح الخلفي، ليؤثر على أداء وتسارع هذه السيارة الخارقة من خلال توفير قوة سفلية كبيرة على المنعطفات الحادة أثناء قيادة السيارة بسرعة، ليحسن بنسبة 750% من ثبات السيارة مقارنة بسيارة هوراكان الأساسي.

    كذلك يتوفر بالسيارة محركات كهربائية تتحكم بالفلابس (Flabs) وهو عباره عن لوحات بالأمام والخلف، ومن خلال هذه اللوحات يدخل الهواء من خلال شبك التهوية ومن أسفل السيارة، ومن الخلف يتم توجيه الهواء خلال القنوات الموجودة وتحت الجناح، وإذا كانت مغلقة الهواء يتم توجيه للجناح الخلفي الثابت لتوفير قوة سفلية أكثر، وإضافة إلى ذلك، فإن انقسام قناة الهواء داخل الجناح يسمح بقراءة اتجاه زاوية السيارة وتبدأ بتدفق الهواء من جنب آخر، والهدف من هذا هو زيادة القوة السفلية على العجلة الفارغة.

    تجربة خاصة جداً

    من المؤكد أن قيادة سيارة مثل هوراكان بيرفورمانتي تشد انتباه من يقود سيارات مثل فيراري 488GTB وماكلارين 720S وبورشه 911GT3، وتتسارع بيرفورمانتي مثلا من صفر إلى 100 كم/سا خلال 2٫9 ثانية، والتوقف من هذه السرعة في 102 قدم عند 13٫1 متر، ووزن السيارة 1٫382 كجم، وهو وزن خفيف مقارنة بسيارات ذات الفئة، ونسبة «صلابة التمايل» تصل إلى 15 في المائة، والتعليق باتجاه رأسي بنسبة 10 في المائة، وبعض البطانات المعدنية زادت صلابتها بنسبة 50 في المائة وكل هذه الأرقام زادت من تعامل وتوازن السيارة، أسعار الهوراكان بيرفومنتي تبدأ من 1029000 ريال بزيادة 112500 ريال عن الموديل العادي.


    [pricing columns="1"] [plan title="لامبورجيني هوراكان بيرفورمانتي" ]
    • سعة المحرك 5.2 لتر
    • عدد الاسطوانات  V10
    • القوة 640 حصانا
    • عزم الدوران 443 رطلاً/قدماً
    • ناقل الحركة آلي 7 سرعات مزدوج الكلتش
    • التسارع من 0 إلى 100 كلم/سا في 2,9 ثواني
    • السرعة القصوى  325 كلم/سا
    • السعر 1,029,000 ريال (تقريباً)
    [/plan] [/pricing]

    0

    تعليقات disqus